عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
1.5 مليار دولار استجابة للأمم المتحدة.. وتقديم المساعدات لجميع المدن والمحافظات
الخطة السعودية لإغاثة اليمن: دعم مالي وتهيئة الموانئ والمعابر

اسطنبول - الوكالات: كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل الخطة الشاملة لاغاثة الشعب اليمني التي تنفذها السعودية، خلال 2018، في اطار التحالف العربي.
ونقلت وكالة الاناضول التركية للانباء عن المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها قولها انها تستند الى ثلاثة محاور رئيسة، وهي: تقديم الدعم المالي والاقتصادي، وتوفير الدعم اللوجيستي عبر الممرات البحرية والجوية، وأخيرا تهيئة فتح الموانئ والمعابر في اليمن أمام المساعدات.
وجراء حرب متواصلة منذ نحو ثلاث سنوات يعاني اليمنيون من أوضاع معيشية وصحية متردية للغاية حتى بات أغلبهم بحاجة الى مساعدات انسانية، وفق الأمم المتحدة.
ويتم تنفيذ المحاور الثلاثة لخطة الاغاثة عبر عدد من الآليات على أمل تحقيق أهداف الخطة، وهي تخفيف ومعالجة الأزمة الانسانية في كل المناطق اليمنية، دون تمييز، وضمان وصول المساعدات والسلع لجميع المدن والمحافظات.
وتدور الحرب في اليمن بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي، من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي، المدعومين من ايران من جهة أخرى والذين يسيطرون على عدة محافظات، منها العاصمة صنعاء منذ 2014. كما تستهدف الخطة الحد من التهريب والابتزاز، اللذين يقوم بهما الحوثيون وتعزيز ورفع كفاءة موانئ اليمن، لضمان انسيابية وصول المساعدات وتعزيز قدرة اليمن على التصدير والتجارة عبر عدة موانئ، وفق الخطة.
على صعيد الدعم المالي والاقتصادي تتضمن الخطة تقديم 1.5 مليار دولار تغطي أكثر من 50% من خطة الاستجابة الانسانية للأمم المتحدة في اليمن. وأطلقت الأمم المتحدة، في يناير أكبر نداء انساني، دعت فيه المانحين الى توفير قرابة 3 مليارات دولار لمساعدة أكثر من 13 مليون يمني، ضمن خطة الاستجابة الانسانية لعام 2018. كما يتضمن هذا المحور ايداع ملياري دولار كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني.
وبالفعل وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الشهر الماضي، بايداع ملياري دولار كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني، غداة مناشدة أطلقها رئيس الوزراء اليمني، أحمد بن دغر لانقاذ العملة المحلية.
وفيما يتعلق بتخفيف ومعالجة الأزمة الانسانية في كل المناطق اليمنية دون تمييز، وضمان وصول المساعدات والسلع لجميع المدن والمحافظات فان الخطة تعالج ذلك بتقديم الدعم اللوجيستي عبر الممرات البحرية والجوية. وتتضمن الخطة انشاء جسر جوي الى محافظة مأرب (شرق)، لايصال المساعدات الانسانية والطبية وكذلك ايصال المساعدات الانسانية من خلال ثلاثة معابر حدودية من المملكة الى اليمن، وهي: الطوار، والخضراء، والوديعة.
أيضا ولضمان تسليم المساعدات الانسانية للشعب اليمني بأمان تم تحديد 17 ممرا انسانيا، انطلاقا من ست نقاط رئيسة. وبموجب الخطة سيتم نقل المساعدات من المملكة الى محافظات صعدة والحزم (شمال) وصنعاء، عبر منفذ الخضراء. كما سيتم نقل مساعدات الى محافظات حجة وعمران (شمال) وصنعاء، عبر منفذ الطوال، وميناء الحُديدة (غرب). فيما سيتم نقل المساعدات الى تعز (جنوب غرب) والحُديدة، عبر ميناء المخا (جنوب غرب)، والى تعز واب وذمار وصنعاء عبر ميناء عدن، والى صنعاء وصعدة عبر مطار عدن.
أما على صعيد تعزيز ورفع كفاءة موانئ اليمن لضمان انسيابية وصول المساعدات فان ميناء الحُديدة (الخاضع للحوثيين) سيبقى مفتوحا أمام المساعدات الانسانية والطبية وشحنات الأغذية التجارية. فيما سيتم تحويل الوقود والشحنات التجارية الأخرى الى عدن والمكلا والمخا (الخاضعة لسيطرة قوات الحكومة الشرعية والتحالف) كما سيكون ميناء الصليف (الحديدة) مفتوحا أمام المساعدات الانسانية والطبية وشحنات الأغذية التجارية فيما سيظل مطار صنعاء، الذي أعيد فتحه في 23 نوفمبر الماضي، مفتوحا أمام طائرات الاغاثة، بحسب الخطة.
وفي اطار تعزيز كفاءة الموانئ، سيتم ايصال أربع رافعات لبرنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، وتركيبها في ميناء الحُديدة. وكذلك سيتم رفع الطاقة الاستيعابية لموانئ عدن والمخا (جنوب غرب) والمكلا (جنوب)، وذلك عن طريق أربع رافعات اضافية (2 في المخا و1 في عدن و1 في المكلا).وبحسب الخطة سيتم توفير المشتقات النفطية كتبرع من التحالف.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

أول النهار

لدى لقائه رئيس وأعضاء وفد الصحافيين العراقيين بحضور السفير الهاشمي
الجراح: مكانة سمو الأمير الدولية منحت ثقلاً كبيراً لمؤتمر إعمار العراق

أكد الفريق م.الشيخ خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن حكمة وحنكة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر  ...

المزيد

مال وأعمال

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

نيويورك/لندن - «رويترز»: انخفض الذهب مع صعود الدولار وتعافي الأسهم العالمية من أدنى مستوياتها في شهرين، لكن المعدن النفيس تلقى دعما من  ...

المزيد

الأولى

بعثة تدريب «أطلسية» طويلة الأمد في العراق

عواصم الوكالات: كشف دبلوماسيون أن الولايات المتحدة دعت حلف شمال الاطلسي «ناتو» لنشر بعثة تدريب طويلة الأمد في العراق، مشيرين إلى توجيه  ...

المزيد

الأولى

سائقان لكل سيارة لأصحاب المشاريع الصغيرة

اعتمدت القوى العاملة، سائقين لكل سيارة تخص أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، على ألا تقل حمولة السيارة الواحدة عن 3 أطنان، حيث أصدر مدير عام  ...

المزيد

الأولى

الرومي ينفي استقالته من «الديوان»

نفى وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن تقديمه استقالته، مؤكدا ان الخبر عار عن الصحة. وقال لـ  ...

المزيد

الأكثر

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية