loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رأي

المواطن بين فساد البلدية ومطرقة المرور


بدأ يوم الاحد 30 اكتوبر 2016 تفعيل قانون سحب لوحة المركبة ليبلغ الاجمالي 197 مخالفة تعمد اعاقة حركة المرور، وقبل كل شيء يجب أن نوضح أمرين أساسيين أولهما نتعرف على قانون المرور ومن ثم قانون بلدية الكويت.
قانون رقم 52 لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1976 في شأن المرور - مادة (42): يجوز لمدير عام الادارة العامة للمرور سحب رخصة السوق أو اجازة تسيير المركبة مع لوحاتها أو الاثنين معا سحبا اداريا لمده اقصاها أربعة أشهر في الاحوال الاتية:
1- اذا ارتكب فعلا من الافعال المنصوص عليها في أي (المواد 33/ عدا البند 4، 33 مكررا، 34) من هذا القانون.
2- استخدام المركبة في أي مخالفة للاداب العامة.
3- في حوادث القتل أو الاصابة الخطأ اذا كان ذلك ناتجا عن حوادث المركبات الالية.
وفي هذه الاحوال يحق لرجل الشرطة الذي ضبط الحادث وللمحقق أن يحتجز رخصة السوق أو اجازة تسيير المركبة ويحيلها الى الجهة المختصة خلال (24 ساعة) للتصرف بشأنها وذلك بعد سماع أقوال صاحب الشأن.
وفي جميع الاحوال تنتهي مدة السحب الاداري بصدور الحكم في الدعوى الجزائية، فاذا تضمن الحكم أمرا بسحب رخصة السوق أو اجازة تسيير المركبة أو لوحاتها فان مدة السحب الاداري تحسب ضمن المدة التي يحددها الحكم.
لماذا مطرقة المرور؟
لان في البند رقم (1) من القانون أعلاه يوجد فيه (47) مادة ومخالفة يخول فيها القانون مدير عام المرور بسحب لوحة المركبة اختارت المرور منها المادة (29) فقط وهي مخالفة تعمد اعاقة حركة المرور «مع أن باقي المواد المنصوصة وعددها (46) مادة أخطر وأهم بتقدير الكثيرين لم تفعلها المرور؟
لماذا مطرقة المرور؟
لان القانون لم يخول رجل الشرطة الذي ضبط الحادث تنفيذ اجراءات سحب لوحة المركبة واقتصر الامر على مدير عام المرور، كما حدد القانون صلاحيات رجل الشرطة والمحقق أن يحتجز الرخصة فقط وليس سحب لوحات المركبة اذن هناك قصور في فهم القانون وتطبيق المادة مما يجعل اجراءات المرور غير قانونية.
أما بخصوص قانون بلدية الكويت والذي ينص على الاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية السكن الاستثماري خارج مدينة الكويت وداخلها ينص على الآتي:
1- يجب توفير موقف سيارة لكل وحدة سكنية واضافة موقف سيارة لكل زيادة 60 مترا مربعا على مساحة الوحدة السكنية.
2- يجب توضيح أماكن مواقف السيارات على المخططات المقدمة للترخيص سواء بالسرداب أو بالطابق المعلق أو جزء منه او بالادوار المتكررة أو في الساحات الخالية داخل حدود القسيمة مع مراعاة مداخل ومخارج المبنى وتأمين مدخل ومخرج للسيارات بالسور الخارجي للقسيمة واحضار موافقة الادارة المختصة بالبلدية على المواقف.
3- يجوز تخصيص طابق أو أكثر من المبنى لمواقف السيارات على ألا يحسب ضمن النسبة الاجمالية ولكن يؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد عدد الطوابق حسب الكروكيات المرفقة.
لماذا فساد البلدية؟
لان الاحصاءات تشير الى أن أكثر من 85 في المئة من العمارات الاستثمارية مخالفة وبعض المرافق الحكومية التابعة لوزارة الداخلية والتي تستأجر مباني خاصة وتحديدا في البند الخاص بمواقف السيارات.
لماذا فساد البلدية؟
لان في الكويت 11747 بناية استثمارية منها ما يقارب 10700 بناية لم تلتزم بتوفير الحد الأدنى لمواقف السيارات المحددة تنظيمياً.
هناك علامة استفهام كبيرة حول اعطاء بلدية الكويت تراخيص البناء وشهادة الأوصاف لهذا العدد الكبير رغم المخالفة، وفق دراسة لاتحاد العقاريين.
وهناك علامة استفهام كبيرة حول تطبيق المرور هذا القانون دون غيره وعلامة استفهام أكبر حول ما ينص عليه القانون من صلاحيات ومن تجاوزات للصلاحية.
مواقف الجامعات لاتكفي الدارسين ومواقف المحلات التجارية لا تكفي زوارها ومواقف المرافق العامة لا تكفي روادها ومواقف المرافق الحكومية لاتكفي مراجعيها.. لماذا يدفع المواطن فاتورة فساد البلدية ومطرقة المرور؟


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت