loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رأي

محترفات الابتزاز.. مساومات وفضائح دشأخلاقية واستنزاف مالي


في السنوات الأخيرة، تحولت مواقع التواصل الاجتماعي عبر الفضاء الإلكتروني المفتوح، الى ساحات لعمليات النصب والابتزاز المادي التي تُحاك بطرق شتى، أبرزها الفضائح الجنسية التي قد لا يكون ضحيتها متورطاً بها بأي شكل من الأشكال، لكن المؤكد أن العصابات التي تمتهن مثل هذه العمليات، باتت محترفة الى حد بعيد، وهي تلجأ الى استخدام مختلف الوسائل المتاحة لديها للايقاع بضحيتها، وتحقيق مكاسب مادية بأي طريقة كانت.
السيناريو كالأتي تصلك رسالة من مجهول عبر برامج مثل سكايب، او فايبر، او تانجو، او فيسبوك... إلخ وبالتأكيد من أنثى وتضع صورة جميلة في البروفايل وتبدأ بالسلام عليكم.... صباح الخير... مرحبا.... ومن ثم ممكن نتعرف.... ماهو اسمك... ثم عندك كاميرا.... ممكن أشوفك.... وانتهاء بتصويرك وأنت عارٍ من الملابس ومن ثم ابتزازك بأموال أو الفضيحة ونشر مقاطعك على مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب.
وهنا تبدأ المشكلة بعد ان يتم التعرض للابتزاز. يعد نشر فيديو فاضح عبر الانترنت من أكبر الوساوس والكوابيس التي تراود الشاب او الفتاة في هذا الوقت والذي قد يدفع الشاب او الفتاة للخضوع الى الشخص الذي يمارس الابتزاز لا بل ارتكاب المزيد من الأخطاء تلبية لرغبة ذلك المجرم لمحاولة تمديد الوقت كارسال المزيد من المحتويات الفاضحة استجابة لرغبات المجرم كنوع من الخضوع والاذلال وفي الغالب يكون الابتزاز مقابل المال هو الدافع المجرم.
ان التهديد بنشر صور او فيديو لشاب او فتاة غير أخلاقي او يظهر بمحتوى فاضح هو مسألة ندرك مدى خطورتها فيما لو حصلت او اذا لم تعالج او لم يتم وضع حد لها لذلك نذكر لكم بعض الخطوات لتتعامل مع هذا التهديد:
1 - في حال التعرض الى ابتزاز مهما كلف الأمر التوقف الفوري عن ارسال اي مقاطع او صور فاضحة ولو طلب المجرم.
2 - لا تحاول إثارة الجاني عبر الاساءة اليه لكي لا يتحول الدافع من طلب المال الى دافع الانتقام وقم بالتحدث معه بشكل هادئ وعقلاني.
3 - محاولة مماطلة المجرم دون الاستجابة له الى حين تبليغ الجهات الرسمية فالانصياع لمطالبه المادية لن تتوقف وسوف ترسل له المال كل ما احتاج لذلك.
4 - عدم اتخاذ أي قرارات فردية خطيرة واستشر اقرب الناس لك.
5 - لا تنسَ الصلاة والدعاء والاستغفار والتوبة وكل الأمور ستحل بإذن الله.
6 - تذكر ان هناك جهات أمنية رسمية في الدولة ذوي خبرة في التعامل مع هذا الأمر وبسرية تامة لذلك لا تدع الفرضيات تؤثر فيك ولا تدع تفكيرك يأخذك الى أمور بعيدة لان المسألة قد تكون سهلة فكثير من المجرمين تم إلقاء القبض عليهم.
7 - التوجه الى استشارة محامٍ لتلقي المزيد من النصائح والارشادات المتعلقة بهذا الخصوص.
وختاما الوقاية خير من العلاج وأنا انصح الشباب أن يتقوا الله تعالى ولا يقعوا في هذه الرذيلة، محذراً من المواقع الالكترونية المشبوهة وعدم الاستجابة لاضافة الغرباء، أو الانسياق وراء معسول القول، مطالباً بضبط النفس حتى لا تقع فريسة للفساد وهتك العرض والكرامة وتشويه السمعة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت