ثقافة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
بداية
نعيم آل مسافر: والدتي حكاءة ماركيزية مدهشة

لكل منا بداية.. وما أجمل البدايات.. محبة أول كتاب قرأناه.. وفرحة أول جائزة.. كُتاب تركوا فينا بصمة لا تمحى.. وكلمة شجعتنا على مواصلة الطريق.. أصدقاء وأفراد من الأسرة احتفوا بنا وآخرون تمنوا لنا الفشل.. وعبر رحلة الكتابة تولد طقوسنا ومزاجنا الخاص. النهار تحتفي هنا بتجارب المبدعين وبداياتهم.. وفيما يلي دردشة مع الكاتب نعيم آل مسافر:
هل تذكر أول كتاب وقع في يدك؟
أول كتاب كان رواية الأم لمكسيم غوركي، فقد كانت من ضمن الكتب القليلة في المكتبة الصغيرة لبيتنا القروي. أعجبني حينها حجمها وشدتني صورة الأم التي على غلافها ونظرتها المعبرة. كان هذا في نهاية السبعينيات وكنت حينها طالباً في الصف الرابع الابتدائي، قضيت عدة أيام بقراءتها، مقلداً اخي الأكبر. لم أفهم من الرواية شيئاً، فنصحني بتركها وأعطاني رواية بداية ونهاية لنجيب محفوظ. والغريب أنني لم أعد إلى قراءة رواية الأم بعد ذلك. ذكرني هذا السؤال بها وربما أعيد قراءتها.
جائزة أو كلمة شجعتك على مواصلة الطريق؟
كان لجائزة محمد الحمراني للرواية الحافز الأكبر لي بالاستمرار، وهي مسابقة أقامها اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان وحصلت عليها عن روايتي الأولى كوثاريا. ربما لأنها جائزة بالرواية وربما لأني تعرفت من خلالها على القاص والروائي العراقي الكبير أحمد خلف الذي كان رئيس لجنة تحكيم الجائزة، وأصبح بعدها عرابي وصديقي الذي أعتز به كثيراً. كانت لي قبلها جوائز أخرى بالشعر والمسرح والقصة، إلا ان لهذه الجائزة الأثر البالغ في نفسي.
كاتب ترك بصمة مهمةعليك؟
أعتقد ان جميع الكتاب الذين قرأت لهم وبمختلف المجالات أثروا بي بشكل أو بآخر، بطريقة تفكيري وفهمي للحياة وأسلوبي بالكتابة والغاية منها. ولكن بالطبع كان لبعضهم أثراً أكبر من غيرهم، فمثلاً عندما قرأت النداهة ليوسف أدريس والمملكة السوداء لمحمد خضير فتحتا أمامي نافذه كبيرة هي القصة القصيرة وكانتا حافزا دفعني لأكتب القصة القصيرة وعندما قرأتُ المسخ لكافكا والمزحة لميلان كونديرا تمنيت أن أكتب الرواية.
متى وكيف نشرت أول نص لك؟
نشرت اول قصة قصيرة لي بعنوان في صباح اليوم التالي في الصفحة الثقافية لجريدة طريق الشعب العراقية وهي من الصفحات الرصينة في الصحافة العراقية. وكان القائمين على هذه الصفحة لا ينشرون أي نص يصل إليهم إلا إذا امتلك مقومات النص الابداعي الجيد والتي يستعرضها - أي النصوص المنشورة- بعد ذلك ناقد مختص وعلى نفس الصفحة. وكانت تلك القصة مأخوذة عن قصة واقعية تأثرت بها كثيراً فهي تتحدث عن لحظات احتضار كلب، كنت في الطفولة قد جلبته إلى البيت وربيته أنا وشقيقي الوحيد وتوأم روحي الذي كان يعيش في الغربة أثناء كتابتها.
كيف تفهمت الأسرة رغبتك أن تصبح كاتباً؟
أسرتي مهتمة بالأدب، فخالي الشاعر عريان السيد خلف واحد من كبار الشعراء العراقيين وكان جدي ووالدي يتذوقان الشعر ويكتبانه. أما والدتي فكانت حكاءةً من طراز خاص، كانت لها طريقة ماركيزية مذهلة في سردها وقد تعلمت منها الكثير. فكان من الطبيعي بالنسبة لأسرتي أن أمارس الكتابة وان كانوا بشكل عام مشجعين لي ومؤثرين بي بشكل أو بآخر. أما الآن فإنني أقرأ لزوجتي وأولادي كل ما أكتب لأسمع آرائهم لانهم أول من يقرأوني وبذلك أشعر بدعمهم ووقوفهم الى جانبي.
هل هناك أصدقاء شجعوك؟
بالطبع، لم يكونوا مشجعين فقط، بل كانوا ناصحين ومعلمين أيضاً. تعلمت منهم الكثير ولهم فضل كبير علي بإدامة جذوة الكتابة مشتعلة لدي، بل إنني أغبط نفسي على وجودهم في حياتي. ومن هؤلاء الأصدقاء الكاتب والفنان والناقد والقارئ الفذ واخص منهم حيدر عبدالله ومظفر لامي وأمجد نجم الزيدي وحسين طالب عذيب وأمير ناصر.
ما طقوسك مع الكتابة؟
جربت الكتابة في أجناس أدبية مختلفة، بالشعر والمقالة والمسرح حتى توقفت قبل عشر سنوات عند القصة والرواية وحسب تجربتي فإن لكل جنس أدبي طقساً خاصاً به، لذلك لا أدعي بان لي طقسا خاصا بصورة عامة، اذ يمكنني ان أكتب في أي وقت وفي أي مكان. أكتب عندما يفرض النص نفسه علي، وأشعر أني بحاجة ملحة لكتابته..
تجربة أول كتاب نشرته؟
كانت أول تجربة نشر لي مع مجموعتي القصصية الأولى تجاعيد وجه الماء التي صدرت عن منشورات مجلة الشرارة في العراق وكانت فرحتي بها غامرة لا تضاهيها إلا فرحتي بولادة ابني البكر محمد. وكنت أتصور ان اختيار العنوان والغلاف والتعامل مع دور النشر سيكون أسهل في طباعة الكتب اللاحقة لكن بعد طباعة ثلاثة كتب أخرى اتضح أن الأمور باتت أصعب وفيها الكثير من التعقيدات والملابسات.
ماذا تعني لك الجوائز؟
لا تصنع الجوائز كاتباً حقيقيا، ربما بصورة وبأخرى وفي بعض الاحيان تصنع اسماً أدبيا وهمياً. كما أنها قد تصنع نماذج ضعيفة يلهث خلفها الكُتاب الخالين من الموهبة
ولكن ليس لكلها هذا التأثير السلبي بالطبع. اذ من جانب آخر يمكن للجوائز أن تسلط الضوء على الكاتب الجيد وتكون دافعا لكتابة الأفضل ناهيك عن الفائدة المادية. ففي خضم هذا الكم الهائل من الإصدارات في مختلف المجالات الأدبية ومع قلة الاهتمام بالأدب من قبل الحكومات أو قلة اقبال الناس على القراءة، وشح وسائل الترويج والاعلان عن الكتاب، لابد للكاتب من وسيلة يروج بها لكتابه واعتقد الجائزة وسيلة مجانية تختصر الكثير.
كتاب كنت تتمنى لو أنت كاتبه؟
هنالك أكثر من كتاب، ولكن لم يشغل حيزا من تفكيري واهتمامي مثل رواية المسخ لكافكا. هذه الرواية المذهلة التي قرأتها عدة مرات حتى أصبحت أحفظ بعض عباراتها. وطالما تمنيت لو أني أتقن لغة براغ القديمة التي كُتبت بها لأقراها بلغتها الأم. لكني سأتخلص من كل ذلك فقد جعلتها موضوع روايتي الجديدة التي سترى النور قريباً.
عمل تخطط لإصداره قريبا؟
أعمل الان على رواية جديدة هي في طور المراجعة والتصحيح اللغوي وعندما سأنتهي من هذه المرحلة، سأدفع بها إلى إحدى دور النشر لطباعتها. حاولت أن تكون هذه الرواية مختلفة من حيث الشكل والمضمون وكذلك حاولت تجربة نسق سردي مختلف عما استخدمته في روايتي السابقتين. فما من وسيلة يمكن أن تمنحنا غواية تجريب أي شيء مثلما تفعل الرواية.
حكمتك التي لا تنساها ككاتب؟
قول لكافكا: على الكتاب أن يكون كالفأس التي تحطم البحر المتجمد في داخلنا. وأعتبر أن كل ما كتبته هو محاولات جادة لصنع مثل ذلك الكتاب. واقصى ما ابتغيه تحطيم ذلك الجليد في داخلي أولا ومن ثم في داخل القارئ.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

أول النهار

لدى لقائه رئيس وأعضاء وفد الصحافيين العراقيين بحضور السفير الهاشمي
الجراح: مكانة سمو الأمير الدولية منحت ثقلاً كبيراً لمؤتمر إعمار العراق

أكد الفريق م.الشيخ خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن حكمة وحنكة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر  ...

المزيد

مال وأعمال

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

نيويورك/لندن - «رويترز»: انخفض الذهب مع صعود الدولار وتعافي الأسهم العالمية من أدنى مستوياتها في شهرين، لكن المعدن النفيس تلقى دعما من  ...

المزيد

الأولى

بعثة تدريب «أطلسية» طويلة الأمد في العراق

عواصم الوكالات: كشف دبلوماسيون أن الولايات المتحدة دعت حلف شمال الاطلسي «ناتو» لنشر بعثة تدريب طويلة الأمد في العراق، مشيرين إلى توجيه  ...

المزيد

الأولى

سائقان لكل سيارة لأصحاب المشاريع الصغيرة

اعتمدت القوى العاملة، سائقين لكل سيارة تخص أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، على ألا تقل حمولة السيارة الواحدة عن 3 أطنان، حيث أصدر مدير عام  ...

المزيد

الأولى

الرومي ينفي استقالته من «الديوان»

نفى وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن تقديمه استقالته، مؤكدا ان الخبر عار عن الصحة. وقال لـ  ...

المزيد

الأكثر

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية