loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

البرلمان يوافق على تمديد حالة الطوارئ 3 أشهر

مصر: تصفية 83 إرهابياً في سيناء


أعلنت القيادة العامة للجيش المصري عن مقتل 83 شخصا من العناصر المسلحة منذ نهاية سبتمبر الماضي خلال سلسلة مداهمات نفذتها القوات المسلحة والشرطة. وجاء في بيان القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية أن «جهود القوات المسلحة والشرطة اسفرت خلال الفترة من 28 سبتمبر الماضي ولغاية اليوم (أمس) عن تدمير 14 مخبأ وملجأ ونفقين استخدمتها العناصر الإرهابية، بالإضافة إلى تدمير 115 آلية (عربة دفع رباعي)، و33 سيارة، و93 دراجة نارية تابعة لهم».
كما أسفرت العمليات، بحسب البيان، عن «القضاء على 77 إرهابيا و6 آخرين شديدي الخطورة، عثر بحوزتهم على عشرات الأسلحة بشمال ووسط سيناء». وأكد «اكتشاف وتفجير 376 عبوة ناسفة تمت زراعتها من قبل العناصر الإرهابية لاستهداف القوات المسلحة» مشيرا إلى «القبض على 61 فردا من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيا والمشتبه بهم».
كما تم «ضبط العشرات من الأسلحة والمعدات والقبض على 4707 أفراد من جنسيات مختلفة، في محاولة للهجرة غير الشرعية، من قبل قوات حرس الحدود».
في غضون ذلك، وافق مجلس النواب المصري على تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر 2019، وذلك على النحو الوارد بقرار رئيس الجمهورية. وجاء الإعلان في جلسة الأحد، عقب إلقاء رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بيانا بالأسباب الداعية لحالة الطوارئ.
وقال مدبولي: «في ضوء الظروف التي تمر بها مصر في المرحلة الراهنة داخليا وإقليميا، فقد قرر مجلس الوزراء بكامل هيئته الموافقة على إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر 2019، وذلك على النحو الوارد بقرار رئيس الجمهورية».
ويتضمن القرار عدة نقاط أهمها إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، لمدة 3 أشهر، وتولي القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين، وفي المادة الثالثة ينص على أن يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ.
كما نص القرار على أن يُعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون المذكور.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد