loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الشرطة استخدمت قنابل الغاز.. واشتباكات كر وفر مع المحتجين في رام الله

الأمن الفلسطيني يفرق مظاهرة تضامن مع غزة


رام الله - الوكالات: استخدمت قوات الامن الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية المحتلة القنابل الصوتية والغازات المسيلة للدموع من اجل تفريق تظاهرة تضامنية مع قطاع غزة احتجاجا على اجراءات عقابية ضد حركة «حماس» التي تسيطر على القطاع.
وجرت التظاهرة في رام الله حيث مقر الحكومة الفلسطينية على الرغم من ان الاخيرة استبقت التظاهرة باصدارها قرارا فرضت بموجبه حظرا مؤقتا على الاحتجاجات العامة. وأطلق عشرات من عناصر الامن قنابل صوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين كانوا يرددون شعارات تضامنية مع سكان القطاع المحاصر. واضطر المتظاهرون الذين توزعوا بين رجال ونساء وحتى اطفال الى التراجع امام هجوم قوات الامن لكنهم مالبثوا ان عاودوا التجمع مما دفع بقوات الامن لتفريقهم مجددا بالطريقة نفسها في عملية كر وفر تكررت مرارا. واعتقلت قوات الامن عددا من المتظاهرين.
وكانت رام الله شهدت مساء الاحد تحركا احتجاجيا شارك فيه مئات المتظاهرين الذين ناشدوا الرئيس الفلسطيني محمود عباس انهاء الاجراءات ضد القطاع التي يقول منتقدوها انها تضرّ بسكانه البالغ عددهم مليوني شخص.
ونشر مدير مركز مسارات للأبحاث والدراسات هاني المصري أحد الداعين للتظاهرة، فيديو على صفحته على «فيسبوك» يظهر اطلاق النار في مكان تجمع المتظاهرين.وعلق المصري «هكذا تعامل الأمن مع مظاهرة اليوم منذ اللحظات الأولى وبعد هتاف بالروح بالدم نفديك يا غزة».
من جهتها، قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير في بيان ان ماجرى «جريمة تتحمّل قيادة السلطة المسؤولية المباشرة عنها التي اختارت أن تضع نفسها في موقع الخصم للشعب الفلسطيني».
واتخذت السلطة الفلسطينية اجراءات شملت احالة آلاف الموظفين في القطاعين المدني والعسكري في غزة الى التقاعد الاجباري وتقليص ماتدفعه من رواتب لموظفيها في القطاع. ونفت الحكومة الفلسطينية فرضها اجراءات عقابية على قطاع غزة مجددة مطالبة حركة «حماس» بالتخلي عن سيطرتها على القطاع وانهاء الانقسام.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت