loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

5 ملايين برميل فائضاً في الأسواق العالمية


قال الخبير النفطي نفطي د. عبدالسميع بهبهاني ان هناك كمية تقدر بـ 4 الى 5 ملايين برميل يوميا فائضة عن حاجة السوق النفطي منها مليونان ونصف المليون من خارج اوبك من مليون الى مليونين ونصف المليون برميل يومياً من دول اوبك. ولفت في تصريح خاص لـ «النهار» أنه من الثابت ان منحنى مؤشر معدل مخزونات النفط العالمية قد بدأ في التصاعد عن معدل خمس سنوات، مؤكداً أن اي نسبة خفض للإنتاج يجب ان تكون اكثر من 1.3 برميل حتى يكون فعالا لمدة الستة أشهر الاولى من 2019، لافتا إلى أن غير ذلك فلن يصل السوق النفطي الى توازنه.
وذكر أن اعتماد قرار «أوبك» على موقف روسيا لا معنى له، فامساك القدرة الاحتياطية لدول أوبك تفي بالغرض، مشيراً إلى أن انتاج كندا كذلك تمت قراءته بشكل خطأ، حيث ان كندا قد خفضت 350 الف برميل يوميا من اعلى انتاج لها في 2018 وذلك يعني ان الخفض كان فقط 150 الف برميل يومياً.
واستغرب بهبهاني من تناقض تصريحات دول الاعضاء بما يوحي بان الاتفاق على خفض الانتاج لم يكن متفقاً عليه ولا على كمية الخفض حيث كان مشروع خفض انتاج النفط على قاعدة شهر سبتمبر بمقدار 1.3 مليون برميل او قاعدة انتاج اكتوبر الذي هو مليون برميل يوميا على ان يكون لمدة ستة اشهر اي من يناير الى يونيو 2019 ، لافتاً إلى أن هذا التناقض اثار الشكوك حول عدم الاستعداد لمشروع موحد ثابت فالمتتبع لتصريحات مندوبي الدول الاعضاء يرى تناقضاً في تصريحات الوزراء السعودي والروسي والنيجيري والايراني والاماراتي الواضح.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد