loader

إضاءات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

قراءة في عروض مهرجان دبي السينمائي 2016

أفلام «المهر الخليجي».. الإنسان حاضر بقوة


باحترافية عالية المستوى جاءت اختيارات مسعود أمر الله آل على المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي سواء في جملة التظاهرات التي يضمها المهرجان أو عبر تظاهرة المهر الخليجي الذي بات موعدا متجددا مع ابداعات السينمائيين الشباب في دول المنطقة والذين باتوا يعلمون جيدا بان مهرجان دبي ومسابقة المهر الخليجي تمثل بالنسبة لهم المنصة للانطلاق بعيدا في فضاءات حرفتهم السينمائية بل نستطيع الجزم بان نسبة كبيرة منهم يرون في هذه المنصة موعدا متجددا للحوار والتواصل والتعرف على جديد زملائهم من دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة بشكل عام .
ومن خلال هذه القراءة نتوقف عند مجموعة من أبرز الاعمال السينمائية التي قدمت تحت مظلة هذه التظاهرة وفي طليعة تلك الأعمال نشير الى ان فيلم 300 كم للمخرج السعودي محمد الهليل والذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة يأخذنا في رحلة على مدى 300 كيلومتر تجمع بين رجل وامراة ورضيعها في رحلة تستدعي كل الإرث الاجتماعي والعادت والتقاليد في تلك السيارة الصغيرة الضيقة التي تعبر عن انعكاس الظروف وتأثيراتها في لغة سينمائية عالية الجودة تشير الى مخرج متمكن من أدواته وحرفته سواء من خلال كتابته للسيناريو او عن طريق لغته السينمائية البصرية. ونشير الى ان الهليل واحد من الكوادر السينمائية السعودية التي تمثل احدى الرهانات المستقبلية لحركة سينمائية سعودية جديدة .
اما الفيلم الفائز بجائزة أفضل فيلم خليجي لعام 2016 فكان فيلم فضيلة ان تكون لا أحد من توقيع المخرج السعودي بدر المحمود الذي تمتاز أعماله بلغة بصرية واهتمام بالغ على صعيد رسم الكادر باحترافية عالية واقتدار مقرون بالتجليات، ومن أجل استكمال كادره السينمائي فانه لا يبخل بالاستعانة بأبرز الكوادر كل في مجاله وتخصصه وهذا ما يتأكد عبر حضور النجم السعودي القدير ابراهيم الحساوي ومعه مشعل المطيري في حوار سينمائي يأخذنا دائما الى المفاجأة عبر حكاية فقد أفراد أسرته ولكن كل شيء يتغير حينما يلتقي برجل أعور يضخ أمامه اتون تجربته ألمه ومعاناته في تجليات تجمع الحوار الثري والأداء العال الذي لا يأتي الا من الكبار بقامة ومكانة النجم ابراهيم الحساوي الذي يعتبر أكثر نجم سعودي وخليجي قدم تجارب جسد خلالها مفردات التعاون مع جيل الشباب من السينمائيين في المملكة العربية السعودية او غيرها من دول المنطقة .
ومن خلال تجربتي الحمود والهليل نحن امام منطقة جديدة في السينما السعودية اولا والخليجية ثانيا ولهذا جاء الحصاد ترسيخا لتلك المكانة . ومن التجارب السعودية الايجابية التي قدمت ايضا نشير الى فيلم البجعة العربية للمخرج فهد الجودي الذي يأخذنا الى حكاية نور الشابة التي ابتعثت من السعودية لدراسة الطب فاذا بها تقرر دراسة رقص الباليه واشكاليات وتداعيات وابعاد ذلك القرار اجتماعيا ولكنها تمضي في قرارها متحملة غضب شقيقها أحمد الذي كان مرافقها في الابتعاث .
تجارب كويتية
ضمن مسابقة المهر الخليجي يعود المخرج الكويتي المتميز مقداد الكويت وصاحب العديد من الأعمال السينمائية التي رسخت حضور السينما الكويتية الجديدة في العديد من المحافل لعل أبرزها مهرجان الخليج السينمائي واليوم ومن خلال المهر الخليجي يأتي فيلمه أحلى حياة حيث حكاية أحدهم الذي يقضي نهاره وهو يرصد احداثيات يوم رتيب في حياة أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي فاشنيستا عبر حسابه الخاص في رحلة تعري كل شيء الآخر والمجتمع المبهور بهكذا هوامش وسذاجات.. معه في الفيلم الذي كتب له السيناريو وقام بانتاجه واخراجه ومونتاجه المصور طارق جمال وفي التمثيل احمد بودهام وفاطمة حياة ومساعد خالد ويوسف بن علي . في هذه التجربة يبدو الكوت أكثر نضجا في التحكم بايقاع عمله وتحليل دلالات والكشف عن الشخصيات بلغة سينمائية تبدو في منطقة جديدة من مسيرة هذا الفنان المخرج. وضمن ذات التظاهرة قدم المخرج الكويتي الشاب أحمد التركيت فيلمه الجديد ارياتا الذي يتمحور حول حكاية الشابة ريم الذي تعيش ظروف قهرية نتيجة اصابتها بمرض الويشيا ارياتا وهو مرض نقص المناعة الخاص بتساقط الشعر مما يدفعها لزيارة طبيب نفساني يعمل على كشف الاحداثيات النفسية التي كانت وراء ذلك المرض الذي ينطلق من حالات وتأثيرات نفسية . حوارات ذكية مكتوبة بعناية وتعتمد على مرجعية طبية متخصصة ولغة سينمائية تتفهم رسم الكادر والبعد النفسي لكل مشهد وتحرك عذب للشخصيات ومعه في التمثيل كل من نور الهدى وعلي بولند وحسن عبدال وخالد الثويني . تلك الأصوات السينمائية الكويتية استطاعت ان تحقق حضورها وتؤكد باننا امام جيل طموح يمتلك حرفته ويمضي في مسيرته بانتظار المنصات السينمائية محليا وخليجيا وعربيا وعالميا لترسيخ ذلك الحضور . وتأتي المحصلة. الانسان وقضاياه حاضر بقوة في عروض أفلام المهر الخليجي في مهرجان دبي السينمائي 2016.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت