loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

على هامش اللقاء التنويري لأعضاء الكادرين الطبي والإداري

المطيري: توعية الحُجّاج بالأخطار الصحية


أعلن رئيس المكتب الاعلامي بوزارة الصحة د. غالية المطيري عن اعداد خطة بالتعاون مع فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج ووزارة الأوقاف بهدف توفير جميع المعلومات الخاصة بالوقاية من الأخطار الصحية أثناء موسم الحج لجميع الحجاج من مختلف الأعمار وخاصة الأِشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات الصحية مثل مرضى الأمراض المزمنة وكبار السن والسيدات الحوامل.
وذكرت المطيري في تصريح صحافي لها على هامش تنظيم المكتب الاعلامي تحت رعاية وزير الصحة د. باسل الصباح بالتعاون مع مكتب شؤون الحج بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية اللقاء التنويري لاعضاء فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج والكادر الطبي والاداري لحملات الحج ان من أهم النقاط في هذه الخطة هو تطعيمات ما قبل الحج والحقيبة الصحية للحجاج والارشادات الخاصة للمصابين بالأمراض المزمنة مثل التعرف على أعراض التقلبات الصحية وكيفية حفظ الأدوية.
وأشارت إلى أن الحجاج عامة معرضون لأخطار صحية متعددة مثل الأنواع المختلفة من العدوى بسبب الازدحام و الجفاف والضربات الشمسية بسبب درجات الحرارة العالية والارهاق والاضطرابات المعوية وغيرها.
واكدت المطيري ان خطة المكتب الاعلامي التوعوية لموسم الحج تجري على ثلاث مراحل، الأولى فترة ما قبل الحج وتضم اللقاء التنويرى لأعضاء البعثة الطبية للحج بمركز الطب الاسلامى، والذي شمل محاضرات ومعرض صحياً، فضلاً عن تنظيم يوم توعوى مفتوح بوزارة الأوقاف بتاريخ الاول من أغسطس المقبل لأعضاء البعثة الادارية للحج، بالاضافة الى اقامة الملتقى السنوى الخامس للحجاج بقاعة الشيخة سلوى الصباح وذلك في 4 أغسطس القادم، حيث سيقام معرض صحي بالاشتراك مع ما يزيد عن أربعين جهة من قطاعات وزارة الصحة والقطاع الأهلى والجمعيات الأهلية لامداد الحجاج بكافة المعلومات الصحية اللازمة لتمضية فترة الحج بأعلى مستوى صحي ممكن.
واضافت ان المرحلة الاولى من الخطة التوعوية تشمل ايضا وضع بوث توعوي بمطار الكويت الدولى من يوم 5 الى 15 أغسطس لتقديم النصائح الصحية للحجاج عند السفر وتوزيع المطبوعات التثقيفية والهدايا، بالتعاون بمع هيئة الطيران المدني والخطوط الجوية الكويتية لنشر أفلام صحية توعوية على شاشات المطار وداخل خطوط رحلات الطيران المتوجهة الى الأراضى المقدسة.
وبينت ان المرحلة الثانية، وهي اثناء فترة الحج نفسها، فسوف يقوم المكتب بتوزيع الكتيبات والبروشورات التوعوية على الحجاج بمواقع حملة الحج الكويتية وتنظيم اللقاءات مع المسؤولين لنقل صورة حية عن فعاليات الحج والجهود المبذولة لتحقيق الراحة والأمان للحجاج، كما يواصل المكتب الاعلامى نشر الرسائل واللقاءات والأفلام التوعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة بالمكتب وقناة اليوتيب والموقع الالكترونى والرسائل القصيرة عبر الهواتف الذكية.
ونوهت المطيرى في الختام الى أن المرحلة الثالثة من الحملة التوعوية للمكتب تشمل فترة ما بعد الحج، وسوف يتم التركيز خلالها على التوعية بأهمية أخذ الدواء الوقائي لما بعد الحج والأعراض التى تتطلب مراجعة الطبيب وكيفية التغلب على الارهاق وعدوى الجهاز التنفسى، داعية جميع الحجاج وأسرهم للمشاركة فى فعاليات المكتب ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعى للمكتب لتحقيق أقصى استفادة من المعلومات القيمة التى يتم تقديمها.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت