loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

بمناسبة احتفالات حرب أكتوبر

فرحات: مصر تستذكر دائماً شهداء الكويت والأمة العربية


 قال السفير المصري لدى الكويت طاهر فرحات في تصريح للصحافيين اثناء حضوره حفل الاستقبال الذي اقامه العميد أكرم محمد بدوي بمناسبة الاحتفال بانتصارات السادس من اكتوبر مساء أول من امس في فندق «كراون بلازا حضره رئيس الأركان الفريق الركن فهد الأمير وعدد من الدبلوماسيين والملحقين العسكريين العرب والاجانب المعتمدين لدى الكويت ومجموعة من الشخصيات الكويتية ان هذه الاحتفالية هي عيد لجميع الدول العربية خصوصاً انها تمثل حدثاً محورياً في تاريخ الأمة العربية. وأضاف في هذه المناسبة عادت القيمة الحقيقية للعسكرية العربية واثبت ان الجندي العربي يستطيع ان يتعامل مع التكنولوجيا بأعلى مستوياتها وان يحرر الأرض التي احتلت بأسلوب غير قانوني.

وأوضح ان مصر تتذكر دائماً وأبداً شهداء الأمة العربية وخصوصاً شهداء الكويت الشقيقة الذين ضحوا بدمائهم على ارض مصر.

وأشار الى ان امتزاج الدماء المصرية والكويتية على الجبهة المصرية دليل على التضامن العربي والوحدة والإيمان والثقة بالجندي العربي وقدراته على تحقيق النصر. مشيراً الى ان عدد شهداء الكويت الذين استشهدوا في حرب الاستنزاف بلغ عددهم 20 شهيداً على الجبهة اضافة الى 40 شهيداً في حرب 73. وأردف قائلاً: ندعو لأسر هؤلاء بالصبر والاحتساب عند الله ولا يسعنا إلا أن نتذكر بطولاتهم وتضحياتهم لصالح الأمة العربية ونحسبهم عند الله أحياء. وأوضح ان هذه الذكرى تمثل تواصلاً بين الشعبين الشقيقين المصري والكويتي والسعي لتطوير وتدعيم هذه العلاقة.

وفي رده على سؤال يتعلق بمدى تحقيق السلام مع اسرائيل بعد 35 عاما من حرب أكتوبر قال: «بالتأكيد هناك سلام في المنطقة ككل.

وأضاف: «هناك معاهدة سلام مع الجانب الاسرائيلي، ونأمل أن يتم تسوية المشكلة الفلسطينية في القريب العاجل التي تمثل لب الصراع في منطقة الشرق الأوسط، ما يمكن الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة واستعادة حقوقه المشروعة التي أقرتها قرارات الأمم المتحدة، وآمل أن نشهد مولد دولة فلسطين المستقلة في القريب العاجل.

الدور المصري

وفي رده على سؤال يتعلق بتراجع الدور المصري في المنطقة قال فرحات: أعتقد أنها رؤية البعض، مؤكدا أنه لا يتفق مع هذه الرؤية، وبالعكس مصر أثبتت عبر التاريخ أنها عنصر محوري وأساسي في المجتمع العربي، وتتحمل المسؤولية، وتسعى لتحقيق أهداف الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج. وحول مطالبة البعض بضرورة اظهار الوثائق الحقيقية لحرب أكتوبر بعد ادعاء بعض الأطراف الاسرائيلية بأن نتائج الحرب كانت لصالح اسرائيل قال: «ان معيار النصر والهزيمة مرهون بالنتائج، مشيرا الى ان نتائج أي حرب تنعكس على التطورات اللاحقة، ومصر استعادت أراضيها الكاملة في سيناء، وهذا أكبر دليل على الانتصار، وبيّن ان انتصار القوات العربية والمصرية هي المحرك الأساسي الذي دفع المجتمع الدولي للسعي الحثيث لتحقيق السلام في المنطقة. وأوضح أن قبل أكتوبر 73 لم يكن هناك اهتمام دولي بتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

تصدير الغاز

وعن تصدير الغاز المصري لاسرائيل بأسعار منخفضة ولا تغطي التكلفة الحقيقية، قال: ان مصر ملتزمة بتطبيق اتفاقية السلام المبرمة مع الاسرائيليين، مشيراً الى ان العقود التجارية لها ابعاد كثيرة ونفى ان تكون مصر تصدر الغاز لاسرائيل بأسعار مخفضة.

وبين ان عدم طرح هذه الاتفاقية على مجلس الشعب المصري، باعتبارها عقدا تجاريا بين شركات الدولتين، معتقدا ان مصر تؤمن بالمكاشفة الكاملة وان الحكم على الاسعار في مرحلة دون اخرى غير مفيد.

صراع الفرقاء

وعند دور مصر في لم الشمل الفلسطيني قال: ان الهدف الحقيقي هو استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة واقامة دولة فلسطين.

مؤكداً ان مصر حريصة كل الحرص على توحيد الصف الفلسطيني بما يحقق وحدة الصف في المفاوضات وتحقيق الهدف الأساسي.

واوضح ان سعي مصر لتوحيد الصف الفلسطيني ليس بالأمر الجديد، مضيفاً انه منذ ان بدأ الشعب الفلسطيني المقاومة ومصر كانت تعمل على تحقيق الوحدة الفلسطينية. وعن الدور التركي في المفاوضات غير المباشرة بين سورية واسرائيل، اوضح فرحات ان مصر تأمل ان تحقق هذه المفاوضات النتائج المرجوة. لكي يسود السلام على الجبهة السورية.

وأكد ان هدف مصر هو تحقيق السلام الشامل في المنطقة، وان مصر ترحب بأي وساطة طالما تحقق الهدف العام. وعن زيارة وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط الى العراق وقرب فتح سفارة مصرية ببغداد قال: مصر تؤمن بوحدة العمل العربي وتحرص على الشعب العراقي وتدعو الى وحدة الكلمة والصف العراقي بما يمكنهم من النهوض مرة اخرى وممارسة دورهم العربي، منوها الى ان زيارة ابو الغيط تأتي في هذا الاطار واكد انه يختلف مع الرؤية التي تطالب

بعودة العراق الى الصف العربي، لان العراق دائماً موجود في الجسد العربي، مبيناً دعم مصر لعودة دور العراق لحل القضايا العربية وتوحيد صفه واستتباب الامن في جميع الاراضي العراقية.

القمة الاقتصادية

وعن القمة الاقتصادية المزمع عقدها في الكويت يومي 19 و20 يناير المقبل، مؤكداً ان هذه القمة مبادرة مشتركة من قبل قادة مصر والكويت. وأضاف: هناك جهود حثيثة واتصالات مستمرة بين الحكومتين لدعم وضمان تحقيق نتائج جيدة للقمة لكي يلمسها الشارع العربي. وبيّن ان هناك نشاطاً كبيراً تبذله الجامعة العربية ومنظماتها المحلية والاقليمية لوضع البرامج التنفيذية للقمة.

وأشار الى ان هذه الجهود تتجه نحو الطريق الصحيح، وتمثل لبنة في بناء العمل العربي.

العلاقة مع تركيا

وعن التواصل التركي - العربي في ظل مؤتمر لجان الشراكة العربية - التركية المزمع عقده يوم الاحد المقبل، قال: ان تركيا لها وزنها وثقلها في المنطقة، واحدى الدول المحورية في المنطقة، وان مصر تهتم بان تمارس تركيا دورها في تحقيق الاستقرار والامن في المنطقة.

وبيّن ان الحوار العربي- التركي يدخل ضمن الحوار العربي مع مختلف القوى العالمية بهدف تقديم وتعريف اهتماماتها وسياساتها من اجل لتقدم وتطوير العلاقات مع دول العالم.

دعوة البحرين

وعن دعوة البحرين لاقامة منظومة اقليمية تضم دول عربية مع اسرائيل وايران وتركيا، قال: ان مصر لا تمانع في اقامة علاقات مع جميع اطراف المنطقة، مؤكداً ان الاتصالات مستمرة. وأضاف: ان اقامة منظمة اقليمية تحتاج الى التشاور قبل ان ينضج. وتمنى للقوات المسلحة المصرية التقدم الدائم وللشعب المصري العزة والكرامة، وان تكون دائماً راية النصر مرفوعة في مصر كنانة العرب. ودعا الله ان يحفظ قادة البلدين وان يستمر التعاون العربي العسكري لخدمة الشعوب العربية.

الركن فهد الأمير: نطمح لمزيد من التعاون

أشاد رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي، الفريق الركن فهد الأمير بانتصارات حرب اكتوب.

حيث قال في تصريح له للصحافيين بهذه المناسبة: لقد تجلت انتصارات حرب اكتوبر المجيدة في ضرب اروع الأمثلة للشجاعة والبطولة تحت لواء «الله اكبر، خاصة ان هذا النصر العظيم كان خلال شهر رمضان.

وأضاف: هذا ليس غريبا على مصر ارض الكنانة، وان هذا النصر هو فخر لنا جميعا قبل ان يكون فخراً للاشقاء المصريين.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات