loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الملك عبد الله الثاني والسيسي ناقشا في عمان تطوير العلاقات الثنائية

قمة أردنية - مصرية لبحث تسوية أزمات المنطقة


عمان- الوكالات: بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس زيارة إلى العاصمة الأردنية عمّان، حيث كان في استقباله عاهل البلاد الملك عبدالله الثاني. ويشمل برنامج الزيارة مباحثات قمة بين العاهل الأردني والرئيس المصري، لبحث سبل تعزيز العلاقات المصرية الأردنية ودفعها قدما في مختلف المجالات. ونقل موقع وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، قوله إن الزيارة تأتي في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين.
وأضاف أن المباحثات «تتناول تطورات الأوضاع والقضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية فضلا عن بحث الجهود الرامية للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة، بما يساهم في استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة». وكان السيسي قد التقى في سبتمبر الماضي بنيويورك بملك الأردن على هامش اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. على صعيد اخر قال رئيس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي إن العام الجاري 2019 المحطة الأخيرة من تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي برعاية صندوق النقد الدولي، وذلك بعد عامين من تنفيذ الإصلاحات. وأكد مدبولي خلال مؤتمر الاستثمار الثالث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنه منذ عام 2016، نجحت مصر في تنفيذ برامج متعددة في إطار إستراتيجية طويلة الأجل لتمكين الاقتصاد المحلي من رفع معدلات النمو والوصول لمستهدفات التنمية والتطور.
وأوضح أن الحكومة تواصل المضي قدمًا في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نجح في استعادة التوازن في سوق سعر الصرف، والقضاء على جميع أنواع القيود على رؤوس الأموال والتحويلات للنقد الأجنبي، وإقرار إصلاحات تشريعية متنوعة، وتحسين البيئة النظامية لممارسة الأعمال، وتيسير الإجراءات المختلفة في محاولة للقضاء على البيروقراطية، وتيسير إجراءات الحصول على التمويل من خلال خدمات مالية جديدة غير مصرفية، ووضع برنامج شامل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتنفيذ برنامج كامل لإصلاح دعم أسعار الطاقة والوقود، وتطوير برنامج جديد للدعم النقدي والدعم الاجتماعي، وإعادة النظر في النظم المتعلقة بفرض الضرائب والمعاملات الضريبية، والتغلب على نقص إمدادات الطاقة والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، والمضي قدما في تنفيذ العديد من مشروعات المرافق والبنية التحتية، والتي تم الانتهاء بالفعل من عدد كبير منها.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد