loader

آخر النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

وجهة نظر

تنمية


خطة التنمية العامة للدولة، ليست مجرد مشاريع ومناقصات وعمولات واستجوابات.
حتما هنالك جاني اساسي وفاعل في تلك الخطة، يعني بالجانب الاجتماعي والثقافي، وهذا ما يبدو مغيبا عن دائرة الاعلام والاهتمام والمتابعة.
ونتساءل، من وراء تغيب ذلك الجانب، اذا ما كان موجودا، ومن يتحمل التقصير في هكذا أمر جلل..
كما ان الاموال التي خصصت لهذا القطاع العريض، يفترض ان تقترن بالخطط والاستراتيجيات العامة للدولة، وليس مجرد ميزانيات تمنح لتصرف على مناسبات او تظاهرات، لا تحقق أي أثر مستقبلي على الاسكان في هذه الأرض الطيبة.
نسمع هذه الأيام عن عدد من المؤسسات والتظاهرات والمهرجانات والفرق... التي ستظهر فجأة... وتختفي ايضا فجأة، لان هنالك ميزانيات أقرت... ويجب ان تصرف، دونما بعد حقيقي لتأسيس كيانات ومناهج عمل يصار لها الاستمرارية... وايضا تحقق معادلات الاثراء للمجتمع وارهاصاته الثقافية والفنية، والابداعية بشكل عام.
ان خطط التنمية، بمشاريعها العملاقة، تتحرك وبخط متواز مع جوانب اجتماعية، يأتي في مقدمتها العطاء الثقافي والفني والاعلامي.
ولا نتصور، ان مثل هكذا خط متواز، مع تلك المشاريع العملاقة والمستقبلية، ستكون أقل طموحا من المشاريع نفسها، المتمثلة بالحكومة الرشيدة ومجلس الأمة... وليس مجرد ميزانيات خصصت لتصرف هنا او هناك، دونما بعد... ونتيجة... وبصمة تعلق في ذاكرة الزمن... وتفتح الطريق صوب المستقبل.
ما أحوجنا ان نكون أكثر شفافية، في التعامل مع كثير من المشاريع الثقافية التي تطل علينا، والتي تعرف جيدا، انها مشاريع لن تكتمل... لانها هامشية، وغير مدروسة.. وغير ناضجة.. وبعيدة كل البعد عن فكر وطموحات خطة التنمية...
وعلى المحبة نلتقي


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت