loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

كهرمان ثمّن دعم الكويت لأذربيجان في المحافل الإقليمية والدولية


أشاد سفير اذربيجان لدى الكويت اليخان كهرمان بعمق العلاقة الكويتية الاذرية التي قال انها في تطور مستمر، مشيدا بدعم الكويت الدائم لبلاده في المحافل الدولية والاقليمية
وقال في تصريح صحافي بمناسبة احياء الذكرى الـ 26 لمذبحة خوجالي ان السياح الكويتيين الى بلاده في تنام مستمر ومرحب بهم في اذربيجان، مشيرا الى امكانية حصول الكويتيين على تأشيرة الدخول الى اذربيجان عن طريق المطار، مؤكدا ان التبادل التجاري بين البلدين في تطور، مثمنا في الوقت نفسه رغبة الجانب الكويتي في تطرير العلاقات.
وعن المناسبة اكد كهرمان ان الكويت تدين الاحتلال والعدوان الذي حدث لاذربيجان ودائماً ما تعرض الموقف الأخوي في تطبيق قرارات الامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي التي تطلب من جمهورية ارمينيا الحد من عدوانها ضد اذربيجان وتحرير الأراضي الأذرية المحتلة والتي تؤيد وحدة اراضي وسيادة جمهورية اذربيجان. مستطرداً: وتقدر جمهورية اذربيجان حكومة وشعباً تقديرا عاليا الدعم والتأييد الأخوي من دولة الكويت في هذه المسألة المهمة والحيوية للشعب الأذربيجاني.
واضاف: تحيي جمهورية اذربيجان هذه الأيام الذكرى الـ 26 على مأساة مدينة خوجالي احدى ابشع المآسي في تاريخ اذربيجان خلال القرن العشرين؛ حيث قامت القوات المسلحة الأرمينية في ليلة السادس والعشرين من فبراير 1992م بالهجوم على مدينة خوجالي الأذرية، وذلك بدعم ومساعدة من الفوج 366 مشاة التابع للجيش السوفييتي السابق والمقيم بمدينة خانكندي القريبة من هناك.
وقال: ان انتهاك حقوق الانسان بشكل سافر على يد الأرمن ومعاونيهم المشاركين في مذبحة خوجالي ويعتبر انتهاكاً صريحاً للاتفاقيات الدولية مثل «اتفاقية جنيف»، و«الاعلان العالمي لحقوق الانسان»، و«الاتفاقية الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية»، و«اعلان بشأن حماية النساء والأطفال في حالات الطوارئ والمنازعات المسلحة».
وأوضح انه على الرغم من كل ما ذكر من قرارات وكتابات بشأن مذبحة خوجالي، علينا ان نعترف ان العالم لايزال يعلم القليل عن الجرائم التي ارتكبها ولايزال يرتكبها الأرمن ضد الشعب الأذربيجاني. والوقوف على مثل هذه الأحداث يعوق من تكرارها وحدوثها.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت