loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رأي زراعي

الكهرباء.. وزراعة الصيف


الزراعة خلال شهور الصيف الحارة في الكويت مضنية ومتعبة كثيراً؛ لأنها في الأغلب الأعم تكون داخل البيوت والمجمّعات الزراعية الحديثة التي يلزمها تبريد محكم يعتمد كلياً على توفير التيار الكهربائي والماء العذب دونما انقطاع ليل نهار.. وقد أدركت الجهات المعنية هذا الأمر؛ فعملت وزارة الكهرباء والماء على تقوية التيار الكهربائي واستمراره في المناطق الزراعية ولا سيما الوفرة والعبدلي في الآونة الأخيرة فقامت بحملة واسعة بالتعاون مع جهات حكومية أخرى ومع بعض المزارعين أنفسهم لتخليص الأسلاك الكهربائية من أغصان أشجار المصدات العالية في العديد من مزارع العبدلي والوفرة.
كما قامت الوزارة مشكورة بالعمل الفعلي على تقوية التيار الكهربائي الواقعة على طريق (500) من منطقة الوفرة الزراعية، الّا أن أزمة كورونا أوقفت اقامة الأعمدة الهوائية هناك.
ومع بدء الانفراج في هذه الأزمة وبدء المرحلة الثانية فاننا نأمل أن يستمر العمل بمشروع تقوية الكهرباء في منطقة الوفرة الزراعية وكذلك في منطقة العبدلي الزراعية كي لا تتعرض المزروعات داخل بيوتها المبردة لخطر الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي لأي سبب كان هنا وهناك.
وبالمناسبة فان المزارع الكويتي الذي أثبت وجوده في الساحة الزراعية في السراء والضراء ولبّى نداء المسؤولين الزراعيين بالاستمرار في عمله المضني؛ لتوفير الخضراوات والثمريات الطازجة لجموع المستهلكين في الكويت وكان بالفعل عند حسن الظن به يستحق من الدولة أن توفّر له الكهرباء والماء العذب دونما انقطاع ومجاناً؛ خصوصاً طوال أشهر الصيف الحارة في الكويت.
ومهما كلَّف هذا الأمر الدولة، من مال فانه يعود على الاقتصاد الوطني بالخير الوفير ناهيك عن أنه يضمن طرح الخيرات الطازجة من بعض الخضار والثمار في أسواقنا المحلية خلال أزمة كورونا التي ينبغي فيها أن نعتمد على أنفسنا أولاً في انتاج الغذاء وقبل اعتمادنا على الاستيراد من الخارج غير المضمون الآن في كل الأوقات ومن كل الأماكن مذكّرين بأننا نتحدث عن الغذاء الذي لا يقوى الانسان على الاستغناء عنه في حياته اليومية أبداً.
واللّه ولي التوفيق.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد