loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

السيسي وعبدالله بن زايد بحثا تسوية أزمات المنطقة ومخاطر الأمن الإقليمي

مصر والإمارات: الدول الأربع متمسكة بموقفها


التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي امس وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد بحضور سامح شكري وزير الخارجية والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة بالإضافة إلى سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة. وأشاد السيسى بخصوصية العلاقات المصرية الإماراتية وما تمثله من نموذج للتعاون الاستراتيجي البناء بين الدول العربية، مؤكدا حرص مصر على الارتقاء بالعلاقات بين الدولتين على جميع المستويات.
وشدد الرئيس المصري على أهمية الاستمرار في التباحث بين الجانبين بشأن الملفات الإقليمية المختلفة والأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة وأفضل السُبل للتعامل معها وتسويتها بما يُنهى المعاناة الإنسانية الناتجة عنها ويحفظ وحدة تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها. وشهد اللقاء توافقا على تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين ولاسيما على الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية فضلاً عن مناقشة التطورات على الصعيد الإقليمي والمخاطر التي يتعرض لها الأمن القومي العربي حيث اتفق الجانبان على ضرورة التصدي لها بمنتهى الحزم والوقوف صفاً واحداً في مواجهة كافة التدخلات والمحاولات التي تستهدف النيل من أمن واستقرار الدول العربية.
ومن المقرر أن يلتقي اليوم الرئيس السيسي نظيره السوداني عمر البشير لبحث سبل تعزيز العلاقات التي تربط بين البلدين في جميع المجالات وبما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين.
الى ذلك أكد وزيرا خارجية مصر والإمارات امس على تمسك الدول الأربع بموقفها الثابت بشأن الأزمة مع قطر. وشدد الوزيران خلال انعقاد آلية التشاور السياسي على مستوى وزارتي خارجية البلدين بالقاهرة امس على ضرورة تنفيذ المطالب الثلاثة عشر. من جهته، قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد امس إن العلاقة بين الإمارات ومصر والسعودية ستزداد قوة وستوفر حياة أكثر تنوعا لشعوب المنطقة فيما أكد نظيره المصري سامح شكري على، ضرورة مواصلة التعاون في عدة قضايا، وفي مقدمتها الحفاظ على الأمن القومي العربي.وقال الشيخ عبد الله بن زايد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع شكري في القاهرة، إن العلاقة بين مصر والإمارات والسعودية ستزداد قوة وستوفر حياة أكثر تنوعا من خلال خلق فرص وإمكانيات لشعوب هذه المنطقة. وأضاف نرى أن مصر تعافت من محنة وأزمة لم تكن صعبة على مصر فقط ولكن على كل محبي مصر ومنها الإمارات. وأردف وزير الخارجية الإماراتي قائلا تواجهنا تحديات من خارج العالم العربي خصوصا من إيران وإسرائيل وتركيا كالاعتداء على الأراضي والمصالح العربية مؤكدا سنستمر في العمل بقوة وعزم لمواجهة هذه التحديات.
من جهته قال وزير الخارجية المصري إن مباحثات اليوم كانت منفردة وتطرقت للعلاقات الثنائية ولأعمال اللجنة الاقتصادية. وأضاف اتفقنا على مواصلة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات على المستوى الاقتصادي والقضايا الإقليمية وفي مقدمتها الحفاظ على الأمن القومي العربي والتحديات في سورية والعراق وليبيا. وتابع نعمل مع الجهود الدولية وجهود الأمم المتحدة لدعم المسار السياسي في سورية الهادف للتوصل لحل سلمي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت