loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

السفير الأذري أكد لـ «النهار» أن علاقات البلدين ارتفعت إلى درجة الأخوة

قهرمان: سياسة الكويت الخارجية قائمة على السلم والحياد


أكد السفير الاذربيجاني لدى البلاد ابلخان قهرمان ان علاقات بلاده مع الكويت وصلت الى درجة الاخوة مشيدا بدور الكويت في دعم اذربيجان وتقديم المساعدات لها اثناء الازمة التي مرت بها في تسعينيات القرن الماضي
وقال قهرمان للنهار في اول حوار له منذ مهامه ان: الكويت من أولى الدول التي اعترفت باذربيجان منذ استقلالها عام 1991 وقدمت مساعدات كبيرة لها وهناك تقارب بيننا حيث ان علاقاتنا جيدة ونطمح لتعزيز العلاقات الاقتصادية بيننا.
واشار الى الزيارة التي قام بها وزير ثقافة بلاده الى الكويت والتي وصفها بالناجحة مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات ومنها جلب السياح الكويتيين الى بلاده .
واكد قهرمان حرص بلاده على فتح خط طيران مباشر بين عاصمتي البلدين باكو والكويت من اجل تعزيز التعاون بينهما وزيادة عدد السياح الكويتيين الى اذربيجان، مشيداً بالسياسة الخارجية الكويتية التي قال انها ترتكز على السلم مشيدا بالتطور الاقتصادي الذي شهدته الكويت في عهد سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد.
وتحدث قهرمان عن اهتمام رئيس بلاده بتطوير العلاقات الاقتصادية مع الكويت والى الزيارة التي قام بها الى الكويت في عام 2009 وابرام العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدان.
كما تناول حديث قهرمان الوضع في منطقة ناغورني كرباخ مؤكدا في ذات الوقت ان الجانب الارميني الذي لم يستجب الى القرارات الاممية التي تنص على انسحاب الجيش الارميني من الاراضي الاذرية دون شروط يحاول ان يوسع مساحة ارمينيا على حساب الاراضي الاذرية.
واكد ان العملية العسكرية التي قام بها الجيش الاذري مؤخرا وردا على استفزازات القوات الارمينية هي رسالة الى الجانب الاخر بقدرة وقوة الجيش الاذري، وفيما يلي تفاصيل الحوار.
دعم كويتي
كيف تقيم العلاقات الكويتية - الاذرية في جميع المجالات؟
كما تعرفون أن جمهورية أذربيجان حصلت على الاستقلال في عام 1991 وكانت الكويت من أولى الدول التي اعترفت باذربيحان حيث ان انهيار الاتحاد السوفييتي الذي كان قوة عظمى حصلت بموجبه أذربيجان على الاستقلال نتج عنه ايضا احتلال أرمينيا لأراضي اذرية فكنا في ذلك الوقت نمر بأزمة كبيرة ونتيجة لهذا الاحتلال ترتب عن هذا الاحتلال وجود مليون لاجئ وهنا لابد لنا الى ان نتوجه بالشكر الجزيل الى الكويت خاصة وإلى جميع الدول الإسلامية الداعمة لهذه القضية وتقديم المساعدات في الفترة الصعبة التي مرت بها أذربيجان، فنحن حكومة وشعبا لن ننسى هذه المساعدات التي قدمتها الكويت والدول الإسلامية لما كان لها من أهمية كبيرة في هذه المرحلة الحرجة وأيضا نشكر الكويت لدعمها وتأييدها لقضيتنا في المحافل الدولية مثل منظمة التعاون الاسلامي والأمم المتحدة.
ومنذ استقلال اذربيجان بدأت العلاقات بين البلدين تتعزز وتوجت بافتتاح سفارة لنا في الكويت عام 2004 ومن تم افتتحت الكويت سفارة لها في باكو في عام 2006  اي بعد مرور عامين من افتتاح سفارتنا هنا بالكويت وهذا مؤشر على عمق بعد العلاقات بين بلدينا  ونظرا لهذه العلاقات قام الرئيس الأذري بزيارة رسمية إلى الكويت في عام 2009 تلبية لدعوة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وتم استقباله بحفاوة كبيرة في الكويت وعقد العديد من الاجتماعات الرسمية وتم التوقيع على 8 اتفاقيات. 
واتفق الطرفان خلال هذه الزيارة على تأسيس اللجنة الثنائية المشتركة بين البلدين برئاسة وزيرا خارجيتي البلدين وتم عقد اول اجتماع لهذه اللجنة في عام 2013 في العاصمة باكو ونحن ننسق مع الجانب الكويتي للتحضير لعقد الاجتماع الثاني للجنة في الكويت.
هل تم تحديد موعد لعقد هذا الاجتماع؟ 
لا لم يتم تحديد موعد بعد ولكن من المقرر أن يعقد خلال هذا العام أي قبل نهاية عام 2016، ونستطيع أن نؤكد أن العلاقات وطيدة ومكثفة ووصلت إلى مرحلة العلاقات الأخوية.
علاقات اقتصادية
العلاقات على المستوى السياسي كما قلتم متميزة لكن ماذا عن العلاقات الاقتصادية والتجارية فهل من خطة لتطويرها مستقبلا؟
إن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تكتسب أهمية كبيرة وتأسيس اللجنة الثنائية المشتركة كان الغرض منه تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومن خلال هذه اللجنة ستتم مناقشة المشاريع الاقتصادية بين الجانبين ولن يكون على المستوى الحكومي فقط وانما باشراك القطاع الخاص من خلال اجتماعات تعقد لرجال الأعمال من كلا البلدين.
  متى ستنطلقون في هذه الخطة؟ 
من أول يوم وصلت إلى الكويت بدأت في بحث العلاقات بين البلدين وسابذل قصارى جهدي لتطوير العلاقات الاقتصادية وهناك مستثمرون كويتيون لهم مشاريع قائمة في أذربيجان ونطمح لتعزيز هذه الاستثمارات لما لها مصلحة للبدين الشقيقين ؟
ما حجم الاستثمارات الكويتية في أذربيجان؟
لا أستطيع أن أحدد حجم هذه الاستثمارات بالضبط لكن هناك مجالات عديدة لمستثمرين كويتيين ناهيك عن وجود مجموعات اقتصادية كويتية تشارك في عليات التشييد لعدد من المشاريع التي تقام في اذربيجان
هناك سلع أذرية دخلت السوق الكويتي لكنها لم تلقه رواجا كبيرا لماذا؟
باعتباري سفيراً جديداً في الكويت لا استطيع ان اجيب عن سبب عدم الترويج لهذه السلع لكن المعلومات التي لدي أن هناك  رجال أعمال كويتيين بدأوا باستيراد مواد غذائية من أذربيجان وهذا شيء جيد.
التعاون النفطي
الكويت واذربيجان دولتان نفطيتان هل هناك تعاون بينهما في هذا المجال؟
أذربيجان دولة نفطية وتعتمد في اقتصادها على النفط مثلها مثل الكويت ودول الخليج الأخرى ففي سنة 1994 تم عقد اتفاقية لجلب المستثمرين في مجال النفط من أوروبا وأميركا للاستثمار في أذربيجان وكان الهدف منها هو تصدير النفط الأذربيجاني إلى أوروبا واستقرت على مد خط أنابيب من أذربيجان إلى تبليسي ثم الى جيهان التركية ومنها إلى أوروبا واطلق اسم باكو- تبليسي - جيهان على هذا الخط ولكن تعاوننا مع دول الخليج يقتصر فقط على تبادل الخبرات والتجارب وكما تعرفون ان أذربيجان من أوائل الدول التي استخدمت الوسائل الحديثة والصناعية في استخراج النفط وفي تلك الفترة قامت الحكومة بتأسيس جامعة متخصصة في النفط التي تخرج منها الكثير من الخبراء والمهندسين من الدول وجنسيات متعددة وهي رائدة في هذا المجال.
وهناك اقتراح أذري باستقبال طلبة كويتيين للدراسة في هذه الجامعة العريقة كما أن هناك خبراء اذريين في مجال النفط يعملون في مجال النفط في دول الخليج من ضمنها الإمارات والكويت؟
هل تم الاتفاق على المقترح بارسال طلبة كويتيين للدراسة في الجامعة الاذرية ؟
لا لا يوجد لدينا طلبة كويتيين لكننا على استعداد لاستقبالهم.
جلب السياح الكويتيين
ونحن مقبلون على موسم سياحي ما الاجراءات التي تم اتخاذها لجلب سياح كويتيين وزيادة عددهم الى اذربيجان؟
هناك خطوات كبيرة نقوم بها في هذا المجال فوزير الثقافة والسياحة الأذري قام بزيارة الى الكويت في بداية الشهر الحالي وقد التقى مع وزير الإعلام الكويتي وركز الجانبان في مباحثاتهما على تعزيز التعاون في المجال السياحي وكيفية جلب السياح الكويتيين إلى أذربيجان كما اقمنا عرضا لأهم المعالم السياحية بأذربيجان حضرته العديد من الشخصيات.
و هنا دعيني انوه بان الزيارة التي قام بها وزير الثقافة كانت ناجحة وستتخذ خطوات ملموسة في هذا للمجال.
  مثل ماذا؟
اول خطوة مهمة لجلب السياح هو فتح خط مباشر بين بلدينا وقد التقى الوزير بالمسؤولين في الخطوط الكويتية وكذلك خطوط الجزيرة وأيضا نحن بصدد ترتيب زيارة لمكاتب وشركات سياحية كويتية إلى أذربيجان للتعرف على معالم السياحية في أذربيجان كما نقوم بترتيب زيارة لبعض الصحافيين لنقل الصورة الحقيقية واتفق الطرفان على أن يدعو الجانب الكويتي مكاتب وشركات سياحية أذرية لإقامة معرض سياحي ومن خلاله يقدموا صور للأماكن السياحية في بلدنا.
متى سقام هذا للمعرض؟  
نحن نطمح لتنفيذ هذه الخطوات في أسرع وقت كما ان الجانب الكويتي يريد أن تتم قبل رمضان المبارك.
كم يقدرعدد الكويتيين الذين زاروا أذربيجان في هذا العام؟
وصل عدد السياح من دول الخليج إلى 4258 سائحاً ويأتي في المرتبة الأولى السياح الإمارتيين بعدد 2379 والكويت تحتل المرتبة الثالثة بعدد 528 سائحاً فيما احتلت قطر المرتبة الثانية بـ 599 سائحاً ولابد أن ننوه هنا لوجود خط مباشر بين باكو ودولة الإمارات العربية حيث توجد رحلتان يوميا وكذلك هناك رحلات من الدوحة إلى أذربيجان فيما لا يوجد خط مباشر من الكويت الى باكو ورغم ذلك لا يوجد فرق كبير بين عدد السياح الكويتيين ونظرائهم القطريين لذلك نعتقد أن هذا العدد سيتضاعف في حال فتح خط مباشر بين بلدينا.
قلتم أنكم اجتمعتم  بمسؤولين في الخطوط الكويتية هل هناك اتفاق نهائي على فتح خط مباشر بين عاصمته البلدين قريبا؟
اقترحنا عليهم أن يقوموا بزيارة إلى أذربيجان ونحن على استعداد لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لهم وهذه الدعوة وجهت للمسؤولين الكويتيين من قبل وزير الثقافة الهدف منها البدء في المفاوضات المباشرة حول هذا الموضوع وكذلك للاطلاع على البنى التحتية لاذربيجان ناهيك عن المعالم السياحية فيها ونحن على استعداد تام لتقديم جميع التسهيلات لهم وفي جميع المجالات.
زيارات مرتقبة
هل من زيارات مرتقبة لمسؤولين في البلدين مستقبلا؟ 
سيتم عقد المنتدى العالمي السابع للأمم المتحدة في أذربيجان في أواخر هذا الشهر وقد تم توجيه دعوة الى الكويت ونتوقع أن يكون التمثيل على مستوى عال كا انه من المقرر انعقاد اللجنة الثنائية المشتركة بين بلدينا خلال هذا العام كما اشرت في بداية حديثي ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الكويت خلال هذه الاجتماعات إلى جانب ان جامعة الكويت ستستضيف المنتدى السادس حول موضوع المرأة والصحة وسيشارك فيه وفد أذربيجاني من اللجنة الحكومية لشؤون الأسرة والطفل كما سيشارك وفد من جامعة باكو في المنتدى.
ما أهم الملفات التي ستعالجونها مع الكويت خلال الفترة المقبلة ؟
 وصلت إلى الكويت منذ شهر ونصف الشهر تقريبا ولدي تجربة لا بأس بها في دول الخليج حيث كنت سفيرا لبلدي في الإمارات  و لدي خبرة وسأقوم بتنفيذ بعض الأفكار كما ان الرئيس أكد على ان أقوم بتقوية للعلاقات الاقتصادية والتجارية مع الكويت.
اعتقد ان هذا سيكون اهم الملفات التي سأتناولها في المستقبل القريب.
قلتم ان لديكم خلفية عن دول الخليج كيف وجدتم الكويت خلال هذه الفترة القصيرة ؟
بصراحة بالرغم من أنني عملت بدولة الإمارات إلا أنني وجدت أوجه تشابه بينها وبين الكويت كما وجدت فروقاً بينها في العادات ومنطقة الخليج مثلها مثل منطقة القوقاز فهناك تشابه بين شعوبها كما ان هناك فروقاً في عاداتهم وتقالديهم لكنني أحس بارتياح كبير في الكويت واؤكد هنا على ان كل شيء على ما يرام ولقيت كل التسهيلات لاتمام مهامي وهنا اود ان اشكر جميع المسؤولين على ما قدموه لي من تسهيلات.
وأعتقد أنني سوف احصل على اصدقاء مثلما حصلت عليهم في دولة الإمارات وانا سعيد جدا بتعييني سفيرا لبلدي في الكويت ورغم تواجدي لفترة قصيرة الا ان انني لاحظت بوجود تقارب بيننا في التفكير.
الصراع الأذري الأرميني
طالما أذربيجان تتحدث عن الدخول في مفاوضات سلمية لاسترجاع منطقة ناغورني كارباخ إلا أن الأمور تغيرت وحدثت هناك عمليات عسكرية لماذا.وهل كانت استعراض للقوة الاذرية؟ 
أذربيجان تمتلك قوة عسكرية كبيرة ولا تحتاج إلى عرض عسكري الا ان بداية اطلاق النار كانت من الجانب الأرميني، ومعروف لدى الجميع ان اذربيجان لديها جيش قوي ومنذ20 سنة تبذل اذربيجان قصارى جهدها لحل وتسوية الصراع سلميا فلماذا نبدأ الآن بالعمليات العسكرية؟ فنحن نرغب بحلها سلميا وعن طريق المفاوضات.
لكن ما حدث ان قواتنا قامت بالرد على استفزازات القوات الأمنية لانها هي التي اعتدت أولا وتدخلنا كان دفاعا عن المدنيين في المنطقة والقوات الأرمينية تقوم بمناورات عسكرية على الأراضي الأذرية المحتلة والعمليات كانت استفزازية.
ففي عام 1994 تم الاتفاق على وقف إطلاق النار ومنذ ذلك الوقت والقوات الأرمينية متواجدة  هناك ولم تلتزم امرنا بتنفيذ 4 قرارات أممية تحثها على الانسحاب من أراضينا دون قيد او شروط ولكنها حتى الآن لم تنسحب ونحن نناشد المجتمع الدولي أن يجبر الجانب الأرميني بسحب قواته من أراضينا المحتلة وكلما تواجدت هذه القوات كلما زاد التوتر ولن ينتهي.
المواقف الدولية كانت داعمة لوقف إطلاق النار الا ان الموقف التركي أكد دعمه الكامل لاذربيجان هل توقعتم ان تكون المواقف الدولية أكثر صرامة؟
من الطبيعي أن تدعم تركيا أذربيجان لوجود علاقة وطيدة بيننا كما تدعم دول الخليج المملكة العربية السعودية في تدخلها في اليمن وموقفنا يناسب الموقف التركي في هذه القضية وهو ضرورة انسحاب القوات الأرمينية من الاراضي الاذربيجانية دون قيد أو شرط.
 وأريد أن ارجع مرة أخرى كنا ننتظر للموقف الدولي تجاه ما حدث فكنا نأمل أن يكون المجتمع الدولي أكثر صرامة فطالما القوات الأرمينية متواجدة في المنطقة فسوف يحدث توتر بسبب الاستفزاز الأرميني ونحن نطلب من المجتمع الدولي الضغط على الجانب الارميني الانسحاب من أراضينا وتطبيق القرارات الاممية الخاصة بهذا دون قيد او شرط .
حكومة ذاتية
السفير الأرميني لدى الكويت قال ان الصراع ليس أرمينيا آذريا وإنما مع هو صراع مع حكومة ناغورني كرباخ التي تدعمها أرمينيا كيف تردون على هذا التصريح؟
هم يدعون بهذا الأفكار فكما اشرت ان هناك قرارات أممية تطالب القوات الأرمينية المسلحة الانسحاب دون شروط ولم تطلب ذلك من الحكومة الكرباخية مثلا.
برايكم، لماذا لم يتم تنفيذ هذه القرارات رغم ان الموقف الاذري هو الاقوى؟ 
أرمينيا تريد أن توسع من أراضيها على حساب أراضينا فقط ففي عهد الاتحاد السوفييتي كانت المنطقة المتنازع عليها والمتواجدة داخل اراضينا تسمى ولاية كرباخ ذات الحكم الذاتي وكان يقطنها 3600 شخص معظمهم من الاذريين والبقية من الأرمن ولكن أرمينيا قلبت الأمور والحقائق وقالت ان الأكثرية هم من الأرمن وأنهم هم من يقررون مصيرهم فنحن نرى ان ارمينيا تريد تشكيل دول أرمينيا أخرى على حساب أراضينا.
مستقبل مشرق للكويت
أشاد السفير الاذربيجاني لدى الكويت الخان قهرمان بسياسة الكويت الخارجية وقال
منذ أن وصلت الى الكويت لاحظت ان القيادة العليا للبلاد وعلى راسها سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد قاموا بمشاريع كبرى ساهمت في رفاهية الشعب الكويتي وان هناك مستقبل مشرق للكويت، مرحباً بالسياسة الخارجية الكويتية التي تدعو إلى السلم والأمان بين الشعوب ولأجل هذا انا سعيد لتواجد هنا بالكويت لأن هناك تشابه بيننا وبين الكويت.
واكد قهرمان ان أذربيجان دولة آمنة داعياً الكويتيين إلى زيارتها لأن بها معالم سياحية كثيرة وهي بلد جميل وهناك فرص سياحية كبيرة فشعبنا شعب مضيف وكريم يشبه الى حد كبير الشعب الكويتي واكيد سوف يشعر الزائر لاى بلدي بحفاوة الاستقبال.
واكد أن أذربيجان ستكون أفضل وجهة سياحية للكويتيبن لأن المسافة قصيرة، متمنيا ان يرتفع عدد السياح الكويتيين الى اذربيجان.
ناغورني واحتلال الكويت
رأى قهرمان أن القاريء الكويتي سيفهم جيدا موقف بلاده من استرجاع منطقة ناغورني كارباخ مشيرا الى ان هذه القضية تشبه الى حد كبير قضية احتلال الكويت من قبل القوات العراقية حيث بادر المجتمع الدولي انذاك بإدانة هذا الاحتلال وأصدر قرارات أممية تطلب العراق الخروج الفوري من الكويت ناهيك عن فرض عقوبات عليه.
واضاف أن اذربيجان تمر بنفس المراحل المشكلة وهناك 4 قرارات أممية تحدث ارمينا على الانسحاب الفوري دون شروط من اراضينا لم تنفذ حيث انها تضرب بهذه القرارات عرض الحائط.
وذكر قهرمان: اذربيجان لا تطالب المجتمع الدولي التدخل عسكريا في هذا الموضوع من ارسال قوات ولكن لابد من الضغط على الجانب الأرميني للانسحاب من أراضينا وبعدها الدخول في مفاوضات مشيرا الى انه دون الانسحاب من الأراضي المحتلة لاتوجد جدوى من هذه المفاوضات.
وقال رغم التدخل العسكري الاذري إلا أن الأمور لم تتغير ولم تتحرر الأراضي المحتلة لان خلال هذه الاشتباكات استعجل قواتنا بعض الأراضي والمرفقات مثل مرتعلالا لبعض القرى والآن تقوم قواتنا لتعزيزات في هذه المناطق وقد عاد السكان إلى بعض القرى التي هاجروها من قبل. 
المهم في هذا الموضوع أن القوات الأرمينية أدركت القوة الاذرية أثناء هذه الاشتباكات ولو أرادت قواتنا استرجاع أراضينا المحتلة عسكريا سوف تسترجعها في فترة قصيرة ولكن أذربيجان لا تريد حل القضية عن طريق السلاح والحرب ونحن نرغب ويؤيد حل هذه المشكلة بالطرق السلمية.
البحث عن مصادر أخرى للدخل
أكد السفير قهرمان أن بلاده تبحث عن مصادر دخل أخرى بسبب انخفاض أسعار النفط وقال من الطبيعي أن انخفاض أسعار النفط تؤثر على الاقتصاد باعتبارنا دولة نفطية، مشيراً إلى ان الحكومة بدأت بإجراء إصلاحات اقتصادية وتطوير القطاعات غير النفطية وقد نجحنا في البعض منها. 
وأضاف وكما تعرفون أن أسعار النفط مرتبطة بسعر الدولار  وهذا يؤثر على العملات الخاصة للدول المصدرة للنفط. 
وفي هذا المجال قمت الحكومة باتخاذ الخطوات السريعة وقامت برفع المرتبات وتقديم المساعدات ورفع الدخل المواطنين وحفظ الودائع في البنوك لكي لا تتضرر بانخفاض العملات.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت