loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«المالية البرلمانية» رفضت مرسوم رد «التقاعد المبكر»


يبدو ان سخونة الطقس انعكست على دور الانعقاد المقبل قبل انطلاقه، اذ طفا على السطح تنسيق نيابي أدى لتأجيل استجواب وزير التجارة خالد الروضان من اجل افراغ الساحة لاستجواب رئيس الحكومة سمو الشيخ جابر المبارك، وذلك بالتزامن مع تهديدات بمساءلة وزير الاشغال في حال اقرار رسوم على الطرق، ووسط عزم عدد من النواب على تشكيل لجنة تحقيق مع وزير التربية بشأن الاخفاق في جهوزية العام الدراسي وحول الشهادات المزورة.
وفي نفس السياق الساخن، رفضت اللجنة المالية امس السماح للحكومة بالزام من بلغ من العمر 50 عاما بالتقاعد القسري.
وقال رئيس اللجنة صلاح خورشيد: ان اللجنة رفضت بالاجماع مرسوم قانون التقاعد المبكر، لافتا الى ان اي تعديلات يرغب فيها النواب لا بد ان تتم داخل المجلس.
من جانبها قالت عضو اللجنة صفاء الهاشم: إن قانون التقاعد المبكر الرابح فيه هو الحكومة لكنها لا تريد، مشيرة الى ان التهويل الذي تقوم به مؤسسة التأمينات بالعجز والتعثر والفوائد العالية لا يزال مستمرا. واكدت ان الموظف عندما يقرر التقاعد وهو في الخمسين بعد 25 سنة خدمة وراتبه 1500 دينار فان معاشة التقاعدي سيكون 1250 ديناراً واذا خصمنا الـ2% فسيكون راتبه 1425 دينارا فيكون هو الخاسر الوحيد.
بدوره، توعد النائب رياض العدساني باستجواب أي وزير يسعى لاقرار رسوم مالية مقابل الخدمات، قائلا: أحذر هيئة الطرق من دراسة تطبيق رسوم على شوارع معينة، علما بان هذه الفكرة قد طرحت باجتماع لجنة الميزانيات ورفضناها، معلقا بقوله: انجزوا مشاريع الطرق بدلا من اقتراحات لا تسمن ولا تغني من جوع.
من ناحيته، أعلن النائب محمد الدلال عزمه التقدم اليوم مع عدد من النواب بطلب لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في قضية تقصير وزارة التربية في الاستعداد للعام الدراسي الجديد، وقضية الشهادات المزورة.
وأضاف: لن نكتفي بالتحقيق الداخلي الذي قام به وزير التربية وما قرره من وقف لبعض المسؤولين لان الوزير نفسه يجب أن يتم التحقيق معه.
اما النائب شعيب المويزري فاعرب عن تقديره لموقف النائب مبارك الحجرف باعلانه تأجيل تقديم استجوابه الى الوزير الروضان الى ما بعد الانتهاء من استجواب رئيس الحكومة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت