loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

بتعليمات مباشرة من «المركزي»

البنوك ترفع نسب «التكويت» إلى 80 % نهاية العام الحالي


كشفت مصادر مصرفية لـ النهار اتجاه البنوك المحلية لرفع نسب التكويت بها الى 80 في المئة نهاية العام الحالي بدلاً من مستوياتها الحالية التي تتراوح بين 65 الى 69 في المئة.
وأشارت الى أن رفع النسبة يأتي في ضوء تعليمات مباشرة من بنك الكويت المركزي في ضوء تعزيز خطط القطاع المصرفي الرامية لتعزيز وضع العمالة الوطنية بها وتوسيع الخبرات التي من شأنها توفير خلق الفرص أمام الكويتيين.
ويأتي توجه البنوك المحلية في ظل توجه الدولة الرامي لتعزيز المواطنين بالقطاع الخاص وذلك بتغيير نسب التكويت في الجهات المهنية، حيث تستهدف النسب الجديدة للعمالة الوطنية في مشروع قرار النسب الجديد على أصحاب الأعمال والذي سيساعد في توظيف 17 ألف كويتي بالقطاع الخاص.
ويمثل تحديد نسبة لتوظيف العمالة الوطنية في القطاع الخاص جاء بناء على المادة التاسعة من القانون رقم 19 لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية، والتي فوضت مجلس الوزراء بتحديد نسبة القوى العاملة الوطنية التي تلتزم بها الجهات غير الحكومية في الوظائف والمهن المختلفة وفق الأنشطة الاقتصادية والزام كل جهة لا تتقيد بهذه النسبة لدفع رسم اضافي سنوي على كل تصريح عمل لكل عامل غير كويتي تطلبه الجهة زيادة على العدد المقرر للعمالة غير الوطنية، وقد صاحب هذا التفويض تخويل مجلس الوزراء باعادة النظر مرة كل سنتين على الأقل في النسبة والرسم.
جدير بالذكر أن ديوان الخدمة المدنية أصدر القرار رقم (11) لسنة 2017، بشأن قواعد واجراءات تكويت الوظائف الحكومية، والقاضي بالتزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها سنويا، وذلك للوصول بعد 5 سنوات بنسبة عدد الموظفين الكويتيين من اجمالي قوة العمالة لدى الجهة الحكومية الى النسب المئوية المحددة قرين كل مجموعة من المجموعات الوظيفية المصنفة أو ما يقابلها من مسميات وظيفية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات