loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الحسينية العباسية احتفلت بمولده (عليه السلام)

الجبوري: الإمام الرضا نشر الفكر الإسلامي المعتدل


أقامت الحسينية العباسية احتفالا كبيرا بمناسبة ذكرى ميلاد شمس الشموس انيس النفوس غريب طوس الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام حيث افتتح الاحتفال بكلمة للشيخ سليم الجبوري مسؤول التوثيقات بالعتبة العباسية المقدسة في كربلاء والذي اكد فيها ان الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام يعد عملاقاً من عمالقة الفكر الاسلامي الذين كان لهم دور كبير في انتشار الفكر الاسلامي المعتدل بعيداً عن التطرف ودون ان يتم اقصاء اي طرف من الاطراف الاخرى.
واضاف انه دائما ما نتحدث عن المظلومية التي جرت على اهل البيت عليهم السلام وهذا حق مشروع، مؤكدا اننا اليوم بامس الحاجة لان نتطلع الى التاريخ العلمي للامام علي بن موسى الرضا عليه السلام العلمي وعطائه وعلاقاته وكيف كان الامام يتعاطى مع الاحداث التي احاطت به في عصره.
ولفت الجبوري الى ان الكل يعلم بأن الامام علي الرضا عليه السلام بعد ان ودع والده الامام موسى الكاظم عليه السلام و الذي قضى مسموما انتقل الى مرحلة صعبة حيث تعرض الى هجمة منظمة من الطرف الاخر.
وذكر ان الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام بحنكته الطويلة وخبرته الواسعه جعل الخصم يتحول الى جانبه مشيرا الى انه عندما يتحول شخص من عدو وخصم لك الى مدافع عنك فهذا يدل على العلم والعقلية الكبيرة التي كانت يتمتع بها الامام علي الرضا عليه السلام.
واشار الجبوري الى ان الامام عليه السلام كان شديد الحرص على شيعته فكان يتابعهم لحظة بلحظة و ينظم امورهم ويرى مصالحهم واحتياجاتهم في ظل المصاعب التي كانت تواجههم في ذلك العصر.
واكد الجبوري ان الامام الرضا عليه السلام كان يشكل السلسلة والشجرة المباركة التي تنحدر من سلالة محمد وآل محمد عليهم السلام مضيفا الى اننا اليوم مدعوون بان ندرس الامام دراسة تحليلية ونتعرف على تاريخ الامام وعناصر شخصيته ونفسيته وكراماته وكيف كان يدير شؤون البلاد.
وتابع الجبوري لذلك فان فكر اهل البيت هو فكر اصيل متأصل باحترام الاخر وعدم اقصاء الاخر ومن هنا ندرك ما كان يقوم به الخصوم من خلال مدحهم الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام قبل الاتباع مضيفا الى اننا اليوم في أمس الحاجة الى فكر وروح وعقلية الامام عليه السلام.
من جانبه افتتح خطيب المنبر الحسيني السيد جعفر القزويني كلمته بقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( ولا يحيطون بشيء من علمه ) لافتا الى ان الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام ينتمي الى اهل بيت وصفهم الامام ابو الحسن علي الهادي عليه السلام بقوله اتاكم الله ما لم يؤته احدا من العالمين، مضيفا فهل اتاهم الله العلم فقط وهل اتاهم الله السخاء والكرم والشجاعه فقط وهل اتاهم الله القدرة و العصمة فقط فبالتأكيد ان الاجابة هي كلا حيث ان الامام الهادي عليه السلام قصد من هذا المقطع البسيط من الزيارة الجامعة بقوله ( اتاكم الله) هو ان الله عزوجل اتى اهل البيت عليهم السلام جميع الفضائل والكمالات دون قيد او شرط.
وقال القزويني ان الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام من ذلك البيت الرفيع لذلك منحه الله علم الاولين والاخرين سوى علما واحد لم يمنحه الله عزوجل له وهو علم استأثره الله لذاته القدسية وهو العلم الذاتي الذي يختص بذات الله عزوجل، مشيرا الى ان الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام ورث علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وتخلل الاحتفال مشاركة الرادود الحسيني كميل المؤذن والذي تفاعل مع الحضور بمدائح أهل البيت عليهم السلام.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت