loader

مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

حديث الذكريات
الفنان الكبير إبراهيم الصلال [06]

أول نص مسرحي كويتي مكتوب كان «تقاليد» لصقر الرشود


حينما نقترب من الفنان القدير إبراهيم الصلال، فإننا نقرأ كماً من العناوين الكبيرة التي سطرت مسيرة هذا الفنان الكبير، الذي استطاع عبر مشوار فني يمتد لأكثر من خمسة عقود من الزمان، أن يكون الشريك الأساسي والفاعل في مسيرتنا الفنية، فهو المبدع المسرحي الذي ستظل بصماته خالدة في ذاكرة ووجدان الجماهير، وهو أيضاً المقدرة على التنوع والتفرد التلفزيوني وكماً آخر من المحطات، التي نرصدها ويبوح بها نجمنا الكبير في حديث الذكريات. واعترف شخصياً وأنا اسجل ذلك المشوار، انني تعرفت على مسيرة مبدع.. وفي الحين ذاته مسيرة فرقة مسرحية شامخة هي فرقة المسرح الشعبي التي يترأس مجلس إدارتها.. وهي دعوة إلى القراءة والتأمل والاستمتاع. يتواصل حديث الذكريات مع الفنان القدير إبراهيم الصلال، في الحلقة الماضية تعرفنا عن تجربة فرقة المسرح الشعبي لتقديم مسرحية سكانه مرته في البحرين، وايضا دخوله الى قسم الموسيقى بعد ان رفض لصغر سنه في قسم المسرح والكشاف الوطني، ولكنه ومن خلال الموسيقى دخل الى فرقة المسرح الشعبي، ليواصل مشواره ومسيرته العامرة بالانجازات.

ويتحدث عن تجربته في مسرحية تقاليد:

- التحقت بفرقة المسرح الشعبي عام 1959، وعملت معهم في مسرحية تقاليد التي كتبها واخرجها الفنان الراحل صقر الرشود، وكنت ضمن الفريق الفني للمسرحية، ويسجل التاريخ لهذه المسرحية، انها صاحبة اول نص مسرحي مكتوب وكان لصقر الرشود، وقدم يومها على صالة مسرح مدرسة صلاح الدين، وناقشت عدداً من القضايا الاجتماعية بأسلوب مسرحي متجدد، وفيما اشير الى هذه التجربة فانني اسعى الى توثيقها لاهميتها وقيمتها الفنية والفكرية.

أعود مرة أخرى الى موضوع علاقتك مع عزف العود، خصوصا، انني شاهدتك في عدد من المناسبات وانت تعزف على العود، هل تم استخدام عشقك وعلاقتك مع آلة العود في أعمالك الفنية والمسرحية بالذات؟

قمت بالعزف على المسرح على آلة العود، وكان ذلك في مسرحية الله يا الدنيا عام 1966 وقد حضر المسرحية يومها المغفور له أمير دولة الكويت يومها الشيخ صباح السالم وضيفه رئيس الجمهورية اللبنانية شارل الحلو، ويومها عزفت على العود عدة مقامات، وايضا اغنية لبنانية للفنانة السيدة فيروز، تفاعل معها الجمهور وفرح وقاموا بالتصفيق وحينما التقينا بضيف الكويت يومها شدد على اهمية التجربة، واشار الى مبادرة الاغنية اللبنانية بكثير من الحميمية والمحبة.

التلفزيون.. متي كان أول مرة؟

في عام 1963، حينما تم افتتاح تلفزيون دولة الكويت، كانت فرقة المسرح الشعبي متضامنة مع جمعية الفنانين ضد التلفزيون.

ما حكاية ذلك الموقف؟

كان الفنان شادي الخليج، مختلفاً مع التلفزيون يومها حول عدد من القضايا الخاصة بحقوق الفنانين يومها امتنع مع عناصر جمعية الفنانين للتعاون مع التلفزيون، ولذلك قام عناصر فرقة المسرح الشعبي التي كانت تضم صفوة من الفنانين وعلى رأسهم عبدالله خريبط لم يكونوا يعملون مع التلفزيون.

في بداية التلفزيون عملوا عدة اعمال، منها اذا فوتها الفوت ما ينفع الصوت، وعدد اخر من الاعمال. وبعدها انقطعوا عن العمل لتلك الاسباب التي اشرت اليها.

في تلك الفترة التي انقطع بها عناصر فرقة المسرح الشعبي، كانت النجومية يومها في التلفزيون للعناصر فرقة المسرح الولي.

نجوم العربي كانوا دائما في التلفزيون لاسباب كثيرة، وقدموا الكثير من الاعمال ومنها محكمة الفريج وغيرها ولعل من الاسباب التي ساهمت في ذلك وجود الفنان القدير سعد الفرج عضو فرقة المسرح العربي على رئاسة قسم التمثيليات بالتلفزيون، وكان الفنان غانم الصالح رحمه الله مراقبا لذلك القسم، وكل منهما كان عضوا في فرقة المسرح العربي، ما جعلهم، بشكل او بأخر يقربون عناصر فرقة المسرح العربي.

ويتابع: تضامن عناصر فرقة المسرح الشعبي مع الفنان شادي الخليج وجمعية الفنانين، جعلهم لا يعملون في التلفزيون، وهذا ما جعل نسبة كبيرة من نجومنا بعيدا عن الاضواء، رغم شهرتهم المسرحية والفنية.

ولكنني اعرف أنك عملت مع التلفزيون؟

نعم، انا قررت ألا التزم بذلك الموقف، لانه بشكل او بأخر، يضر بمصالح الفنانين، ومصلحتي ايضا، ويعطل مسيرتنا، لهذا ذهبت الى الاعلامي محمد ناصر السنعوسي وسألته لماذا نحن لا نعمل؟. فكان ردة: هل جئتم ونحن رفضنا.. قلت: لا... وقال: تعالوا والباب مفتوح امام الجميع.

ويستطرد: وكان عنده مسلسل اسمه اسباب النزول باللغة العربية الفصحى وسألني عن امكاناتي باللغة الفضحى، فقلت: جربوني.

ويقول: المخرج نزار شرابي رحمه الله سوري، وكان معه المرحوم كاظم القلاف كمساعد، اعطوني ورقة من النص، وقرأت بدون تشكيل... مما اكد لهم انني مقتدر في التعامل مع اللغة العربية الفصحى.. وبدأت اعمل معهم في المسلسل التلفزيوني اسباب النزول.

من كان معك في المسلسل يومها؟

كثيرون.. كل نجوم الكويت.. وبالذات فرقة المسرح العربي، وبعض المسرح المدرسي امثال عاطف شعبان وعلي الزفتاوي.. وكم اخر من الفنانين.

نعود الى المسرح؟

تتواصل مسيرتي الفنية، حيث قدمت مسرحية غلط يا ناس وكانت فكرة عبدالكريم مراد وكيل وزارة الصحة المساعد وسيناريو وحوار واخراج الضويحي. وقدمت على المسرح، وبعدها قدمت مسرحية الجنون فنون، واصبر وتشوف وجميع تلك الاعمال للراحل الضويحي وحرامي اخر موديل وكابوي في الدبربة تأليف ابراهيم العواد واخراج الضويحي وقدمنا العلامة هدهد تأليف صالح موسى واخراجي.

وكان اول اخراج لي في المسرح من خلال المسرحية الكوميدية الهادفة العلامة هدهد وقد شجعني كل من الراحلين عبدالله خريبط وعبدالرحمن الضويحي وبقية اعضاء فرقة المسرح الشعبي.

انت في المسرح.. كتبت.. واخرجت.. ومثلت.. وقمت بجميع العمليات الفنية؟ وايضا الوظائف الادارية حتى رئاسة مجلس الادارة حاليا؟

اتشرف بان اكون احد ابناء فرقة المسرح الشعبي وابن الحركة الفنية في الكويت، الذي عاش جميع المراحل، وساهم في رفد المسيرة المسرحية والفنية.

ويستطرد: وبعدها توالت الادوار.

ماذا عن الاذاعة؟

الاذاعة عملت بها في وقت مبكر ايضا.. مع عبدالعزيز الفهد ومنصور المنصور. وحمد المؤمن. وعبدالله خريبط.. ومكي القلاف وفرقة بوجسوم.. وهم من العناصر الذين قدموا مشاركات مبكرة في الاذاعة مع بقية من الفناني.

متى بدأ الجمهور يعرفونك.. ويأشرون عليك في الاسواق والشارع. بأن هذا هو الفنان ابراهيم الصلال؟

بعد مسرحية الجنون فنون وايضا بعد مسلسل اسباب النزول وبعض المسلسلات في التلفزيون مثل رسالة وغيرها من الاعمال بالذات مع المخرج عادل صادق وعدد اخر من المخرجين جاء ومن مصر مثل محمد شرابي وغيره.. بعدها بدأ الجمهور يعرفني.. حينما ادخل السوق. أو اذهب الى اي مناسبة اجتماعية.

الصحافة كيف تعاملت معك في تلك الفترة؟

اول من كتب عن صحيفة صوت الخليج المرحوم باقر خريبط، وبعدها كتب عن النقاد بلال عبدالله، وصالح الغريب في السياسة يومها.. وعدد اخر من الصحافيين الكويتيين والمقيمين العرب الذين أتوا يكتبون في صحفنا اليومية.

ويستطرد: الناقد بلال عبدالله، كان وقتها يكتب ويضع علاقات لكل فنان من حيث مستوى الاجادة.

أعلى علامة حصلت عليها؟

تسعة من عشرة، واقل علامة كانت ستة من عشرة.

انتقل الان للحديث على صعيد الأسرة. حدثني في هذا الجانب؟

انا تزوجت عام 1959 من ابنة عمي، اول اولادي كان عام 1962 خالد وبعدها جاء الابنات والبنات، وجميعهم اكاديميون، حتى البنات اكملوا دراستهم الاكاديمية.

هل لاحد من ابناء اهتماماته فنية.

كلا.

هل انت لا تريد؟

لا... هذه حريتهم، ونحن نعيش في بيت ديموقراطي. ثم ان كل ما في الامر، انها هوايات، ولا يوجد بينهم احد هوايته الفن.

من احفادك.. يشبهك؟

عندي والحمدلله 17 حفيدا.. حفظهم الله وبارك خطواتهم.

الله يحفظهم.

والحمدلله ليس بينهم احد يشبهني... ضاحكا. انهم يشبهون اباءهم.. وامهاتهم.

بعد سكانة مرته ما المحطات الابرز في مسيرتك الفنية؟

مسرحية الجنون فنون واصبر وتشوف لانني في الجنون فنون اخذت دور البطولة المطلقة. وكان الضويحي يمثل ايضا يومها بدور المحامي، حيث كان يعمل ككاتب وكمخرج ايضا، وبعد الجنون فنون مسرحية مدير طرطور وقمت باخراجها مسرحيا ايضا من بطولتي، ومن المحطات الاساسية ايضا مسرحية رزنامة وكانت تجمع جميع عناصر فرقة المسرح الشعبي، النمش، المسعود، احمد الصالح، طيبة الفرج، ورنا، وجاسم الصالح، وبدر المفرج وفيحان العربيد. الجميع اشترك.

كيف كان صداها؟

نجاح جماهيري منقطع النظير. واستمرت عروضها لفترة طويلة اقتربت من 3 اشهر، كما اننا سافرنا بها الى البحرين من جديد، لاننا قبلها كنا قد دعونا فرقة فناني البحرين وجاءوا عندنا حيث قدموا احدى عروضهم في الكويت بيت طيب السمعة، دعم رد الدعوة من خلال تقديم مسرحية رزنامة في البحرين والتي حصدت ايضا كثيراً من النجاح والاقبال والاشادة.. ويومها عرضنا ايضا على المسرح الاهلي للمرة الثانية بعد تجربتنا الاولى في مسرحية سكانة مرته.

وفي الغد نتحدث عن مسرحية بيت طيب السمعة ومشاركة الاعلامية نبيل الحمر بها.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات