تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
خلال المؤتمر الصحافي لانطلاق اتحاد القنوات العربية الخاصة
فهد السالم : إنشاء الاتحاد ليس لمصلحة أو غرض بل لهدف واضح

أكد الشيخ فهد سالم العلي الصباح رئيس مجلس إدارة اتحاد القنوات العربية الخاصة خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في مقر الاتحاد المؤقت على ان الاتحاد بابه مفتوح للجميع وليس محصورا في اطار معين او ضيق بل يشمل كل قناة او إذاعة تريد الانضمام ضمن الاتحاد.
وأشاد أيضا بجهود كل من الشيخ د. محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الاعلام الشيخ صباح الخالد الصباح على تذليل الصعوبات والعراقيل وتسريع الاجراءات سواء من الكويت او الجامعة العربية .
وأضاف أيضا: بانه قد سبق وان تم تأسيس اتحاد القنوات العربية الخاصة في الكويت كما تم تسجيله في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ليكون هيئة عربية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية والقانونية لمزاولة نشاطه وتحقيق أغراضه ويكون له استقلاله الاداري والمالي في حدود نظامه الأساسي.
وقال الشيخ فهد خلال المؤتمر الصحافي ان الاتحاد سيكون لسان حال جميع الفضائيات الخاصة ويقوم بتمثيلها لدى جميع الجهات الرسمية وغير الرسمية والدفاع عن حقوقها وحقوق اعلاميها وجميع العاملين فيها ورعاية مصالحها ومصالحهم.
واضاف: «ويهدف الاتحاد الى تأكيد حقوق العاملين في الفضائيات في الفكر والابداع وحرية التعبير والنقد البناء دون الخروج عن القيم والمبادئ والاصول، ولاسيما ضمان عدم اغلاق القناة ووقف بثها او مساءلة اعلامييها او التعرض لهم بسبب مضامين البث او ما يؤدونه من اعمال الا بعد تحقيق من جهة محايدة وبموجب حكم قضائي نهائي اسوة بالصحافة والصحافيين.
وأشار الشيخ فهد الى ان الاتحاد ومن خلال مركز تحكيمه سيقوم ايضا بالنظر والتحقيق في الشكاوى المقدمة من وضد القنوات، وذلك عن طريق جهاز بتسوية وفض المنازعات وآليات تنفيذ الأحكام والقرارات التي تصدر عنه.
وتابع الشيخ فهد قائلا: «سيعمل الاتحاد ايضا على ايجاد علاقة تكاملية تعاونية تنافسية بين القنوات في جو من المنافسة الايجابية لتكون القنوات قادرة على مواجهة الغزو الفكري الذي يستهدف قيمنا وهويتنا العربية وفي الوقت نفسه تكون هي الوسيلة القوية والواضحة والفعالة في نقل الصورة الصحيحة لحضارتنا وثقافتنا وواقعنا وفكرنا ومعتقداتنا للآخر في كل مكان.
وحول موقع المقر قال الشيخ فهد ان مقر الاتحاد الرئيس سيكون في دولة الكويت بصفة مؤقتة لحين اتمام اجراءات المقر طبقا لما يتم الاتفاق عليه مع السلطات المختصة وبما لا يتعارض مع قانونها العام، ويجوز للاتحاد انشاء مكاتب تمثله في الدول العربية من خلال اعضاء الاتحاد في الدول المعنية، وذلك وفقا للقوانين السائدة في كل دولة، وللجمعية العمومية الحق في فتح مكاتب في أي دولة أخرى عند الحاجة.
وأشار الشيخ فهد الى ان الاتحاد يتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة عن أعضائه وتكون له الأهلية الكاملة لمزاولة اعماله وتحقيق أهدافه كما يتمتع بالاستقلال الاداري والمالي، ويمثل هذا الاتحاد أمام الغير الرئيس مجلس ادارته، كما يتمتع مقر الاتحاد وفروعه ومكاتبه بالمزايا والحصانات المنصوص عليها في اتفاقية مزايا مؤسسات المجتمع المدني.
ولفت الشيخ فهد الى ان أهداف الاتحاد تتمثل في تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل وتوثيق الروابط بينهم، والدفاع عن حقوق القنوات الفضائية الأعضاء وحماية الملكية الفكرية لهم والحقوق الناشئة عنها، ولاسيما دفع الاعتداءات الواقعة او التي ستقع على القنوات الفضائية الأعضاء وبناء وتفعيل ميثاق شرف معنوي مبني على الرقابة الذاتية خاص بأعمال وفكر وابداعات القنوات الفضائية.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية