loader

مقالات الكاتب جاسم محمد كمال

عرض النتائج من : 1 إلى 15 عدد النتائج: 206

ونحن نعيش موسم الصيف المعروف بحرارته الشديدة في الكويت العزيزة ما عاد عندنا وأنا بالسنوات الأخيرة من العقد الرابع من العمر وبهذه الأيام من كل عام تدخل البلاد في نوع من البيات الصيفي حيث العطلة الصيفية لطلبة المدارس وعطلة نواب مجلس الأمة، وعودة السواد الأعظم من الوافدين لدولهم بصفة اجازة سنوية وبدأ...

المزيد
 

تقع الكويت الحبيبة بين خطي عرض 28.45 و30.05 شمال خط الاستواء ولكون الكويت في الاقليم الجغرافي الصحراوي لذا يوجد عندنا فصلان رئيسيان وهما الصيف والشتاء ويعتبر المناخ عندنا من النوع الصحراوي القاسي فصيفنا طويل وشديد الحرارة وجاف جدا وشتائنا قصير جدا ممطر ببعض الأوقات ومسمى الربيع والخريف يعدان عندنا...

المزيد
 

بداية اؤكد على احترامي لكل رأي مخالف لرأيي او لوجهة نظري بأي موضوع يتم طرحه على الساحة المحلية للنقاش والمداولة بين ابناء هذا الوطن الغالي بمختلف مشاربهم، وكما يعرف الجميع ان الحياة الديموقراطية الفعلية بدأت بالكويت منذ الاستقلال في عام 1961 تم تقسيم الكويت لأول مرة في تاريخها الى 20 دائرة...

المزيد
 

بداية نقول إن الفقر والفقير ليس عيبا أو شيئاً مشيناً ويعيب المواطن ولكن كل العيب والمشين هو ان تكون فاسدا وتدعي محاربة الفساد ويتواصل العيب أن تكون صاحب ثراء فاحش ومصدر هذا الثراء غير معروف وليس معلوما لأحد، وكما يذكر التاريخ الكويتي أن هناك سنوات سميت بالحدث الذي وقع فيها مثل (سنة الطاعون...

المزيد
 

الوطن هو تلك البقعة التي تعيش عليها وتعيش بكيانك والدفاع عن الوطن واجب على كل مواطن ينتمي لهذه الأرض سواء بالنفس أو بالمال أو بالقول، والرد على كل من يحاول الإساءة أو المساس أو العبث بالوطن أو مكوناته أمر واجب على أي مواطن يحق له المواطنة وإن كانت المواطنة شعور وإحساس ووجود وليست جنسية فقط يعرف...

المزيد
 

نعم أنا كمواطن بسيط من فئة الغالبية الصامتة ومن مجموعة المقترضين وجماعة الموظفين أصحاب المعاش الذي ما عاش وحالي حال بقية أهل الكويت الكرام في صراع شهري من اجل استغلال الراتب بشكل صحيح بحيث لا ضرر ولا ضرار بما معناه أن لا تضر نفسك كصاحب راتب منتف من كل صوب ولا تضر الناس الذين هم أهل بيتك بطيران...

المزيد
 

منذ أنا طفل بمرحلة رياض الأطفال «الروضة» بمنتصف العقد السابع من القرن الماضي وأنا أغني مع زملائي بذلك الزمن الجميل «هذي الكويت صلي على النبي» ونحن فرحين بصلاتنا على سيد الخلق وفرحين بنهضة وتقدم بلدنا على كل الأصعدة، ونرى مستقبلنا الذي كنا نراه بالذين اكبر منا في العمر وهم بالمرحلتين المتوسطة...

المزيد
 

دور الانعقاد الحالي من عمر مجلس الأمة الموقر الذي يطرق باب النهاية وبداية العطلة الصيفية التي قد تكون مثل السابقة طويلة لحد الملل، لكون الطلعة الصيفية السابقة وصلت لأربعة أشهر ما يعني أنها عطلة أطول من العطلة الصيفية لطلبة المدارس، وبات الكل بالكويت ينظر ويشاهد ويسمع كيفية سير وتمرير الميزانيات...

المزيد
 

مرارا وتكرارا قلنا وكتبنا إن الاستجواب حق للنائب الكويتي وهو عبارة عن سؤال مغلظ وهو لتقصي الحقيقة ومراقبة أداء السلطة التنفيذية فقط لا غير وكفله الدستور في المادة 100 وهذا نصها «لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وللوزراء استجوابات عن الأمور الداخلية في اختصاصاتهم ولا تجرى...

المزيد
 

بداية نقول الحمد لله أننا في دولة مؤسسات وقانون تحت شعار الجميع سواسية بكل مؤسسات وهيئات الدولة ولذا تم إنشاء مجلس الخدمة المدنية في 1/7/1979 وفق المرسوم بقانون رقم (15) لعام 1979 بما يخص الخدمة المدنية التي تعمل وفق السياسة العامة للحكومة الرشيدة حيث تطور وتحدث الإدارة ونظم الخدمة المدنية بالجهات...

المزيد
 

كلنا يعرف أن الحكومة الرشيدة منذ بداية الدولة الثالثة من تاريخ دولة الكويت في عام 1961م ذلك العام الذي فرح وسعد فيه الكويتيون بالاستقلال وهي تهتم كل الاهتمام بتحول الدوائر الحكومية لوزارات ومؤسسات متخصصة بأعمالها وتحويل نظام العمل لمؤسسي بدل دوائر صغيرة بدأت في منتصف عقد الاربعينيات في القرن...

المزيد
 

المواطن العاشق لوطنه يعيش في واقع مقولة تقول (إن الوطن ليس الذي تعيش فيه ولكن الوطن هو الذي يعيش بقلبك) ولكون الكويت ومنذ نشأتها بالقرن الـ 16 الماضي وتوافد الناس لها من جميع الأراضي المحيط لها جعلها أرضا مباركة رغم شح سبل العيش والرزق بذلك الزمن وصعوبة الحياة ولكن تعايش الكويتيون بمختلف اصولهم...

المزيد
 

الترفيه هو أي نشاط يقوم بتوفير التسلية أو يسمح للأشخاص بتسلية أنفسهم بأوقات الفراغ وهذا هو التفسير العلمي للترفيه وهو شيء مهم للانسان بخضم الحياة اليومية التي نعيشها بهذا الزمن وهو مهم أيضا للطفل ونشأته وعقله، ولذا نجد الكثير من الدول المتقدمة والمتطورة التي تهتم بالانسان ونشأته وصحته لا تدخر وسعا...

المزيد
 

يقول المثل المصري القديم «عشمني بالحلق خرَّمت أنا وداني لا الحلق جاني ولا كلام الناس كفاني» ويقال للشخص الذي يتمنى شيئا ويستعد للحصول عليه ولم يحصل عليه بواقع الحال، وهنا نجد كثيرا ما ينطق هذا المثل على الكويتيين فيما يخص الوعود الحكومية والنيابية كونهما من يمثل السلطتين بالبلاد وهما من يرسم ويحدد...

المزيد
 

نبدأ مقالنا اليوم بالحديث الشريف لسيد البشرية وخاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (ان الله تعالى يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) وهذه كلمات شريفة من نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم تؤكد وتثبت فضل العمل أيا كان نوع العمل وحجمه واسمه، وأداء العمل بشكل متقن وصحيح جزء من عبادات الانسان وكيف...

المزيد
الصفحة السابقة صفحة 1 من 14 الصفحة التالية

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد