إضاءات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
أطلق دورته الثامنة على مسرح أحمد الرجيب وكرم الفنان سعد الفرج
غالب العصيمي: «مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمي» داعم للطاقات الشبابية

تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي د. حامد العازمي أعلن عن افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي، والذي ينظمه المعهد العالي للفنون المسرحية خلال الفترة من السابع إلى الثالث عشر من الشهر الجاري. والذي أناب عنه نائب مدير اكاديمية الكويت للفنون غالب العصيمي، ووسط حضور إعلامي ومسرحي غفير، وضيوف دولة الكويت من الشخصيات المسرحية العربية والدولية، وكان في مقدمة الحضور ايضا رئيس المهرجان عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد منصور الهاجري، مدير المهرجان العميد المساعد للشؤون الطلابية د.راجح المطيري، إلى جانب كوكبة من نجوم الفن في مقدمتهم الفنان القدير سعد الفرج (شخصية المهرجان)، الفنانة القديرة حياة الفهد، الكاتب القدير عبدالعزيز السريع وآخرون، وتصدت لتقديم فقرات الحفل المذيعة إسراء جوهر.
وجاءت هذه الدورة من عمر المهرجان تزامنا مع احتفالات دولة الكويت بعيدها الوطني، إلى جانب دعم المهرجان لإبراز واحتضان المواهب الشبابية المسرحية الواعدة، واستمرارا في نهج دورات المهرجان السابقة، فقد تم اختيار شخصية للمهرجان لهذه الدورة الفنان القدير سعد الفرج، تقديرا لدوره الرائد في الحياة المسرحية الكويتية والعربية.
وقبيل انطلاق حفل فعاليات حفل الافتتاح، قام العميد فهد الهاجري ود. راجح المطيري بحضور الفنان القدير سعد الفرج ود. خالد عبداللطيف رمضان وعدد من ضيوف المهرجان في افتتاح معرض فني لطلبة قسم الديكور، الذي تضمن إبداعاتهم من لوحات وتصاميم ديكورات وملابس مسرحية، كذلك معرض للتصميم التلفزيوني بمشاركة قسم التلفزيون الذي يقام للمرة الأولى في المهرجان.
كما استهل الافتتاح في تقديم عرض مسرحي دراميا استعراضي بعنوان النجوم من فكرة وإخراج الفنان والمخرج الشاب شملان هاني النصار، من تأليف الكاتبة فلول الفيلكاوي، مخرج الشاشة محمد عادل البلوشي، ديكور أسامه البلوشي، وشارك فيه الممثلون الشباب، والعمل الذي سلط الضوء على ابداعات الشباب الكويتي العاشق للمسرح عبر رحلة للنجوم منذ السنوات الأولى في المعهد العالي للفنون المسرحية ومن ثم التخرج والاحتراف والوصول إلى النجومية.
وألقى غالب العصيمي كلمة تطرق خلالها إلى الجهود الكبيرة والدور الفعال الذي يبذله المعهد العالي للفنون المسرحية في دعم وتشجيع وإبراز الطاقات الشبابية الواعدة في كافة مجالات العمل المسرحي، لافتا بهذا الجانب إلى الدور المتميز الذي تقوم به أسرة المعهد المسرحي ممثلة في العميد د. فهد الهاجري باستمرارية العطاء في هذا المهرجان المسرحي.
وأشاد العصيمي في التكريم المستحق لشخصية المهرجان الفنان الكبير سعد الفرج هذا الرائد الكبير الذي أسهم في بصمات إبداعية لاتزال راسخة في مسيرة المسرح الكويتي، إلى جانب تكريم نخبة من الفنانين الشباب الذين ساهموا في إثراء مسيرة المعهد المسرحي، معبرا عن سعادته الغامرة لتواجد الفنانة الرائدة الفنانة حياة الفهد والكاتب القدير عبدالعزيز السريع
ثم ألقى رئيس المهرجان عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد الهاجري كلمة رحب خلالها بالحضور، وقال: نلتقي اليوم لنحتفل بافتتاح هذه الدورة الاستثنائية التي ارتأت اللجنة العليا للمهرجان أن تخصصها لطلاب المعهد وخريجيه، فبعد مناقشات طويلة، رأت اللجنة أن تخصص هذه الدورة لترويج المنتج الإبداعي لطلابنا وأبنائنا حديثي التخرج من هذه المؤسسة العريقة، مما يتيح لهم عرض إبداعاتهم أمام كوكبة من أساتذة المسرح الذين شرفنا باستضافتهم من مختلف الأقطار العربية الشقيقة ليشاركونا بهجة الاحتفاء بأبنائنا المبدعين، بالإضافة إلى السادة رجال الإعلام من صحافة وقنوات تلفزيونية شرفنا بحضورهم الكريم.
وأضاف الهاجري إن استثنائية هذه الدورة، لا تكمن فقط في تميزها النوعي عن الدورات السابقة، ولكن استثنائيتها أيضاً تنبع من اختيار شخصية استثنائية لتكون شخصية المهرجان التي نحتفي بها طوال أيام المهرجان ولياليه، وهو الفنان القدير سعد الفرج الذي تعجز الكلمات عن إعطائه ما يستحقه من تقدير وتكريم، فهو الفنان الذي أبى إلا أن يكون فنه في خدمة مجتمعه، لم يكن فن سعد الفرج مجرد وسيلة للمتعة أو طريقاً للشهرة والمال، بل كان فناً ملتزماً بقضايا مجتمعه، وسلاحاً لتقويم مثالبه، فكان مثالاً تحتذي به الأجيال لفنان تجسد فيه ضمير الأمة، فهنيئاً لنا بحضوره الكريم، ومشاركته لنا في تكريم أبنائه، وهنا يأتي الاستثناء الثالث لهذه الدورة، فقد قررت اللجنة العليا للمهرجان أن يكون التكريم في هذه الدورة لأبناء المعهد من الفنانين الذين تخرجوا في هذا الصرح الكبير، لقد أردنا أن نقول للعالم بأسره: هؤلاء هم أبناؤنا النجباء الذين نفخر بهم وبفنهم الراقي الملتزم الذي يسير على نهج الرواد الأوائل.
وتوجه الهاجري لمن دعم هذا المهرجان، ولم يبخل علينا بجهده ووقته معالي الأستاذ الدكتور حامد العازمي وزير التربية ووزير التعليم العالي، كما أتوجه بالشكر لجميع الأجهزة الإدارية بوزارة التعليم العالي، لتعاونها في إخراج هذه الدورة بالصورة اللائقة.
وبعد ذلك ألقى كلمة اتحاد الطلبة الطالب عبدالرضا بين خلالها عن الاعتزاز والتقدير لجهود إدارة المعهد العالي للفنون المسرحية في دعم وتشجيع الطلبة، لافتا إلى أن الدورة الثامنة للمهرجان تحمل في طياتها أفضل المواهب الأكاديمية الواعدة والتي تعتبر نتاج ثمرة متواصلة من العطاء والمثابرة والجهود في العمل الأكاديمي الطلابي، وتؤكد مستقبلا مزدهرا في ظل الدور الكبير الذي يبذله القائمون على المعهد المسرحي.
وبعدها تم الاعلان عن أعضاء لجنة التحكيم، والتي ضمت رئيس اللجنة د. عبدالكريم عبود أستاذ التمثيل والإخراج في جامعة البصرة من جمهورية العراق، وعضوية كل من المحاضر في قسم الديكور في المعهد موسى آرتي، أستاذ مساعد قسم النقد والأدب المسرحي د. جاسم الغيث، أستاذ مساعد في النقد والأدب المسرحي د. محمد عبدال، أستاذ مساعد في قسم الإخراج والتمثيل د. بدر القلاف.
وتم عرض فيلم تسجيلي قصير عن مسيرة شخصية المهرجان الفنان القدير سعد الفرج ، والذي ثمن هذا الاختيار من قبل اللجنة العليا، مؤكدا دور المعهد المسرحي في تنشيط الساحة الفنية والثقافية والإعلامية في الكويت.
ثم جرت مراسم التكريم، حيث قام غالب العصيمي ممثل وزير التربية والتعليم العالي د. حامد العازمي يرافقه رئيس المهرجان عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد الهاجري، مدير المهرجان العميد المساعد للشؤون الطلابية د. راجح المطيري، بتكريم شخصية المهرجان الفنان القدير سعد الفرج، كما تم تكريم عدد من خريجي المعهد من الفنانين الشباب الذين حققوا نجاحا كبيرا، واحتلوا مكانة متميزة في الساحة الفنية، حيث جرت مراسم تكريم الفنانين الثمانية وهم فيصل العميري، سماح، محمد الرباح، علي الحسيني، عبدالعزيز صفر، حنان مهدي، عبدالعزيز النصار، أحمد العوضي، وأعقبها تكريم عميد المعهد العالي رئيس المهرجان د. فهد الهاجري لممثل راعي الحفل غالب العصيمي نائب مدير أكاديمية الكويت للفنون.

لقطات من الحفل

شارك في حضور حفل الافتتاح عدد بارز من الفنانين منهم حياة الفهد وعبدالعزيز السريع وحسين المسلم وهدى الخطيب وعبدالعزيز الحداد وهدى صلاح وعلي عليان وأمل الدباس وعمر نقرش وعدد آخر من النجوم.
قام النجم القدير سعد الفرج بالتصوير مع جميع الحضور تقريباً، حيث حرص أجيال المعهد على التقاط الصور معه ومع النجمة حياة الفهد.
د. راجح المطيري بذل جهوداً مكثفة من أجل إنجاح حفل الافتتاح.
الطالب عبدالله عبدالرضا، حفيد النجم الراحل عبدالحسين عبدالرضا ألقى كلمة طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية.
الفنان شملان هاني النصار، نجل المخرج هاني النصار أخرج حفل الافتتاح الذي حمل عنوان النجوم.
رصدت اللجنة المنظمة للمهرجان دليلاً خاصاً بالمهرجان بالإضافة لنشرة يومية ترصد فعاليات المهرجان.
يمنح المهرجان في دورته الحالية 12 جائزة سيتم الإعلان عنها في الحفل الختامي يوم 13 فبراير الحالي.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

أول النهار

لدى لقائه رئيس وأعضاء وفد الصحافيين العراقيين بحضور السفير الهاشمي
الجراح: مكانة سمو الأمير الدولية منحت ثقلاً كبيراً لمؤتمر إعمار العراق

أكد الفريق م.الشيخ خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن حكمة وحنكة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر  ...

المزيد

مال وأعمال

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

نيويورك/لندن - «رويترز»: انخفض الذهب مع صعود الدولار وتعافي الأسهم العالمية من أدنى مستوياتها في شهرين، لكن المعدن النفيس تلقى دعما من  ...

المزيد

الأولى

بعثة تدريب «أطلسية» طويلة الأمد في العراق

عواصم الوكالات: كشف دبلوماسيون أن الولايات المتحدة دعت حلف شمال الاطلسي «ناتو» لنشر بعثة تدريب طويلة الأمد في العراق، مشيرين إلى توجيه  ...

المزيد

الأولى

سائقان لكل سيارة لأصحاب المشاريع الصغيرة

اعتمدت القوى العاملة، سائقين لكل سيارة تخص أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، على ألا تقل حمولة السيارة الواحدة عن 3 أطنان، حيث أصدر مدير عام  ...

المزيد

الأولى

الرومي ينفي استقالته من «الديوان»

نفى وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن تقديمه استقالته، مؤكدا ان الخبر عار عن الصحة. وقال لـ  ...

المزيد

الأكثر

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية