loader

مرصد النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أكدت أن العيادات الخارجية في مستشفى مبارك بحاجة إلى زيادة أعداد الأطباء

الجمعة: زيادة الرسوم الصحية خفَّضت أعداد المراجعين


كشفت مدير مستشفى مبارك الكبير د. نادية الجمعة عن وجود 50 حالة مرضية طويلة المكوث بالمستشفى من مواطنين ووافدين مؤكدة تشكيل فريق عمل لاحراج البعض منهم لاتاحة الفرصة امام الحالات التي تحتاج فعلا لشغل الاسرة.
وطالبت الجمعة في حوار مع النهار بإعادة الخطة الاستراتيجية في المستشفى خلال الثلاث سنوات القادمة الى خمسة بعد الكشف عن احتياجات كل قسم، مشيرة الى احتواء المستشفى على اقسام وتخصصات لا تتوافر عليها المستشفيات الاخرى بالبلاد، مشيرة كذلك الى وجود ثلاثة اجهزة رنين مغناطيسي، وتحدثت الجمعة لـ النهار عن الخطة الحالية والمستقبلية لتوسعة المستشفى.. وفيما يلي نص الحوار.:
اولا حدثينا عن مستشفى مبارك؟
تم إنشاء مستشفى مبارك الكبير في العام 1982 وقتها كان تعداد السكان لا يتعدى الـ 300 ألف والان اصبح مليون و26 ألف و895 نسمة اي ارتفع الى ثلاثة أضعاف ومستشفى مبارك هو صرح طبي مميز بسبب وجود عدة تخصصات وأقسام لا تتوافر في بعض المستشفيات الاخرى
ومن بين هذه التخصصات والاقسام: قسم الأوعية الدموية الذي يعالج ويغطي جميع المرضى بالكويت فقط، مستشفى العدان الذي افتتح هذا القسم اخيرا وقسم جراحة القولون وهي الوحدة التي تضم ثلاثة أطباء متخصصين في كندا وأميركا ويغطي جميع المناطق الصحية، الى جانب قسم غسيل الكلى للأطفال ويستقبل المرضى من جميع المحافظات برغم صغر المكان بالاضافة الى قسم الاشعة التداخلية وهو تخصص نادر متوفر فقط في مستشفى مبارك وايضا وجود اكبر مختبر في الشرق الأوسط خاص للفيروسات بعد نقله من كلية الطب الى المستشفى، وقسم الاعصاب للأطفال الذي يغطي مرضى بعض المستشفيات الاخرى والطب النووي الذي يعتبر من أكبر الأقسام والأطباء ذي تخصص.
ماذا عن عدد الاسرة في المستشفى؟
هناك 657 سريراً ويشغل حوالي 502 في ظل وجود مرضى طويلي المكوث الذين لم نستطع اخراجهم يشغلون حوالي 50 سريا حيث تم عمل فريق لإخراج المرضى، البعض منهم مكث لعدة سنوات بالمستشفى منهم كويتيون ووافدون كذلك تم ابلاغ الوزارة بهذه المشكلة وارسال كتب الى بعض السفارات لاخذ مواطنيها حتى نستطيع الاستفادة من الاسرة لحالات تستدعي دخول المستشفى وهي مشكلة ليست موجودة في مستشفى مبارك فقط بل في جميع المستشفيات الاخرى.
الوافدون
حدثينا عن الاعداد التي يستقبلها حوادث المستشفى يوميا؟
قسم الحوادث يستقبل ما بين 1400 إلى 1500 مريض باليوم الواحد في هذا المكان المحدود منها عدد كبير من الوافدين لكن انخفض هذا العدد بعد تطبيق زيادة الرسوم الصحية، بالاضافة الى انخفاض في عدد مراجعي العيادات الخارجية الى 28 في المئة ليصبح العدد 1100 بعد ما كان 1800.
هل هناك مشاريع توسعة خلال الفترة المقبلة؟
الان لدينا خطة للتوسعة ستكون على ثلاث مراحل ومن المفترض خلال اقل من شهر الانتهاء من المرحلة الأولى من توسعة قسم الانعاش واصبح لدينا عشر أسرة بعد ما كان اربع أسرة بالاضافة الى توسعة غرف العيادات لاستقبال المرضى لتصل الى اربع عيادات، تزويد عدد الاسرة من 16 إلى 24 سريراً بالاضافة الى مشروع القسطرة وخلال شهرين او ثلاث سيكون هناك جناح لقسطرة القلب هو الجناح الاول، والجناح الرابع سيتم ترميمه لإقامة مرضى قسطرة القلب، والمطبخ الرئيس تم ترميمه وتجهيزه بالكامل، توسعة المختبر وجلب تخصص الفيروسات من الجامعة الى المستشفى وهناك توجه لبناء احد المناور قسم للأعصاب في وجود قسم للجلطات وسيكون لدينا قسم للصرع حتى نثبت الحالات السابقة التي تم تشخيصها بالصرع وايضا قسم العناية المركزة يتم به نوع من التجديد، وهناك مشروع مطروح لإنشاء عدد من الأجنحة والعيادات الجديدة مثل الاذن والحنجرة كما سنضيف في الخطة المستقبلية تخصص نساء وولادة وتخصص العيون لكن نحتاج الى مكان وايضا هناك مشروع تأهيل مبنى من اربع ادوار للأطفال وايضا مبنى اخر يخصص للأشعة وبالامكان اخذ هذه الأجنحة واستخدامها للتخصصّات الغير متوفرة في مستشفى مبارك حيث تتم اعادة الخطة الاستراتيجية لمستشفى مبارك للثلاث سنوات القادمة حتى نرى كل تخصص ماذا يحتاج من جانب العيادات او المكاتب أو الأجهزة وعدد الاطباء على هذا الأساس تتم وضع الخطة.
تقليص المواعيد
ماذا عن المواعيد هل تم تقليصها بعد تطبيق زيادة الرسوم الصحية على الوافدين؟
نعم قلت فترات المواعيد بكثير عن السابق الذي كان يأخذ أشهر لكن الان اصبح الموعد اقل من أسبوع في قسم العيادات الباطنية، ولدينا عيادة الفرز التي تستقبل المريض بتحويل من المستوصف وبالامكان ان يرى المريض في نفس اليوم او بعد يومين على حسب التخصص الذي يحتاجه المريض في موعد لا يتعدى الأسبوع وكذلك الامر بالنسبة للجراحة.
شكاوى
ما اكثر الشكاوى التي تستقبلينها من المواطنين؟
قبل زيادة الرسوم الكل كان يشتكي من اننا لا نشعر اننا في بلدنا من الازدحام لكن الان لاحـظنا زيادة في اعداد المرضى الكويتيين في الحوادث والعيادات الخارجية لذلك قلت الشكاوى بكثير بعد زيادة الرسوم تمت معالجة القوة الأساسية في منطقة حولي الصحية لكن نحن لا نفرق بين احد خصوصا المرضى.
هل هناك نقص في عدد الاطباء في الحوادث؟
نعم هناك نقص في عدد أطباء الحوادث لذلك تم طلب زيادة عدد الاطباء لمواجهة الصعوبات التي تواجهنا وتخفيف الضغط على الاطباء وأحب ان أوجه الشكر الى اطباء الحوادث على الجهود التي يقومون بها في ظل هذه الاعداد الكبيرة للمراجعين لكن في المقابل اصبح لدينا في قسم الحوادث أطباء متخصصون في الطوارئ اي الحوادث فقد انضم أطباء كويتيون حاصلون على تخصص من اميركا وكندا والسعودية في الطوارئ غير الطبيب العادي الامر الذي نعكس ايجابا على الاطباء والخدمات المقدمة للمرضى.
الوفد الكندي
ماذا عن زيارة الوفد الكندي الى المستشفى؟
زيارة الوفد الكندي بهدف تقييم البورد الكويتي الخاص بالطوارئ في مستشفى مبارك وللاطلاع على سير العمل بالحوادث.
كيف يتم التعامل مع اعداد المراجعين الكبيرة؟
عبر التواصل الدائم مع مراكز الرعاية الاولية في المنطقة لمعالجة الحالات التي ممكن ان تعالج في المستوصفات وعدم تحويلها الى المستشفى، وبعد زيادة الرسوم لوحظ ان مثل هذه الحالات لا تأتي للمراجعة بالمستشفى ومن يراجع قسم الحوادث هي فعلا حالات تحتاج ان تكون في المستشفى.
استقبال المرضى
لماذا حوادث مستشفى مبارك الوحيد الذي يستقبل من جميع المناطق الصحية غير ان بعض المناطق ترفض استقبال المرضى من منطقة حولي الا حالات الإسعاف؟
من المفترض ان نستقبل فقط الحالات التابعة للمنطقة في العيادات الخارجية لكن في الحوادث لا نستطيع ان نمنع اي مريض من الدخول لكن وجود غرفة فرز هي تحدد وتصنف الحالات المرضية التي لا تستدعي يحول الى منطقته؟
هذا يحدث لكن بشكل قليل جدا حيث الموظفون في غرفة الفرز هم من الهيئة التمريضية وهم على دراية بكيفية الفرز للحالات لذلك لا تستطيع الممرضة ان تتخذ مثل هذا القرار وتمنع شخصاً من العلاج ويذهب الى منطقته والطبيب هو من يقرر ونحن لا نمنع العلاج على احد خصوصا في قسم الأطفال، في المقابل نحاول علاج المريض والتأكد من استقرار الحالة حيث ان طبيباً يتصل بطوارئ المستشفى التابع لها وتؤمن لها اسعافاً ومن ثم يتم تحويل المريض وهذا هو العمل الصحيح.
في العيادات الخارجية هل يتم استقبال المرضى من خارج المنطقة؟
العيادات الخارجية نحاول ان تكون فقط للمرضى التابعين للمنطقة لكن مثل ما ذكرت بسبب وجود تخصصات نادرة غير متوفرة في المستشفيات الاخرى تجد الضغط زيادة على المستشفى.
كم يبلغ عدد اجهزة أشعة الرنين المغناطيسي في مستشفى مبارك وما هي فترات المواعيد؟
يوجد لدينا ثلاث اجهزة رنين والمفترض ان المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال 48 ساعة يتم اجراء الرنين لهم لكن الان تم الافتتاح على فترتين صباحية ومسائية وأصبحت المواعيد قريبة وبعد زيادة الرسوم على الوافدين اصبح عدد الكويتيين بزيادة عن السابق ليصبح الموعد لا يتجاوز الثلاثة أسابيع.
هل صحيح مرورك كل يوم بقسم معين من الأقسام وما الهدف من هذا المرور؟
نعم هناك جدول للمرور على الأقسام والتحدث مع الاطباء ورئيس القسم والاستماع الى المعوقات والمشاكل التي تواجههم لوضع الحلول لها
و هناك أمور يتم حلها اثناء الجلوس معهم وهناك امور تحتاج الى كتب توجه سواء الى الوزارة او المنطقة.
ما المشكلات التي لمستيها أثناء المرور على الأقسام؟
أكثر الأقسام تشتكي من نقص الاطباء وصغر مساحة المكان نفسه لذلك نطالب الوزارة والمسؤولين بترميم مستشفى مبارك وبناء أقسام جديدة تتسع للمرضى والأطباء.
أما زال يوم الاثنين مخصصاً لاستقبال المرضى والمراجعين؟
انا مكتبي مفتوح للجميع في اي وقت على مدار ايام العمل ومن غير اي موعد مسبق وما وضعنا في هذا المكان إلا لخدمة الوطن والمواطن.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت