جريدة النهار :: طباعة :: الحشاش: أداء واعد لـ«عارف» في 2010 بدعم من المشاريع الجديدة
العدد 919 - 13/04/2010
تاريخ الطباعة: 5/29/2017

الحشاش: أداء واعد لـ«عارف» في 2010 بدعم من المشاريع الجديدة
عمرو الاشموني
توقع رئيس مجلس إدارة شركة عارف للطاقة القابضة، وليد الحشاش ان تشهد الشركة اداء متميزا وواعدا خلال العام الحالي 2010، حيث ان الشركة ستعظم أداءها مقارنة بالعام الماضي، حيث ستواصل «عارف للطاقة» سعيها للحد من المخاطر الناجمة عن تقلبات السوق.

واكد الحشاش في كلمته أمام الجمعية العامة العادية للشركة أمس، على ثقته بتحقيق نتائج إيجابية خلال العام الحالي والتي من شأنها تغطية الآثار المترتبة على نتائج العام السابق، وذلك عن طريق التخارج الاستراتيجي من بعض الاستثمارات الحالية من أجل توفير السيولة، وتوسيع نطاق العمليات من خلال الدخول في استثمارات جديدة تدر المزيد من العوائد.

وقال إن ظروف العام 2009 اختلفت كثيراً عن الأعوام السابقة بسبب الأزمة المالية العالمية وتداعياتها التي ظهرت بشكل مؤثر على الاسواق النقدية العالمية، والتي لم تكن الشركة بمنأى عنها. وأن «عارف» تمكنت من التفاعل مع تلك الأزمة بكفاءة بما يضمن سلامة استثمارتها وتحقيق السيولة المطلوبة.

وأفاد بأن الشركة واصلت جهودها في دعم أصولها الحالية والتي بفضل متانتها تمكنت الشركة من اكتساب ثقة البنوك المحلية والاقليمية كداعم وممول للمشاريع المستقبلية، حيث كثفت مساعيها الهادفة نحو استثماراتها القائمة وتعظيم قيمتها الاقتصادية.

وأشار الحشاش إلى أن نتائج الشركة التشغيلية لعام 2009 تعكس الخسائر في البيانات المالية والتي تعتبر متحفظة في ضوء التحديات التي واجهتها خلال هذا العام. موضحا ان صافي الخسارة في 2009 بلغت نحو 7.95 ملايين دينار وخسارة للسهم 10.6 فلوس، مقارنة بخسارة 3.6 ملايين دينار بواقع خسارة 7.5 فلوس للأشهر الـ 16 للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2008. وأوضح أن إجمالي الدخل بلغ 39 مليون دينار في عام 2009 مقارنة بـ 47.9 مليون دينار في الفترة السابقة، لافتاً إلى أن تلك الخسارة ناتجة عن انخفاض القيمة العادلة لموجودات الشركة وشركاتها التابعة في ظل الأزمة العالمية.

وأعرب الحشاش عن تفاؤله بنتائج الشركة الايجابية خلال عام 2010 والتي تطمح خلالها الى تحسين قيم الاصول.

واستعرض الحشاش أهم التطورات الخاصة بالشركات التابعة والزميلة منها شركة «هيجلينج» للخدمات البترولية والاستثمارية حيث جار العمل فيها لتنفيذ خطة العمل المعتمدة لاعادة هيكلة عملياتها ورفع كفاءاتها، مشيراً إلى انها تقوم حالياً بتنفيذ عدد من المشاريع النفطية تصل إلى 230 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى مشاريع أخرى في البنية التحتية تزيد قيمتها الإجمالية عن 200 مليون دولار، متوقعاً أن تشهد نمواً في إيراداتها خلال العام الحالي بنسبة 20 في المئة.


جريدة النهار الكويتيّة