loader

مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

عددهم حوالي 200 ألف أغلبهم في قطاعات الخدم والصحة والهندسة

الفلبينيون من أكثر الجاليات سماحة وثقافة في الكويت


عدد الفلبينيين في الكويت يقارب 190 ألفاً، وهم بذلك يشكلون ثالث أكبر جالية في الكويت من حيث العدد، بعد الهنود والمصريين، والفلبين جمهورية دستورية تقع في جنوب شرق آسيا غرب المحيط الهادي، ووفقا لدستور الفلبين الذي صدر عام 1987، الفلبينية والانكليزية هما اللغتان الرسميتان في البلاد.
يقدر عدد سكان الفلبين بحوالي 92 مليون نسمة، ما يضعها في المرتبة 12 عالمياً حسب التعداد السكاني العالمي، وتشير التقديرات الى وجود 11 مليون مغترب فلبيني في جميع أنحاء العالم.
المفارقة أن أكثر من 90 في المئة من الفلبينيين مسيحيون: حوالي 80 في المئة ينتمون الى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في حين أن 10 في المئة ينتمون الى الطوائف المسيحية الأخرى وحوالي 5-10 في المئة من السكان هم من المسلمين فقط، يعيش معظمهم في أجزاء من مينداناو، بالاوان، وأرخبيل سولو، ومعظم الفلبينيين المسلمين على المذهب السني الشافعي.
بهذه التركيبة من مختلف الأعراق والثقافات والمذاهب والأديان، يعيش ما يقارب 200 الف فلبيني في الكويت من الجنسين، منهم حوالي 70 ألفا يغطون مجال العمالة المنزلية بحسب تصريحات سفير الفلبين ريكاردو اندريا لدى الكويت، الذي تردد اسمه كثيرا في الفترة الماضية لحل مشاكل الخادمات الفلبينيات في الكويت، وينتشر أفراد الجالية الفلبينية في القطاعات الصحية والفنية والهندسية في الكويت.
صداع الخادمات
ملف الخادمات الفلبينيات من أشهر ملفات الجاليات في الكويت، ربما لأن الخادمة تعيش مع الأسرة في قلب البيت الكويتي تطبخ وتغسل وتربي الأولاد؟، أو ربما لتكرار حوادث بنات هذه الجالية سواء كن ضحايا أم جناة، فكم من جريمة حدثت في الكويت على يد خادمة فلبينية اهتز لها المجتمع،
وكم من جرائم ارتكبت بحقهن من قبل كفلائهن وكانت جرائم ضد الانسانية، حتى أن السفارة الفلبينية أنشأت مركز ايواء يستقبل يوميا 6 حالات وبه حاليا 206 حالات تعاني مشاكل عويصة، وتفاقمت المشكلات لدرجة جعلت الشارع الفلبيني يطالب حكومته بسحب العمالة الفلبينية من الكويت بعد تكرار حوادث الاغتصاب والضرب التي يتعرض لها ابناء الجالية الفلبينية في الكويت. لكن السفير اندريا يؤكد في أكثر من موضع ومناسبة حرص الحكومة الكويتية على منح العمالة الفلبينية جميع حقوقها وحفظ كرامتها، وأنه يعمل على مدار الوقت بالتنسيق مع السلطات الكويتية على حل جميع المشاكل التي يتعرض لها ابناء الجالية.
لماذا يصر الكويتيون على استقدام العمالة الفلبينية رغم تكرار مشاكلها، ورغم ارتفاع أسعارهم نسبيا عن باقي الجنسيات الأخرى؟ هذا السؤال تجيب عنه منتديات الأسرة الكويتية وأروقة العمل في الوزارات والشركات والتجمعات الأهلية في الكويت، عندما نتعرف منهم على مميزات الخادمة الفلبينية: اجادة اللغة الانجليزية، والنظافة، وحسن المظهر، وتأقلمها مع المجتمع الكويتي، وتنمية اللغة الانكليزية لدى الأطفال. لهذا يدفع المواطن الكويتي حوالي 1200 دينار كويتي لاستقدام خادمة فلبينية الى الكويت، هذا الرقم قد يحمل صدمة اذا ما علمنا أن سعر الاستقدام وفق دراسة حديثة أعدتها سفارة الكويت في الفلبين ضمن رسالة رسمية الى الخارجية الكويتية، عن قيمة رسوم استقدام العمالة الفلبينية المدربة شاملة الفحص الطبي والبصمات والتأشيرة وتذكرة السفر وغيرها. وأوضحت السفارة ان القيمة الاجمالية الفعلية لطلب الاستقدام تتراوح بين 360 و370 دينارا.
 الأزمة وصلت أروقة مجلس الأمة الكويتي لأن الأمر يمس الأسرة الكويتية، وسارع النواب في استصدار تشريع جديد للعمالة المنزلية، يلزم مكاتب الخدم بلائحة أسعار جديدة (سعر الفلبينية فيها 270 ديناراً) أما الراتب الشهري يتراوح ما بين 110 الى 120 ديناراً، مع الزام الكفيل بتوفير الظروف الانسانية والمعيشية للخدم وعمال المنازل، لكن لا تزال شكوى الخادمات مستمرة والملف مفتوح ويكشف لنا من وقت لآخر عن جرائم تقشعر لها الأبدان، الأمر الذي فتح الباب لهروب الكثير من الخادمات والبحث عن فرصة عمل أخرى مع كفيل جديد، فمنهن من التحقن بصالونات التجميل النسائية.
عدد كبير من الفلبينيين يعملون في قطاع الهندسة والالكترونيات وشركات السيارات، فتجدهم مهرة ان كانوا فنيين على ماكينات الخراطة والأعمال الفنية الدقيقة، وكذلك أمام شاشات الكمبيوتر والخبرة الفنية، ربما ساعدهم على ذلك تمكنهم من اللغة الانكليزية وحسن مظهرهم واجادتهم لأعمالهم. وآخرون من الجنسين يعملون في قطاع الصحة المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الطبية، لا سيما تلك التي تقدم خدماتها في المنازل لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وعدد لا بأس به أيضا يعملن في قطاع المطاعم، وأخريات يفضلن امتهان أقدم مهنة في التاريخ!
المركز الكويتي الفلبيني
يعيش أبناء الجالية الفلبينية في الكويت حياة كريمة ويتمتعون بالخدمات التي يقدمها لهم المركز الكويتي الفلبيني الثقافي، وهو مركز ثقافي يتبع جمعية النجاة الخيرية بدولة الكويت يرعى شؤون الجالية الفلبينية، وهذا المركز تأسس منذ 10 سنوات وهو فرع تابع للجنة التعريف بالاسلام التابعة لجمعية النجاة الخيرية، ويهدف المركز الى ايصال رسالة الاسلام باللغة الفلبينية والانكليزية، مستخدماً العديد من الوسائل التوعوية التي تهم هذه الجالية وتبين لهم سماحة ورحمة هذا الدين الحنيف. ومع بداية العام الحالي 2016 اعلنت الادارة العامة للطيران المدني تدشين الخطوط الجوية الفلبينية لاولى رحلاتها الى مطار الكويت الدولي وبمعدل اربع رحلات اسبوعيا مرورا بمطار دبي الدولي، وهذا كان مطلبا للعديد من أبناء الجالية الفلبينية في الكويت. الطيران المباشر بين الكويت الى الفلبين فتح آفاقا أخرى للكويتين داخل الفلبين، وتبارت الجمعيات الخيرية والانسانية لانشاء العديد من المساجد والمراكز الاسلامية في الفلبين، وأبرزهم جمعية النجاة الخيرية وجمعية احياء التراث.. وفيما يلي أبرز عنوان بناء المساجد في الفلبين خلال الاعوام القليلة الماضية:
احياء التراث وضعت حجر الأساس لـ4 مساجد في الفلبين النجاة الخيرية تنشئ 3 مراكز اسلامية و8 مساجد ومغسلة للأموات في الفلبين احياء التراث وضع حجر الأساس لبناء بيوت الله في أماكن مختلفة من جنوب الفلبين.
النجاة الخيرية: انشاء قرية الكويت للأيتام والأرامل في الفلبين.
المدرسة الفلبينية
بديهيا أن يكون للجالية الفلبينية مدرسة في الكويت تستقبل أبناء الجالية والجاليات الأخرى التي ترى تميز في كورس اللغة الانكليزية في المنهج الفلبيني، ووفقا للقانون يسمح لأبناء الجاليات غير العربية بانشاء مدارس لهم في الكويت، فنجد مثلا المدارس الهندية والباكستانية وأيضا الفلبينية، ومع الأسف لا يسمح لأبناء الجاليات العربية بفتح مدارس عربية لأبناء جاليتهم في الدول العربية التي تعتمد نفس المنهج العربي، وللفينين مدرسة عنوانها المدرسة الفلبينية الدولية الانجليزية في منطقة الفحيحيل. وينشط الفلينيون في شهر رمضان الكريم، فتجدهم منتشرون في العديد من مساجد الكويت، لاسيما تلك التي تنشئ موائد للرحمن فيتوافد عليهم العديد من العمال والبسطاء من أبناء الجاليات الأخرى، لكن الشباب الفلبيني يتبارى في تقديم الخدمات خلال هذه الخيام أو في المساجد أثناء صلاة القيام، ربما هذا الأمر يتم بتنسيق مع المركز الفلبيني في الكويت أو من خلال الجمعيات الخيرية، وربما تبرع شخصي من بناء أفراد الجالية الذي يرون في هذه الأعمال خدمة للدين وللآخرين.

2554 فلبينياً أشهروا إسلامهم

في مثل هذا الوقت من شهر رمضان الكريم يعلن المركز الكويتي الفلبيني الثقافي عن فعالياته وحصاد أنشطته في مجال الدعوة والهداية واشهار اسلام أبناء الجالية الفلبينية في الكويت، وحول نشاط المركز في مجال الدعوة ونشر الاسلام، أعلن المركز عن اشهار اسلام عدد 2554 مهتدياً ومهتدية بالمركز منذ انشائه عام 2006 الى نهاية العام قبل الماضي، ويقدم المركز تنوع في الأنشطة والفعاليات تجاه الشريحة المستهدفة من الجالية الفلبينية في الكويت، كما يقدم المركز الرعاية والاهتمام الشديدين للمهتدين الجدد.

زواج الفلبينيات

ينتشر في الكويت زواج الفلبينيات من مصريين وفلسطينين واحيانا كويتيين ومن جنسيات أخرى أيضا، وفي دردشة مع أحد المصريين المتزوج من فلبينية وأنجب منها ولداً وبنتاً ويعيش معها منذ 7 سنوات باستقرار في الكويت: المرأة الفلبيبنية تبحث عن الأمان واذا وجدته مع أي انسان مهما كانت جنسيته فهي تخلص له وتكون مستعدة على لإنشاء بيت وأسرة ورعاية كاملة لمسؤولياتها كأم وزوجة ولهذا ينتشر زواج الشباب المصري من فلبينيات في الكويت.

1500 فلبيني في حفل غنائي

في واحدة من المشاهد الملفتة، قامت احدى شركات الصرافة في الكويت بتنظيم حفل موسيقي للجالية الفلبينية في الكويت، أحيته الفنانة الفلبينية كيتشي نادال. وجاءت هذه المبادرة من الشركة ضمن توجهات ادارتها للترويح عن الموظفين لديها من الجالية الفلبينية وأسرهم، وفي الحفل الذي أقيم في المدرسة الأميركية العالمية بميدان حولي، كان الجمهور على موعد مع فن بلاده، ونجحت الفنانة كيتشي نادال في جذب الأضواء والجمهور الفلبيني الذي وصل عدده الى أكثر من 1500 متفرج، في أكبر حفل للجالية الفلبينية بالكويت.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات