loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

النفقات تشمل الجبهات المفتوحة في أفغانستان والعراق وسورية

«البنتاغون»: حروب ما بعد 11 سبتمبر كلفت 1.5 تريليون دولار


واشنطن- الوكالات: كشفت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أن الولايات المتحدة أنفقت في حروبها المندلعة منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، أكثر من 1.5 تريليون دولار، أي ما يعادل ميزانية دولة كبرى مثل ألمانيا لمدة 5 سنوات.
وذكرت الوزارة في تقرير أن هذه النفقات تشمل الحروب في أفغانستان والعراق وسورية.
وأشارت إلى العمليات الحالية التي تتضمن «العزم الصلب» في سورية والعراق المخصصة لمحاربة داعش، و«حارس الحرية» في أفغانستان، و«النسر نوبل» المخصصة للأمن الداخلي في الولايات المتحدة وكندا، تصل كلفتها إلى 185 مليار دولار.
وتتوزع حصص هذه العمليات على النحو التالي: 134 مليار دولار لعملية أفغانستان، و27 مليار لعملية الأمن الداخلي في أميركا الشمالية، و23 مليارا لمكافحة «داعش» في سورية والعراق. وتذهب هذه الأموال نحو التدريبات، وشراء المعدات وصيانتها، ورواتب القوات المسلحة ونفقات لوجستية أخرى.
يذكر أن حرب أفغانستان هي أطول الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة منذ سبتمبر، إذ أنها مستمرة منذ أواخر عام 2001، ومازالت مستمرة حتى الآن وبوتيرة أعلى مما سبق، مع تصاعد هجمات حركة طالبان. وكان وصل وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، الأسبوع الماضي، لمناقشة محادثات السلام مع طالبان أملا في إنهاء الحرب الطويلة هناك، وتترافق الجهود الدبلوماسية الأميركية مع ضربات عسكرية مكثفة.
الى ذلك أحيا حشد من سكان مدينة نيويورك الأميركية الذكرى الـ17 لهجمات 11 سبتمبر في احتفال أقيم عند موقع برجي مركز التجارة العالمي الذي أصبح نصبا تذكاريا للحدث. وتجمع الحشد في باحة المتحف المخصص للاعتداءات على أحد أطراف مانهاتن، ووقف المشاركون في الذكرى دقيقة صمت مرتين في الوقت المحدد الذي ضربت فيه الطائرتان البرجين الشهيرين وقد كرم حشد من المسؤولين وأقرباء ضحايا الهجمات ومسؤولي الشرطة ورجال الإنقاذ من سقطوا في هذه الهجمات الدامية التي قارب عددهم ثلاثة آلاف شخص.
وقالت مديرة المراسم التذكارية لتلفزيون محلي «إنه ليس يوما للتحدث في السياسة، إنها مسألة متعلقة بالقلب: نحن بحاجة لأن نكون موحدين، إنها الطريقة الوحيدة لمعالجة الألم».
وتوقفت بورصة نيويورك دقيقة صمت، وفي محطات رجال إطفاء نيويورك الذين خسروا 343 من عناصرهم في الاعتداءات دعي العديد من عائلات رجال إطفاء قتلوا بسبب الحريق أو بعد الاعتداء.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت