loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أكد من الدوحة أهمية وحدة أعضاء «مجلس التعاون»

بومبيو: استقالة زيني لن تغير سياستنا إزاء الأزمة الخليجية


الدوحة - الوكالات: اكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو امس على اهمية الوحدة بين اعضاء مجلس التعاون الخليجي. وقال بومبيو في مؤتمر صحافي اليوم بالدوحة مع نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ان «استقالة المبعوث الأميركي لحل الآزمة الخليجية انتوني زيني لا تشكل اي تغيير في سياسة الولايات المتحدة ازاء الأزمة الخليجية». وأكد بومبيو ان مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول غير مقبول، مشيرا الى انه سيواصل الحديث مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان للتأكد تماما من محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي.
من جانبه اكد وزير الخارجية القطري ان شراكة بلاده مع الولايات المتحدة صلبة ومبنية على اسس متينة وان «الدبلوماسية القطرية نشطة وندعم جهود الوساطة في اكثر من ملف».
من جهة ثانية قال وزير الخارجية الأميركي ان قطر تقوم بتعزيز جهود اميركا في مكافحة الارهاب، وهو عضو مهم في مكافحة داعش». جاء ذلك خلال كلمه له على هامش افتتاح النسخة الثانية من الحوار الاستراتيجي القطري الأميركي بالعاصمة الدوحة. وأضاف بومبيو ان «أميركا وقطر تعملان سويا لمعالجة الكثير من القضايا الاقليمية بما فيها افغانستان والعراق».
وأشار وزير الخارجية الأميركي ان «قطر تستضيف 13 الف جندي اميركي في (قاعدة العديد الجوية)، ونحن ممتنون لدولة قطر لاستضافتهم». وقال ايضاً «نتطلع الى مزيد من التعاون ونحن على ابواب كأس العالم 2022».
وكان الوزير الأميركي التقى السبت بولي عهد ابوظبي محمد بن زايد ووزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد، في اطار جولة يقوم بها في الشرق الأوسط. ونشر بومبيو عبر حسابه على «تويتر» مقطع فيديو يظهر لقاءه بولي عهد الامارة، وقال ان لقاءه مع القادة الاماراتيين كانت مثمرة، شملت مباحثات السلام اليمنية وتطورات الشأن السوري ضمن ملفات اخرى.
وجدد الجانبان الأميركي والاماراتي التأكيد على دعمهما للمبعوث الأممي الخاص الى اليمن مارتن غريفيث. وشدد الوزير بومبيو على اهمية الوقوف ضد نشاط النظام الايراني المزعزع للاستقرار وضمان نجاح التحالف في دفع الازدهار والأمن والاستقرار في المنطقة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد