loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

يوم المرأة العالمي.. إضراب نوعي في إسبانيا والهنود يتظاهرون ضد الاغتصاب

الأمم المتحدة: أعطوا قيادة العالم للنساء


عواصم- الوكالات: وضعت النساء الاسبانيات أمس الحكومة امام اختبار صعب باضراب نسوي أربك البلاد تحت شعار اذا توقفنا توقف العالم وهو ما قد يتطابق مع خلاصة دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لمنح السلطة للنساء باعتبارها الشرط الرئيس لتحقيق المساواة بين الجنسين.. في حين قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الكفاح من أجل حصول النساء على حقوق متساوية مستمر.
جاء تصريح غوتيريس في مقطع مصور سجله بمناسبة يوم المرأة العالمي، ونشرته قناة الخدمة الإخبارية التابعة للأمم المتحدة على يوتيوب. وقال إننا نعيش في عالم يهيمن عليه الرجال، ويخص ذلك الحكومات وهيئات الدولة والقطاع الخاص والمنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة على حد سواء. يعني ذلك أن المسألة الرئيسة للمساواة بين الجنسين هي مسألة السلطة، لذلك فإن مهمتنا الرئيسة هي أن نعطي السلطة للنساء، بحسب المصدر نفسه.
كما أشار إلى أن الامم المتحدة حققت المساواة بين مجموعة من كبار مسؤوليها وتسعى لتحقيق نفس الشيء على مستوى مديري الأمم المتحدة في جميع بلدان العالم، محذراً من أن أي ظلم أو تمييز ضد المرأة سيلحق الضرر بالجميع. وأوضح أن أكثر من مليار امرأة حول العالم يفتقرن للحماية القانونية ضد العنف الجنسي المحلي وأن فجوة الدخل بين الجنسين هي 23% وترتفع لـ40% في المناطق الريفية وهناك عدم دفع لأجور عمل المرأة يمضي دون اهتمام.
من جهتها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في منشور على موقع انستغرام إن الكفاح من أجل حصول النساء على حقوق متساوية مستمر على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن. وقالت في رسالة فيديو امس الكثير من النساء قدمن تضحيات قبلنا وحاربن باستمرار من أجل أن تحصل النساء على مزيد من الحقوق.
وأضافت لقد مر 100 عام منذ أن تمكنت النساء من التصويت.. ولكننا بالطبع لسنا سعداء فقط بالتصويت، نحن نريد أن نشكل السياسات في جميع المجالات وأن نتولى المسؤولية السياسية في الأسرة وفي عالم الأعمال.
وفي إسبانيا نفذ امس إضراب نسوي عام هو الأول من نوعه تحت شعار إذا توقفنا- يتوقف العالم للمطالبة بالمساواة الحقيقية بين الرجال والنساء وتسليط الضوء على الاضطهاد والتمييز بحق المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. ويمتد الاضراب إلى مجالات الرعاية والأعمال المنزلية والاستهلاك والحياة الطلابية.
أما في نيودلهي فقد شارك الآلاف من الهنود في مظاهرات ضد العنف الجنسي والتمييز بين الجنسين وشكل العشرات سلسلة بشرية في مقاطعة كونوت بلاس التجارية بوسط دلهي في إطار حملة ريب روكو (اوقفوا الاغتصاب) وقالت لجنة دلهي لشؤون المرأة المنظمة للمظاهرات إنه يجب أن يواجه الأشخاص الذين يرتكبون جرائم العنف ضد الفتيات والسيدات أقصى عقوبة ويجب إنشاء المزيد من محاكم الأمور المستعجلة لمحاكمتهم.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت