loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رأي دبلوماسي

بناء عالم خالٍ من الأسلحة النووية


بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية، نظمت كازاخستان مؤتمرا دوليا في العاصمة استانا، بالتعاون مع اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيث أكدت كازاخستان ان على الدول التي لم توقع على المعاهدة ان تنضم الينا في الجهود المبذولة لوقف سباق التسلح النووي ووقف التجارب النووية في العالم».
ويعد هذا اليوم الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية بمبادرة من رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف يوما رمزيا بالنسبة لكازاخستان ونحن في هذا التاريخ لا نتذكر العواقب المأساوية للتجارب النووية فحسب، بل نسعى لتوحيد جهود الدول التي تشاطرنا الرأي وممثلي المجتمع المدني والأفراد لبناء مستقبل خال من التهديد النووي.
وعلى مر السنين، قدمت كازاخستان دعما قويا لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وأظهرت عزمها على تحقيق أهدافها. ولم تكن كازاخستان أول دولة في العالم تحظر التجارب النووية قانونيا فحسب، بل انها تخلت أيضا عن رابع أكبر ترسانة أسلحة نووية.
وكبلد ملتزم تماما بتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية، تعترف كازاخستان بأهمية بدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية كخطوة ضرورية نحو بلوغ هذا الهدف.
وخلال هذا المؤتمر أكدنا من جديد التزامنا ببدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وفي هذا الصدد، نتابع عن كثب آخر التطورات في شبه الجزيرة الكورية ونأمل أن تؤدي المفاوضات الراهنة الى اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بالكامل. وقد تصبح التطورات الايجابية في ذلك الجزء من العالم طفرة في معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، وكازاخستان، بخبرتها الفريدة في التخلي عن الأسلحة النووية تقف على أهبة الاستعداد للمساعدة.
كما تلتزم كازاخستان بسياسة الشفافية بشأن الطاقة النووية وتسعى الى تأسيس نظام مفتوح للسلامة النووية وتعتبر من الدول القيادية المعترف بها فى العالم في مجال عدم الانتشار النووي.
و«لذلك اختارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية جمهورية كازاخستان، بناء على مبادرة الرئيس نور سلطان نزاربايف مقرا للبنك الدولي لليورانيوم منخفض التخصيب، حيث من المقرر انشاء مخزن لليورانيوم منخفض التخصيب «هو عبارة عن المادة الخام لانتاج وقود لمحطات الطاقة النووية»، ويكون من الأهداف الرئيسة لهذا لمشروع تأييد تطوير الطاقة الذرية العالمية وتعزيز نظام عدم الانتشار النووي».
وقال الدكتور لاسينا زيربو الأمين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في كلمته امام المؤتمر ان على كوريا الشمالية ان تنضم بالتوقيع على معاهدة حظر التجارب النووية التي قال انها ستساعد في التغلب على الشكوك بين العلماء والدبلوماسيين بشأن نواياها.
ومؤتمر استانا ناقش مواضيع هامة ابرزها «الأمم المتحدة ونزع السلاح: وآفاق الجهود العالمية في القرن الحادي والعشرين، نبذ الردع النووي - نوعية جديدة من الأمن الدولي، مناطق الأسلحة النووية». جغرافية لعالم مستقر، دور المجتمع المدني في مجال نزع السلاح النووي نفخر بالقول بأن بنك اليورانيوم يتطوّر بسرعة وفقا للمعايير التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما يُسعدنا الاعلان للعالم أجمع بأن بنك اليورانيوم مستعد لتقديم الدعم للدول الساعية الى تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية».
ونُركّز اليوم كافة جهودنا على تنفيذ هذه المعاهدة بكافة بنودها، والتأكد من أن البلدان التي وافقت على اعتماد هذا القرار الهام للغاية ستلتزم بأحكامه. ومن جانب آخر سنقوم بتزويد الدول الأخرى باليورانيوم وفقا لأحكام هذه المعاهدة. و نحن ننتظر فقط المصادقة على هذا القرار من مجلس الأمن الدولي لأن رفع الشكاوى الى مجلس الأمن هو أحد الشروط الأساسية قبل أي عمل.
كما اؤكد على استعدادنا لتقديم أفضل مثال عن جمهورية كازاخستان لشركائنا، ويسرّنا أن نشاركهم خبرتنا في تفكيك مواقع الاختبار النووية وقطع الترسانة في المواقع النووية.
الماس عبد الرحمنوف
سفير كازاخستان


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات