loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

5 ملايين وافد بالكويت مع افتتاح مشروع «الحرير»

24 مليار دينار رواتب موظفي الحكومة في 2025


كشفت مصادر ان رواتب العاملين في القطاع الحكومي سوف ترتفع إلى 24 مليار دينار عقب عام 2025 فيما قد ترتفع ميزانية الدولة إلى 40 مليار دينار مبينة أن عدد العمالة الأجنبية سوف تصل إلى 5 ملايين وافد مع افتتاح مشروع مدينة الحرير .
وبينت المصادر أن هذا الأمر يمثل ضغطاً كبيراً على الحكومة ويتطلب مبادرات لخلق مناخ اقتصادي جاذب للاستثمارات في القطاع الحر عن طريق الاستثمار المباشر.
وأوضحت ان من بين الحلول المطلوبة اطلاق مفهوم الاقتصاد الحر وتخلي الحكومة عن 90 في المئة من اداراتها للخدمات الحكومية، كما يجب الانفتاح على الدول الخارجية بشكل أوسع يجعل الكويت ملاذا استثمارياً آمناً مطالباً بضرورة الابتعاد عن المركزية وان تصبح كل محافظة مستقلة بخدماتها ، فيما تتفرغ المؤسسات الحكومية لحل الاشكاليات في الخدمات.
وذكرت المصادر أن الخصخصة أصبحت الحل الأمثل لادارة المشاريع وتطوير الخدمات وذلك عن طريق القطاع الخاص لكي يتم تخفيف الأعباء المالية عن الموازنة العامة للمرحلة المقبلة في ضوء رؤية كويت جديدة 2035. ولفتت أن تعديل الدعم ليكون وفق الشرائح والموارد المالية للمواطنين بعيداً عن العشوائية.
وأضاف أن من بين الحلول الأخرى ، جعل الدعم وفق كروت خاصة ومجانية للمواطنين في مجال التعليم والخدمات ممن يحتاجون الدعم على صعيد الصحة والخدمات ، فيما تقوم الحكومة بمراقبة القطاع الخاص الذي يقوم بادارة الخدمات.
ولفت أن تحويل الكويت مركز مالي وتجاري سيظل حلماً ما لم يتم تغيير جذري في طريقة التعامل مع إدارة الدولة وهيمنتها على الموارد ، متسائلاً كيف يمكن لاقتصاد حر أن يستمر ويتطور في ظل هيمنة الدولة على أكثر من 90 في المئة من الخدمات.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات