loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

خُذ وخل

«لا تفرحيـن يـا أم الولـد»


أبدأ مقالي اليوم بمثل شعبي قديم وهو موجه للمواطن الكويتي البسيط من فئة الغالبية الصامتة من أهل هذا الوطن العزيز وهو(لا تفرحين يا أم الولد بناخذه ونخليج خالية)، وكان يقال للمرأة التي تحصل على ولد لكون هذا الولد سوف يكبر ويصبح رجلا يافعا ويتزوج ويذهب مع زوجته تاركا الأم التي كبرته ورعته وهو صغير ليبدأ حياته الجديدة مع شريكة حياته الجديدة حتى يكوِّنوا أسرة صغيرة وجديدة وتظل الأم وحيدة وهناك من يقول أن هذه سنة الحياة وأنا أقول هذا كلام خطأ لكون الأم هي أساس الحياة والوجود لأي ولد يأتي على وجه هذه البسيطة.
والحين نلعب شوية بهذا المثل الشعبي القديم ويكون بهذا الشكل (لا تفرح يا مواطن بناخذ الي بجيبك ونخليه خالي) نعم هذا هو الواقع القادم لك أيها المواطن البسيط وبدأنا نعيش أيامه الأولى بحيث رفع البنزين بالماضي القريب والوعد كان 75 لتراً لكل مواطن شهريا والحجي هذا من أكتوبر 2016 الماضي وللحين ما ميش شيء، وتم زيادة بعض الرسوم على المواطن الكويتي البسيط والهدف المعلن صيانة الهدر بالموازنة العامة للدولة وكأن المواطن الكويتي البسيط صاحب المعاش الذي ما عاش لأكثر من عشرة أيام من الشهر هو من اهدر موازنة الدولة وهو من أخذ المناقصات وباعها بالباطن وهو من تأخر في تسليم المشاريع الحيوية بالدولة وهو من يخلق الصراعات والحروب الاعلامية بالمجتمع للمناقصة هذه أو تلك، وهو نفس المواطن البسيط صاحب المعاش الذي لا يعيش من أغرق البلد بالعمالة الوافدة غير النافعة وهو من خلق الازدحام المروري بالطرقات والمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية ونفس المواطن البسيط الذي جعل الحصى يتطاير بالشوارع عند نزول المطر وهو من سمح للعمالة الوافدة ان تمتهن الدروس الخصوصية وهو من جعل التعليم بالكويت يهبط مستواه، وهو سبب الخسائر الكبيرة بالبورصة وهو نفسه وراء ارتفاع أسعار الأراضي بشكل غير معقول، والمواطن الكويتي البسيط من فئة الغالبية الصامتة هو من يحث ويصر على رفع أسعار السلع الاستهلاكية والخدمية والكمالية وهو من زاد ايجارات الشقق وهو غصب وأجبر البنوك على أن تقرض المواطن يكون مدينا لهم لحد الانتقال لجوار ربه، والمواطن الكويتي البسيط هو من خلق وصنع الطابور الطويل للسكن الحكومي وهو من جعل بالكويت بطالة تزحم ديوان الخدمة المدنية بطالبي العمل من الخريجين.
وبسبب كل هذا كان لأصحاب القرار بالسلطتين التشريعية والتنفيذية بالاضافة لاستعانتهم بصديقهم الدائم والحميم وهم التجار الأفاضل وكان لهم وجهة نظر وهي أن المواطن البسيط هو سبب كل هذا التردي الذي نعيشه وهو من أهدر الموازنة العامة للدولة للسنوات الماضية وهو الذي عفس وأرهق الاقتصاد الكويتي لذا جاءتنا قصة جيب المواطن، وبات جيب المواطن هو الشغل الشاغل لكل انسان سياسي واقتصادي واحد يطلع لنا يقول جيب المواطن يمس والثاني يقول الا جيب المواطن والثالث يصرح لا صلاح للاقتصاد الكويتي الا من جيب المواطن والرابع يقول جيب المواطن ما ينجاس، وبسبب هذا الكم الهائل والكبير من التصريحات عن جيب المواطن الكويتي البسيط بت أشعر أن جيب المواطن الكويتي هو مغارة علي بابا أو هو المصباح السحري الذي سيحل كل مشاكل الاقتصاد المحلي. ولكن السؤال هنا لكل من يصد ويرد على جيب المواطن أي جيب للمواطن الذي تقصدونه؟ هل هو جيب المواطن الذي دخل فيه البورصة كواحد من صغار المتداولين؟ أم الجيب الذي نهب من غلاء الأسعار والايجارات العالية؟ أو الجيب الذي نشف وجف وأصابه التقرح من ديون البنوك؟ الرجاء تحديد يا جيب فيهم ومن ثم عدلوا الاقتصاد الكويتي، ويا جماعة الخير الدشداشة الكويتية فيها 3 جيوب وهذي الجيوب قد انشقت شقوقا لن تخيط بسبب ما يعانيه المواطن الكويتي البسيط من أموره الحياتية اليومية والشهرية، ولذا أقول ناصحا جيوب المواطن لكويتي البسيط ال 3 ما تنفعكم لكونها ناشفه وما عاد جيب صحيح بل جيب مشقوق.
والحين يا مواطن لا تفرح بالكلام والتصريحات التي تقول جيب المواطن لا يمس أو جيب المواطن خط احمر والمساس به ممنوع كله كلام للاستهلاك المحلي وتخدير للمواطن، وجعل المواطن بين حانه ومانه بي مسون جبي أو ما راح يمسون جيبي والواقع يقول أن المواطن الكويتي لم يعد له جيب فيه خير، ولذا بات حال المواطن نفس حال الأم التي يقولون لها عندما تلد ذكرا (لا تفرحين يا أم الولد بناخذه ونخليج خاليه)، والحين أعتقد ما عاد كلام نتكلم فيه غلا الدعاء لرب العالمين أن يحرس ويحمي الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه ويجعل جيوب أهل الكويت عامرة، ولا يصح الا الصحيح.
> سؤال برئ: ماذا استفادت الكويت والكويتيون من الاستجوابات الـ3 الأخيرة؟ الجواب جناسي وأنابيب وأرجع وأقولك أركد وصير خوش ولد يا مواطن.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت