loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أكد في «خطاب العرش» من الحسيمة أن الظروف تقوّي المغاربة الأحرار لمواجهة التحديات

العاهل المغربي يدعو لإعادة هيكلة شاملة للبرامج والسياسات


الرباط الوكالات: اكد العاهل المغربي، الملك محمد السادس في خطاب العرش أنه يولي الشأن الاجتماعي اهتماما وانشغالا بالغين. وأضاف الملك في الخطاب الذي وجهه من مدينة الحسيمة انه سيواصل العمل بكل التزام وحزم في المجال الاجتماعي والتنموي.
وأكد العاهل المغربي خلال كلمة ألقاها في الذكرى الـ 19 لتولي مهام الحكم، أن المغاربة الأحرار لا تؤثر فيهم الظروف بل تقويهم لمواجهة التحديات، منوها بأنه سيتم مواصلة العمل لازالة المعوقات من أجل خلق فرص عمل. وطالب ملك المغرب الأحزاب باستقطاب نخب جديدة من الشباب، كما دعا الحكومة لاعادة هيكلة شاملة للبرامج والسياسات الوطنية. وقال الملك محمد السادس انه واثق من أن المغاربة لن يسمحوا لدعاة السلبية والعدمية وبائعي الأوهام باستغلال بعض الاختلالات للتطاول على أمن المغرب واستقراره أو لتبخيس مكاسبه ومنجزاته. لأنهم يدركون أن الخاسر الأكبر من اشاعة الفوضى والفتنة هو الوطن والمواطن على حد سواء. وأضاف سنواصل السير معا، والعمل سويا، لتجاوز المعيقات الظرفية والموضوعية، وتوفير الظروف الملائمة، لمواصلة تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية، وخلق فرص الشغل، وضمان العيش الكريم. وتابع قائلا ينبغي الترفع عن الخلافات الظرفية، والعمل على تحسين أداء الادارة، وضمان السير السليم للمؤسسات، بما يعزز الثقة والطمأنينة داخل المجتمع، وبين كل مكوناته.
وقال العاهل المغربي الشأن الاجتماعي يحظى عندي باهتمام وانشغال بالغين، كملك وكانسان. فمنذ أن توليت العرش، وأنا دائم الاصغاء لنبض المجتمع... ودائم العمل والأمل، من أجل تحسين ظروفهم. واكد العاهل المغربي ان تحقيق المنجزات، وتصحيح الاختلالات، ومعالجة أي مشكل اقتصادي أو اجتماعي، يقتضي العمل الجماعي، والتخطيط والتنسيق، بين مختلف المؤسسات والفاعلين، وخاصة بين أعضاء الحكومة، والأحزاب المكونة لها.
وشدد الملك على أنه يجب تصحيح الاختلالات في مجال الصحة، مشيرا الى أن النقد الذاتي فضيلة وظاهرة صحية، وأن الحوار الاجتماعي واجب ولا بد منه، كما ألمح الى توفير فرص العمل والذي يجب أن يكون باحداث نقلة نوعية في مجال الاستثمار.
وقال العاهل المغربي انه يجب على الحكومة تسهيل برامج الاستثمارات، لافتا في السياق ذاته الى أنه تم تحقيق العديد من الانجازات في مختلف المجالات في اطار الوحدة الوطنية.
وصرح الملك في كلمته اذا كان ما أنجزه المغرب وما تحقق للمغاربة، على مدى عقدين من الزمن يبعث على الارتياح والاعتزاز، فانني في نفس الوقت، أحس أن شيئا ما ينقصنا، في المجال الاجتماعي. وانتقد الملك برامج الدعم والحماية الاجتماعية التي تُرصد لها عشرات المليارات من الدراهم مشتتة بين العديد من القطاعات الوزارية ... وتعاني من التداخل وضعف التناسق في ما بينها وعدم قدرتها على استهداف الفئات التي تستحقها. ودعا الملك أيضا الى تسريع اقامة السجل الاجتماعي الموحد وهو نظام وطني لتسجيل الاسر لتستفيد من برامج الدعم الاجتماعي ودعا الى اعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية.
ودعا الملك في كلمته أيضا الى اعطاء دفعة قوية لبرامج دعم الدراسة واعادة النظر، بشكل جذري، في المنظومة الوطنية للصحة، التي تعرف تفاوتات صارخة، وضعفا في التدبير.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت