loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مهددة إمكانية التوصل إلى اتفاقية استقرار الإنتاج

«كامكو»: مخاوف إغراق السوق بالنفط تظهر مجدداً


قال تقرير كامكو حول أداء أسواق النفط العالمية ان إنتاج النفط لأعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك) بلغ مستويات قياسية جديدة خلال شهر أكتوبر 2016، ملقياً بمزيد من الشكوك حول اتفاقية الإنتاج المتوقعة بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء بمنظمة الأوبك.
ووفقا للتقرير الشهري لمنظمة الأوبك، أضافت إيران أعلى مستوى لإنتاجها الشهري منذ فرض العقوبات، بالإضافة إلى خروج نيجيريا من طوق الاضطرابات. كما واصلت المملكة العربية السعودية الإنتاج في الوقت الذي يتسم عادة بتقليل انتاج المملكة في اعقاب انتهاء فترة ارتفاع الطلب الموسمي.
هذا وقد حددت وكالة بلومبرغ إجمالي إنتاج أوبك كرقم قياسي جديد عند مستوى 34 مليون برميل يومياً نتيجة لخمسة أشهر متتالية من النمو الإيجابي للإنتاج أي إضافة تراكمية بمعدل 1.5 مليون برميل يومياً منذ مايو 2016. علماً انه مع الارتفاع الحالي الذي شهده الإنتاج، فإن مستويات خفض الإنتاج المتوقعة بحدود 750 ألف برميل يومياً التي تم الاتفاق عليها مسبقاً سيتحتم رفعها الآن إلى أكثر من مليون برميل يومياً، الأمر الذي نستبعده ما لم تحصل منظمة الأوبك على موافقة جماعية من كافة الاعضاء على اتفاقية الإنتاج.
إلى ذلك تفاعلت أسعار النفط بشدة تجاه التطورات سالفة الذكر، مع تراجع متوسط سعر نفط أوبك لشهر نوفمبر 2016 بنسبة 11 في المئة بنهاية الأسبوع الماضي. يأتي هذا في أعقاب ارتفاع المتوسط الشهري لأسعار النفط بنسبة 11.6 في المئة خلال أكتوبر 2016 مقارنة بمستويات سبتمبر 2016، تطلعاً لخفض الإنتاج. كذلك كان تأثر أسواق النفط بالانتخابات الاميركية محدوداً، على الرغم من أن السياسات التي ستقرها الحكومة القادمة ستكون لها آثار طويلة الأمد، بل ومن الممكن ان تفرض ضغوطاً على منتجي النفط ممن يرفضون خفض الإنتاج.
في الوقت ذاته استمرت استثمارات النفط في التراجع في العام 2016 مواصلة تراجعها من العام 2015، وفقاً لمنظمة الأوبك. حيث انخفضت استثمارات التنقيب واستخراج النفط بنحو 130 مليار دولار خلال العام 2015، فيما من المتوقع أن تشهد مزيداً من التراجع بما يقرب من 80 مليار دولار أخرى خلال العام 2016، وفقا لتقرير النظرة المستقبلية للنفط العالمي الصادر عن منظمة الأوبك.
كما أبرز التقرير السنوي أيضا حاجة شركات النفط للحفاظ على الاستثمارات من أجل تجنب نقص الامدادات مستقبلياً. وذكر التقرير أيضا أنه على الرغم من أن انخفاض العرض بسبب تراجع أسعار النفط يعد أبطأ مما كان متوقعاً، إلا انه يتوقع ان يلحق به في نهاية المطاف، ما سيدعم تعافي الأسعار.
أما من منظور المدى الطويل، فقد حددت أوبك متطلبات الاستثمار عند مستوى 10 تريليونات دولار خلال الفترة ما بين الأعوام 2016-2040، وذلك لتغطية النمو المستقبلي للطلب على النفط والتي ستكون مدفوعة في المقام الأول من قبل قطاع النقل البري. وفي الوقت نفسه، قال وزير الطاقة الإماراتي أن عددا كبيرا من المشاريع النفطية الاستكشافية قد تم تأجيلها نظراً لضعف الأسعار، مما سيضغط على الإمدادات المستقبلية.
ونحن نعتقد أن المفاوضات ستتسم بالصعوبة وسوف ينتج عنها عواقب بعيدة المدى عند طرح خطط الحد من الإنتاج جنباً إلى جنب مع خطط التوسع الإنتاجي المتوقع للدول الأعضاء بمنظمة الأوبك، لا سيما إذا رفض المنتجون من غير الأعضاء بمنظمة الأوبك الانضمام إليها. ويبدو أن تفاقم المشاكل يتزايد مع الاختلافات في مستويات الانتاج الحالية، حيث يحاول المنتجون قصارى جهدهم للوصول إلى مستويات مرتفعة من الانتاج استباقا لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.
في غضون ذلك، تم تخفيض إجمالي نمو الطلب العالمي على النفط في العام 2016 هامشياً بمعدل 10 آلاف برميل يومياً إلى 1.23 مليون برميل يومياً، كما يتوقع أن يبلغ المتوسط السنوي 94.4 مليون برميل للعام. يعكس التغيير بالدرجة الأولى الى تراجع مستويات الطلب لمنطقة الشرق الأوسط لجميع الفترات الفصلية الأربعة للعام 2016 والذي عادله ارتفاع الطلب على النفط من قبل الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وخاصة الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.
حيث واصل الطلب على النفط في الولايات المتحدة الأميركية قوته، وفقاً لما تشير إليه أحدث البيانات بنمو الطلب على اساس سنوي بحوالي 0.34 مليون برميل يومياً أو 1.7 في المئة خلال شهر أغسطس 2016. وخلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2016، تم تقدير ارتفاع الطلب على النفط في الولايات المتحدة بمعدل 0.3 مليون برميل يومياً على خلفية ارتفاع الطلب في المقام الأول على الغازولين وزيت الوقود وكيروسين الطائرات، في حين يتوقع أن تسجل الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالأميركتين ارتفاعاً قياسياً في نمو الطلب بمعدل 0.2 مليون للعام 2016.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت