الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
موسكو: نتطلع لدور كويتي أكبر بحل النزاعات بعد دخولها مجلس الأمن
مقالات أخرى للكاتب

اكد السفير الروسي لدى البلاد اليكسي سولوماتين أن العلاقات بين بلاده والكويت تتطور بشكل ملحوظ وان البلدين الصديقين تجمعهما مناقشات ومشاورات دائمة حول أبرز القضايا والملفات على الصعيدين الاقليمي والدولي. وعبر سولوماتين عن تطلعه لدور أكبر تقوم به الكويت في حل النزاعات الدولية بعد توليها عضوية غير دائمة في مجلس الامن. وعما يعوق صفقة الدبابات الروسية الى الكويت، أشار الى أن المباحثات لا تزال قائمة بين البلدين، قائلا: نحن نبذل جهودا مع الأصدقاء في الكويت لتطوير وتعميق العلاقات في المجالات المختلفة كما اننا حريصون على اتمام خطوات ملموسة لننتقل الى مرحلة توقيع تلك الصفقة في ظل وجود تواصل مباشر بين الجانبين.
وقال في كلمة بمناسبة عيد الدبلوماسية الروسية ان المبادئ الاساسية لدبلوماسية بلاده تقوم على احترام المواثيق والقوانين الدولية، فضلا عن المساهمة الفعالة والايجابية في الاستقرار العالمي عن طريق تبني حل المشكلات الاقليمية والدولية عبر الطرق السلمية.
وردا على سؤال حول مدى استعادة روسيا الاتحادية لثقة العرب، قال: لا أميل لاستخدام مصطلح استعادة الثقة فالعلاقات بين روسيا والدول العربية تمتاز منذ القدم بالثقة والاحترام المتبادل وتتطور بشكل ملحوظ في كل المجالات، موضحا أن السنوات الأخيرة شهدت لقاءات كثيرة على مختلف المستويات بين الروس والدول العربية.
وأشار الى أن الدبلوماسية الروسية تحرص على اقامه علاقات جيدة مع مختلف دول العالم والمساهمة في ايجاد حلول ملائمة للمشكلات التي تعاني منها، موضحا أن موسكو تقف مع الشعب السوري في محنته مثل ما تقف مع الشعوب الأخرى لحل مشاكلها.
وعن مشاركة بلاده في مؤتمر اعادة اعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش في العراق، قال: علاقتنا مع العراق عريضة ونحن نتعاون مع هذا البلد بغض النظر عن الأنظمة الحاكمة والمتغيرات الدولية، كاشفا عن مشاركة 3 من كبريات الشركات الروسية وموضحا ان حكومة بلاده ستحدد في وقت قريب من سيمثل روسيا الاتحادية على المستوى السياسي.
وردا على سؤال حول تصريحات السفير الأميركي في الكويت التي اتهم فيها روسيا بعدم التعاون بشأن اخضاع النظام السوري للجلوس على طاولة الحوار لوقف استخدام الأسلحة الكيماوية قال: قبل التواجد العسكري الروسي في سورية كنا نقترح على الجانب الأميركي التعاون لمكافحة الارهاب، وفيما بعد كنا نتعاون لتجاوز المواجهة العسكرية التي لا تصب في صالح الاقليم ولا العالم كله، وكنا وما زلنا نبذل جهودا لجلوس الاطراف السورية حول طاولة المباحثات لايجاد حل سلمي للنزاع الداخلي.
اما فيما يتعلق باستخدام نظام دمشق للأسلحة الكيماوية فقال: ان روسيا دعت الى اجراء تحقيق دولي وتقديم الأدلة الدامغة على استخدام تلك الأسلحة.
وبخصوص قائمة الأسماء التي فرضت عليها عقوبات من قبل الادارة الأميركية والتي تشمل مسؤولين ومتنفذين في حكومة روسيا قال: هي قائمة غريبة وغير مقبولة لأنها ضمن خطوات أحادية الجانب ولا تساعد في حل الشاكل الدولية بل تصعدها.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

أول النهار

لدى لقائه رئيس وأعضاء وفد الصحافيين العراقيين بحضور السفير الهاشمي
الجراح: مكانة سمو الأمير الدولية منحت ثقلاً كبيراً لمؤتمر إعمار العراق

أكد الفريق م.الشيخ خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن حكمة وحنكة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر  ...

المزيد

مال وأعمال

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

نيويورك/لندن - «رويترز»: انخفض الذهب مع صعود الدولار وتعافي الأسهم العالمية من أدنى مستوياتها في شهرين، لكن المعدن النفيس تلقى دعما من  ...

المزيد

الأولى

بعثة تدريب «أطلسية» طويلة الأمد في العراق

عواصم الوكالات: كشف دبلوماسيون أن الولايات المتحدة دعت حلف شمال الاطلسي «ناتو» لنشر بعثة تدريب طويلة الأمد في العراق، مشيرين إلى توجيه  ...

المزيد

الأولى

سائقان لكل سيارة لأصحاب المشاريع الصغيرة

اعتمدت القوى العاملة، سائقين لكل سيارة تخص أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، على ألا تقل حمولة السيارة الواحدة عن 3 أطنان، حيث أصدر مدير عام  ...

المزيد

الأولى

الرومي ينفي استقالته من «الديوان»

نفى وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن تقديمه استقالته، مؤكدا ان الخبر عار عن الصحة. وقال لـ  ...

المزيد

الأكثر

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية