loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية تشيدان بالدعم الكويتي «التاريخي» للوكالة

«أونروا»: لا حل لمشاكل المنطقة بشطب 5.3 ملايين لاجئ


القاهرة - الوكالات: أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا بيار كرينبول ان الوكالة بحاجة إلى 186 مليون دولار وذلك بعد القرار الأميركي بوقف تمويلها وتعرضها لأزمة مالية حادة. وقال في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الدوري نصف السنوي لوزراء الخارجية العرب إن الأونروا لاتزال بحاجة إلى 186 مليون دولار لتضمن بقاء مدارسها وعياداتها مفتوحة وتضمن استمرارية عمل خدماتها الطارئة ووصف كرينبول القرار الاميركي بأنه سيادي.كما أعرب عن امتنانه الشديد للتبرعات الاستثنائية بمبلغ 50 مليون دولار من كل من دولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة علاوة على الدعم التاريخي من الكويت.وشدد المفوض الأممي على أن هذا القرار لن يؤدي الى التقليل من تصميم الأونروا على تقديم خدماتها للاجئي فلسطين وتنفيذ مهام الولاية الموكولة بها.وأكد انه لايستطيع أحد حل المشاكل في المنطقة عن طريق شطب 5,3 ملايين لاجئ من فلسطين.
الى ذلك أعرب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية عن تقديره لدور الكويت الداعم لوكالة اونروا وصندوقي الأقصى وانتفاضة القدس. جاء ذلك في قرار المجلس تحت عنوان قضية فلسطين والصراع العربي الاسرائيلي الذي صدر في ختام أعمال دورته العادية الـ150 برئاسة السودان. وأكد المجلس رفضه وادانته لمحاولات انهاء أو تقليص أونروا من خلال الحملات الاسرائيلية الممنهجة ضدها محذرا من خطورة أي قرار من أي دولة بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية بخفض أو وقف الدعم المالي للوكالة. وأعرب بهذا الصدد عن تقديره لجهود الدول الأعضاء المستضيفة للاجئين الفلسطينيين وللدول الأعضاء التي تساهم في دعم وكالة اونروا خاصة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر. ودعا المجلس الدول الأعضاء لتنفيذ قرار القمة العربية في الأردن (مارس 2017) بشأن زيادة رأس مال صندوقي الأقصى والقدس بمبلغ 500 مليون دولار أميركي موجها الشكر لدولة الكويت والمملكة العربية السعودية على قراريهما بالمساهمة في هذه الزيادة. ورحب الوزراء العرب بالجهود المبذولة لعقد مؤتمر لدعم وكالة الأونروا بنيويورك في 27 سبتمبر الجاري برئاسة الأردن والسويد والاتحاد الأوروبي واليابان وتركيا ودعوة الدول والجهات المانحة الى المشاركة والمساهمة في هذا المؤتمر. ودعا المجلس الدول العربية للالتزام بمقررات الجامعة العربية وبتفعيل شبكة أمان مالية بأسرع وقت ممكن بمبلغ 100 مليون دولار أميركي شهريا دعما لدولة فلسطين لمواجهة الضغوطات والأزمات المالية التي تتعرض لها.
كما أعاد المجلس التأكيد على رفض الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية والادانة الشديدة والرفض القاطع للقانون العنصري الاسرائيلي غير المسبوق الذي شرعه الكنيست الاسرائيلي والمسمى بـ قانون أساس: اسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي والذي يهدف لطمس والغاء الحقوق التاريخية والثقافية والدينية والسياسية للشعب الفلسطيني بمافيها حق اللاجئين بالعودة الى ديارهم وتعويضهم.وأكد المجلس رفض وادانة قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها واعتباره قرارا باطلا وخرقا خطيرا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت