loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

يؤثر سلباً في العلاقات العربية - الأميركية

الصلال: «جاستا» قانون مخالف لجميع الأعراف الدولية


قال مدير عام مجلس العلاقات العربية والدولية السفير محمد الصلال ان المجلس بحث في دورته السادسة الاوضاع العربية واستعرض بعض الأفكار والروي لعقد مؤتمر يبحث في الحالة العربية الراهنة والمواضيع التي من الممكن ان تطرح فيه.
واضاف ان المؤتمر سيضم منظمات المجتمع المدني، والقوى الفاعلة والمؤثرة من سياسيين وإعلاميين واقتصاديين لبحث الحالة الراهنة في العالم العربي والتحديات والمشاكل التي تواجهها الأمة العربية، لإعطاء صوت ودور لمنظمات المجتمع المدني وإثبات أهمية دور الشعوب العربية وموقفها تجاه القضايا العربية ولكن لم يتم حتي الان تحديد مكان انعقاد المؤتمر،
ولفت الى أهمية المجتمع في إيصال الصوت العربي تجاه قضاياه سواء المنظمات الشبابية أو النقابية أو الاقتصاديين او رجال الاعلام، والذين يشكلون جوهر الحراك الشعبي.
وأضاف أن الشعوب العربية لا يُسْمَع صوتها في المحافل الدولية، لافتا الى غياب الصوت العربي الواضح تجاه قضايا أمته وأشار الى ان مجلس العلاقات العربية والدولية يبحث في المشاكل التي تواجه الأمة العربية ومن بينها ظاهرة الاٍرهاب والتطرف الديني الذي يأتي من ضمن النقاش الفكري وغياب دور الشباب.
وحول قانون جاستا وتداعياته على العلاقات الاميركية - العربية قال إن هذا القانون مخالف لجميع الاعراف الدولية ولسيادة الدول ومستنكر من أغلب دول العالم وفي العالم العربي حيث صدرت بيانات من دول عدة غير موافقة على هذا القانون واشار ان خطورته تكمن في سريان قانون دولة واحدة وهي أميركا على دول أخرى ولفت الى ان مجلس العلاقات العربية والدولية سيستمر في مناقشة هذا القانون الذي يمثل عواراً قانونيا دوليا وسيضر بالولايات المتحدة باعتباره لم يدرس بما فيه الكفاية ولم يكن من الحصافة السياسية صدوره بهذا الشكل وبهذه السرعة دون دراسة تأثيراته في علاقات الولايات المتحدة مع العالم والدول العربية بالتحديد.
رؤية عربية
بدوره، قال الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي ان الشعب الفلسطيني لديه حساسية من شخصية شمعون بيريز لعدة اسباب اهمها ان بيريز هو من بنى القوة النووية لاسرائيل وقوتها العسكرية ومشاركته بالعدوان على مصر وقطاع غزة وايضا هو من مخططي حرب 1967، وبالتالي اسمه مرتبط بكل الاعمال العسكرية التي جرت على الفلسطينيين والعرب، كما انه ابو الاستيطان وسمح باستمرار الاستيطان.
واضاف ان بيريز لايمكن لاحد ان يغفر له الاعتداء على قانا، واعتبر ذلك جريمة حرب، كما انه مهندس اتفاق اوسلو، وهذه الامور التي تجعل الفلسطينيين غير قادرين على القبول بدعوى بيريز انه رجل سلام.
وعن اجتماع مجلس الامناء قال، ان اهم ما في الاجتماع هو محاولة بلورة رؤية عربية مشتركة لانقاذ العالم العربي من المؤامرات التي يتعرض لها والحماية من مخاطر تقسيم جديد مشابه لتقسيم سايكس بيكو، ومحاولة اعتماد رؤية لمساندة وتطوير الوضع الداخلي العربي في كل مكان وتقوية البنيان الداخلي وصد التدخلات الخارجية حتى يتمكن العالم العربي من مواجهة الصراعات الاقليمية الحاصلة والتي تهدد مصالحه بالخطر.
واشار الى ان الاجتماع ركز على كيفية تجنيد المفكرين العرب الحريصين على العالم العربي من خلال خلق تعاون بدلا من الصراعات الداخلية.
إعادة الإعمار
من جهته، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي الأسبق اياد علاوي أن عملية إعادة إعمار العراق معطلة حاليا بسبب الحرب ضد داعش وما يمر به العراق من مشاكل لافتا أن هناك العديد من المؤتمرات التي عقدت من أجل هذا الغرض ولكنها لاتزال مع وقف التنفيذ حتى ننتهي من تحرير المدن من سيطرة داعش.
ورفض علاوي الاتهامات التي توجه للحشد الشعبي بشكل عام موضحا أن الحشد الشعبي فيه المنضبطون وفيهم غير المنضبطين منتقدا انتقاد وسائل الإعلام العربية للحشد ككل فالتعميم لا يجوز.
وعما اذا كان القانون العراقي قد عاقب غير المنضبطين من الحشد قال علاوي للأسف لم تتم معاقبتهم لعدم وجود قوة تنفيذية لقرارات المحاكم
مفتاح الحل
بدوره، اكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني الاسبق فؤاد السنيورة، ان كتلة تيار المستقبل اللبنانية ادانت ومازالت تدين الاجراءات التي يتخذها حزب الله وتورطه بالصراع السوري والمنطقة العربية، ومقاطعة اجراء انتخابات الرئاسة اللبنانية التي وقفت عائقا امامها لسنوات عدة، محاولا بذلك الضغط على لبنان واستعمال هذه الورقة في تثبيت سيطرته وتدخلاته في المنطقة.
واضاف ان حزب الله يعمل عمل الاداة التي تستخدمها ايران في عملية تدخلاتها في المنطقة العربية والتي لم تتوان عن الاعتراف بانها تطبق على القرار الذي يتخذ في 4 عواصم عربية هي بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء.
ولفت الى ان مفتاح الحل لمختلف القضايا في لبنان هو العودة الى الالتزام بالدستور اللبناني الذي يؤكد على اولوية انتخاب رئيس جمهورية قبل اي امر اخر.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت