إيمانيات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
فاطمة الزهراء (عليها السلام).. سيدة نساء العالمين

فاطمة الزهراء (عليها السلام) السيِّدة الجليلة التي مثّلت بحياتها الإسلام في الجانب الآخر، مثلت المرأة، ومشاركة المرأة، وتفكير المرأة في حياة الأُمّة، مثّلت حقيقة الإسلام الذي حرَّر الإنسان من القيود جميعها التي أثقلت عقله ومسحت إنسانيته، وأعاد بتعاليمه وشرائعه وسننه إلى العقل الإنساني كرامته المهدورة في معظم الحضارات والثقافات السابقة على الإسلام.
كانت الزهراء (عليها السلام) بوجودها وشخصها وعملها وفكرها ومواقعها حركة تغييرية في المفاهيم كافة، السائدة في العصور المتخلفة حول ماهية المرأة وحقيقة وجودها، فكانت المرآة لإنسانية المرأة ولأهميّة دورها في الحياة. كانت (عليها السلام) قدوة للرجال والنساء في سيرتها العطرة التي اعتبرها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قطعة منه وريحانته من الدنيا، وأنّها منه، من آذاها فقد آذاه، ومن أغضبها فقد أغضبه.
هي سيِّدة جليلة اكتسبت احترام النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى هذه المرتبة الشامخة لأنّها ابنة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وإكرامه فكان يزورها قبل كلّ أحدٍ ويودعها بعد كلّ أحدٍ، ولم تصل فاطمة (عليها السلام) إلى هذه المرتبة الشامخة لأنّها ابنة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وليس لانتسابها إليه، بل وصلت من خلال سعيها وجهده وعملها وعلمها وأدبها وثقافتها ووعيها.
فهي التي دعاها أبوها لأن تعمل لكي تُحصل رضا الله سبحانه وتعالى، قائلاً لها: يا فاطمة اعملي لنفسك فإنّي لا أغني عنك من الله شيئاً. كاشفاً عما أفرزته ترسبات الماضي في حركة الفكر الإنساني والتي كانت موجودة عند بعض الأُمم بأنّهم أبناء الله وأحباؤه، وكانت السبب الرئيسي في تقسيم المجتمعات. لذلك كانت دعوة النبيّ محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) أن تعمل إعلاناً عن خطأ الفكرة التي كانت سائدة وأنّها تتنافى مع التوحيد الحقيقي ولا تغني عن عمل الإنسان.
لقد علّمت فاطمة (عليها السلام) الأجيال المتلاحقة أنّ الإيمان ليس مجرد كلمة تقال، ولا صلاة تصلى، ولا صياماً، ولا مظهراً، بل الإيمان الحقيقي هو وقفة الإنسان في ساعات الحرج، في ساعات المصالح المتضاربة، في ساعات المحن والكوارث، سيرتها دروس الإنسانية، بأنّ الإنسان المؤمن إذا كان ذا تربية صالحة لا يحتاج في الساعات الحرجة والصعبة، أو في ساعات المنفعة أن يقول له أحد كيف يجب أن يكون، ولا إلى مَن يرشده إلى طريق الخلاص بل هو عند الشدائد يتصرّف بمقتضى ضميره وبمقتضى وعيه وإيمانه، لأنّ الإيمان يعرف عند الهزات، وعند المصائب وعند المتاعب، وعند الغضب وعند النصر.
فالسيِّدة فاطمة (عليها السلام) كانت في كلّ وقت كالجبل الراسخ لا تحركه العواصف، لأنّ إيمانها ارتباط متين بالله ربّ العالمين، وصلتها قوية مع خالقها تمنعها من الاهتزاز والضعف، تساعدها على تحمّل مسؤولياتها بوعي وإيمان راسخ في قلبها تتصرّف على ضوء وجوده العميق، وكانت عند المصيبة من الصابرين عملاً بالآية الكريمة: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأمْوَالِ وَالأنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) (البقرة/ 155-156).
كانت فاطمة الزهراء (عليها السلام) أمام المحن التي مرت عليها وأمام الظروف الصعبة التي عاشتها محافظة على اتزانها واعتدالها وكانت صابرة ومحتسبة، وكانت في الحالات كلّها تحافظ على الغاية ولا تتيه في مشاكل الطريق أو صعوباتها أو في مغرياتها.
هكذا هي فاطمة الزهراء (عليها السلام)، سيِّدة نساء العالمين، بضعة من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وبضعة من الإسلام، هي مجاهدة، وهي شهيدة في سبيل الحقّ، وقد بلغت هذا الشأن ليس لأنّها بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، بل لأنّها عملت وجاهدت وتحمّلت في سبيل الحقّ ما تحمّلت.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

أول النهار

لدى لقائه رئيس وأعضاء وفد الصحافيين العراقيين بحضور السفير الهاشمي
الجراح: مكانة سمو الأمير الدولية منحت ثقلاً كبيراً لمؤتمر إعمار العراق

أكد الفريق م.الشيخ خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن حكمة وحنكة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر  ...

المزيد

مال وأعمال

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

نيويورك/لندن - «رويترز»: انخفض الذهب مع صعود الدولار وتعافي الأسهم العالمية من أدنى مستوياتها في شهرين، لكن المعدن النفيس تلقى دعما من  ...

المزيد

الأولى

بعثة تدريب «أطلسية» طويلة الأمد في العراق

عواصم الوكالات: كشف دبلوماسيون أن الولايات المتحدة دعت حلف شمال الاطلسي «ناتو» لنشر بعثة تدريب طويلة الأمد في العراق، مشيرين إلى توجيه  ...

المزيد

الأولى

سائقان لكل سيارة لأصحاب المشاريع الصغيرة

اعتمدت القوى العاملة، سائقين لكل سيارة تخص أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، على ألا تقل حمولة السيارة الواحدة عن 3 أطنان، حيث أصدر مدير عام  ...

المزيد

الأولى

الرومي ينفي استقالته من «الديوان»

نفى وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن تقديمه استقالته، مؤكدا ان الخبر عار عن الصحة. وقال لـ  ...

المزيد

الأكثر

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية