loader

مقالات الكاتب جاسم محمد كمال

عرض النتائج من : 1 إلى 15 عدد النتائج: 210

من أمن العقوبة أساء الأدب؟ تقال لمن يتجاوز حدوده بالتصرف أو التعدي على الآخرين دون خوف من العقاب أو النتائج التي ستنتج من هذا التصرف، ولكوننا بالكويت وكلنا نعرف ومعرفتنا لحد التأكيد أن الواسطة هي سيد الموقف في كل حدث أو أمر كان شخصيا أو عاما من باب أن الكويتيين طيبون ويسعون بالخير وفك كرب المحتاج...

المزيد
 

نعيش هذه الأيام في الكويت حالة الجمر الذي يتخبى تحت الرماد لكوننا نرى الرماد ولكننا نشعر بحرارة الجمر المختبئ، ورمادنا هو استمرار مجلس الأمة الكويتي حتى نهاية عمره النيابي كاملا والجمر هو ذلك الحديث الذي يقول أن الحل واعادة الانتخابات قادمة وأن القصة هي الوقت فقط والكلام بالشارع المحلي كثير بما...

المزيد
 

انتخابات مجلس الأمة 2016 كانت الانتخابات البرلمانية الـ17 بتاريخ الكويت والتي جرت يوم السبت 26 نوفمبر 2016 وكانت مبكرة نتيجة للحل الدستوري للمجلس، واليوم نحن كمواطنين كويتيين نعيش العطلة الصيفية البرلمانية ومنتظرين دور الانعقاد الرابع والأخير للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الامة وماذا يحمل في...

المزيد
 

يقول المثل العربي القديم «ذر الرماد بالعيون» ومعناه نثر الغبار الناعم في العيون والرماد هو الغبار الناعم والدقيق أو ما ينتج عن احتراق المواد وغالباً ما يسبب تعتيم الرؤية ويؤذي العيون ويقال في حال أن حاول شخص أو جهة تعتيم الرؤية عن الأحداث أو الحدث وتضليل الشخص أو المجتمع من خلال تزييف الحقائق أو...

المزيد
 

ونحن نعيش موسم الصيف المعروف بحرارته الشديدة في الكويت العزيزة ما عاد عندنا وأنا بالسنوات الأخيرة من العقد الرابع من العمر وبهذه الأيام من كل عام تدخل البلاد في نوع من البيات الصيفي حيث العطلة الصيفية لطلبة المدارس وعطلة نواب مجلس الأمة، وعودة السواد الأعظم من الوافدين لدولهم بصفة اجازة سنوية وبدأ...

المزيد
 

تقع الكويت الحبيبة بين خطي عرض 28.45 و30.05 شمال خط الاستواء ولكون الكويت في الاقليم الجغرافي الصحراوي لذا يوجد عندنا فصلان رئيسيان وهما الصيف والشتاء ويعتبر المناخ عندنا من النوع الصحراوي القاسي فصيفنا طويل وشديد الحرارة وجاف جدا وشتائنا قصير جدا ممطر ببعض الأوقات ومسمى الربيع والخريف يعدان عندنا...

المزيد
 

بداية اؤكد على احترامي لكل رأي مخالف لرأيي او لوجهة نظري بأي موضوع يتم طرحه على الساحة المحلية للنقاش والمداولة بين ابناء هذا الوطن الغالي بمختلف مشاربهم، وكما يعرف الجميع ان الحياة الديموقراطية الفعلية بدأت بالكويت منذ الاستقلال في عام 1961 تم تقسيم الكويت لأول مرة في تاريخها الى 20 دائرة...

المزيد
 

بداية نقول إن الفقر والفقير ليس عيبا أو شيئاً مشيناً ويعيب المواطن ولكن كل العيب والمشين هو ان تكون فاسدا وتدعي محاربة الفساد ويتواصل العيب أن تكون صاحب ثراء فاحش ومصدر هذا الثراء غير معروف وليس معلوما لأحد، وكما يذكر التاريخ الكويتي أن هناك سنوات سميت بالحدث الذي وقع فيها مثل (سنة الطاعون...

المزيد
 

الوطن هو تلك البقعة التي تعيش عليها وتعيش بكيانك والدفاع عن الوطن واجب على كل مواطن ينتمي لهذه الأرض سواء بالنفس أو بالمال أو بالقول، والرد على كل من يحاول الإساءة أو المساس أو العبث بالوطن أو مكوناته أمر واجب على أي مواطن يحق له المواطنة وإن كانت المواطنة شعور وإحساس ووجود وليست جنسية فقط يعرف...

المزيد
 

نعم أنا كمواطن بسيط من فئة الغالبية الصامتة ومن مجموعة المقترضين وجماعة الموظفين أصحاب المعاش الذي ما عاش وحالي حال بقية أهل الكويت الكرام في صراع شهري من اجل استغلال الراتب بشكل صحيح بحيث لا ضرر ولا ضرار بما معناه أن لا تضر نفسك كصاحب راتب منتف من كل صوب ولا تضر الناس الذين هم أهل بيتك بطيران...

المزيد
 

منذ أنا طفل بمرحلة رياض الأطفال «الروضة» بمنتصف العقد السابع من القرن الماضي وأنا أغني مع زملائي بذلك الزمن الجميل «هذي الكويت صلي على النبي» ونحن فرحين بصلاتنا على سيد الخلق وفرحين بنهضة وتقدم بلدنا على كل الأصعدة، ونرى مستقبلنا الذي كنا نراه بالذين اكبر منا في العمر وهم بالمرحلتين المتوسطة...

المزيد
 

دور الانعقاد الحالي من عمر مجلس الأمة الموقر الذي يطرق باب النهاية وبداية العطلة الصيفية التي قد تكون مثل السابقة طويلة لحد الملل، لكون الطلعة الصيفية السابقة وصلت لأربعة أشهر ما يعني أنها عطلة أطول من العطلة الصيفية لطلبة المدارس، وبات الكل بالكويت ينظر ويشاهد ويسمع كيفية سير وتمرير الميزانيات...

المزيد
 

مرارا وتكرارا قلنا وكتبنا إن الاستجواب حق للنائب الكويتي وهو عبارة عن سؤال مغلظ وهو لتقصي الحقيقة ومراقبة أداء السلطة التنفيذية فقط لا غير وكفله الدستور في المادة 100 وهذا نصها «لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وللوزراء استجوابات عن الأمور الداخلية في اختصاصاتهم ولا تجرى...

المزيد
 

بداية نقول الحمد لله أننا في دولة مؤسسات وقانون تحت شعار الجميع سواسية بكل مؤسسات وهيئات الدولة ولذا تم إنشاء مجلس الخدمة المدنية في 1/7/1979 وفق المرسوم بقانون رقم (15) لعام 1979 بما يخص الخدمة المدنية التي تعمل وفق السياسة العامة للحكومة الرشيدة حيث تطور وتحدث الإدارة ونظم الخدمة المدنية بالجهات...

المزيد
 

كلنا يعرف أن الحكومة الرشيدة منذ بداية الدولة الثالثة من تاريخ دولة الكويت في عام 1961م ذلك العام الذي فرح وسعد فيه الكويتيون بالاستقلال وهي تهتم كل الاهتمام بتحول الدوائر الحكومية لوزارات ومؤسسات متخصصة بأعمالها وتحويل نظام العمل لمؤسسي بدل دوائر صغيرة بدأت في منتصف عقد الاربعينيات في القرن...

المزيد
الصفحة السابقة صفحة 1 من 14 الصفحة التالية

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد