إضاءات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
قراءة في الترشيحات لعام 2018 (1-7)
«أوسكار» أفضل فيلم: عام التحف الفنية
مقالات أخرى للكاتب

يمثل عام 2018 واحداً من الأعوام الحبلى بالنتاجات السينمائية العالية الجودة، بل ان أعضاء أكاديمية العلوم والفنون السينمائية، سيكونون أمام مهمة صعبة، في ظل عام التحف السينمائية الفنية المهمة، ولعل القراءة الأولى لترشيحات أوسكار أفضل فيلم تجعلنا أمام حفنة مهمة من الأعمال السينمائية، والتي سيضطر أعضاء الأكاديمية إلى اللجوء إلى معادلة توزيع الجوائز، وسيكون من الصعوبة بمكان أن يخرج أحد الأعمال بحصة وافرة من الجوائز.
شخصياً شاهدت جميع الأعمال، عبر عدد من المهرجانات وأيضاً العروض الخاصة والسوق المحلية، ونستطيع التأكيد بأن هنالك أعمالاً تدهشك لمستوياتها الفنية الإبداعية الساحرة مثل التحفة شكل الماء إخراج غويلمو دل تورو، الذي يمتاز بلغته السينمائية المدهشة. ولكن هذا لا يمنع من وجود فرسان في المجال، ومنها فيلم ثلاث لوحات إعلانية خارج ميسوري والفيلم الحربي دنكرك وغيرهما. وتعالوا نستعرض الأعمال السينمائية العشرة المرشحة لأوسكار أفضل فيلم وهي:
1 - نادين باسمك Call Me By Your Name: إخراج لوكا جودجينو، فيلم شديد الذكاء يذهب بنا إلى شمال إيطاليا عام 1983، حيث حكاية الصبي إيليو ذي 17 عاماً، والذي يرتبط بعلاقة مع أوليفر الذي يعمل مساعدا لوالده، عبر ربط بين الحياة الجنسية الجديدة، والتراث اليهودي وعبق إيطاليا، في فيلم يسحر عشاق هكذا نوعية من الأعمال السينمائية، والذي أتوقع أن يصبح إحدى الكلاسيكيات بشخصية إيليو نشاهد الأداء الطبيعي للممثل الشاب تيموثي ثالمو.
2 - الساعات المعتمة Darkest Hour: يتناول الأيام الأولى من الحرب العالمية الثانية، حيث مصير أوروبا الغربية يتوقف على رئيس الوزراء البريطاني المعين حديثاً وينستون تشرشل، الذي يجب أن يقرر ما إذا كان سيتم التفاوض مع هتلر أو مواجهة ذلك الدكتاتور الأرعن، وقد جسد شخصية تشرشل الممثل البريطاني الرائع غاري أولدمان، وهو الأقرب إلى جائزة أفضل ممثل، الفيلم من إخراج جو رايت.
3 - دونكرك Dunkirk: يحقق المخرج كريستوف غيلون نقلة كبرى، في تجربته ومسيرته السينمائية، والذهاب إلى قضية وموضوع مختلف عن جملة نتاجاته، حيث دونكيرك الذي يتناول الحرب العالمية الثانية، حيث يصور لنا الفيلم مجموعة من الجنود البريطانيين والفرنسيين الذين حاصرهم الجيش الألماني النازي.
4 - أُخرج Get Out: يقرر أحد الشباب الأميركان السمر، أن يلتقي مع والدي صديقته البيضاء وخلال عطلة نهاية الأسبوع في ممتلكاتهم المعزولة في احدى الغابات النائية ، ما يفتح أبواب الكوابيس.
5 - الليدي بيرد Lady Bird: حكاية فتاة أميركية شابة (17) في أحد الأعمال التي تقدم في عام 2002 في ساكرامنتو حتى رحلتها إلى كاليفورنيا والتعريف بأن اسمها الليدي بيرد وطبيعة العلاقة مع والدتها.
6 - الموضوع فانتوم Phantom Thead: تجري أحداث هذا الفيلم في عام 1950 في العاصمة البريطانية، حيث حكاية الخياط رينولدز وودكوك الذي دخلت حياته امرأة شابة قوية لتغير كل شيء في حياته. والفيلم عبق بالأداء المذهل للنجم دانييل داي لويس.
7 - ذا بوست The Post: يجمع المخرج ستيفن سبيلبرغ اثنين من أهم نجوم هوليوود وهما ميريل ستريب وتوم هانكس في فيلمه ذا بوست الذي يسلط الضوء على التغطية الإعلامية التي قامت بها ذا بوست على امتداد عصر أربعة من رؤوساء الولايات المتحدة الأميركية بالذات فيما يخص الحرب في فيتنام وصلابة مالكة الصحيفة ورئيس تحريرها من أجل نشر الحقائق وحماية أميركا من الهزيمة.
8 - شكل الماء The Shape Of Water: واحد من أهم النتاجات السينمائية لعام 2017، من توقيع المبدع غويلمو دل تورو، حيث حكاية فتاة تعمل في منشأة بحث سرية للغاية في ستينيات القرن الماضي، وعلاقتها مع مخلوق غريب برمائي يقع في الأسر وتجري عليه التجارب وتحاول تهريبه وإنقاذه، عبر سينما مشبعة بالخيال الخصب والأداء السينمائي الرفيع المستوى للنجمة سالي هوكنز والسمراء أوكتافيا سبنسر وأيضا سيشيل شانون وريتشارد جانكنز.
9 - ثلاث لوحات إعلانية خارج إيبنج، ميسوري Three Billboards Outside Ebbing, Missouri: في هذا الفيلم نتابع حكاية أم تبحث عن قاتل ابنها، وحينما لا تجد الحل
والجواب عند رجال الشرطة، تقوم بوضع إعلانات تبحث فيها عن جواب من قتل ابنها، مما يفجر أزمة في مدينتها، والفيلم يشهد أداء عالي المستوى للنجمة فرانسيس
مكدورموند الفائزة بالأوسكار عن فيلم فارغو.
وبعد هذه الجولة بين الأعمال المرشحة، شخصياً كمتابع أميل إلى فيلم شكل الماء وإن كانت الترشيحات الكبرى تصب حتى الآن لصالح ثلاث لوحات خارج ميسوري. ويبقى الحكم الفيصل بيد أعضاء أكاديمية العلوم والفنون السينمائية.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

أول النهار

لدى لقائه رئيس وأعضاء وفد الصحافيين العراقيين بحضور السفير الهاشمي
الجراح: مكانة سمو الأمير الدولية منحت ثقلاً كبيراً لمؤتمر إعمار العراق

أكد الفريق م.الشيخ خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن حكمة وحنكة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر  ...

المزيد

مال وأعمال

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

نيويورك/لندن - «رويترز»: انخفض الذهب مع صعود الدولار وتعافي الأسهم العالمية من أدنى مستوياتها في شهرين، لكن المعدن النفيس تلقى دعما من  ...

المزيد

الأولى

بعثة تدريب «أطلسية» طويلة الأمد في العراق

عواصم الوكالات: كشف دبلوماسيون أن الولايات المتحدة دعت حلف شمال الاطلسي «ناتو» لنشر بعثة تدريب طويلة الأمد في العراق، مشيرين إلى توجيه  ...

المزيد

الأولى

سائقان لكل سيارة لأصحاب المشاريع الصغيرة

اعتمدت القوى العاملة، سائقين لكل سيارة تخص أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، على ألا تقل حمولة السيارة الواحدة عن 3 أطنان، حيث أصدر مدير عام  ...

المزيد

الأولى

الرومي ينفي استقالته من «الديوان»

نفى وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن تقديمه استقالته، مؤكدا ان الخبر عار عن الصحة. وقال لـ  ...

المزيد

الأكثر

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية