loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

خلال حفل الإعلان عن الفائزين في مشاريع تحدي «الابتكار الوطني»

الكندري: الشباب الكويتي مبدع ومؤهل للتنافس دولياً


أكد نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري امتلاك الشباب الكويتي موهبة وحسا ابتكاريا خلاقا وافكارا ابداعية تؤهله لخوض المنافسات الدولية معتبرا اياهم الثروة الحقيقية للكويت.
وأشار الكندري في تصريح للصحافيين على هامش احتفال اقامته جامعة الكويت برعاية رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم لاعلان الفائزين في مشاريع تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال الى دعم مجلس الأمة لأي مشروع يحقق التقدم والنهضة لشباب الكويت. وقال ان البلاد تعول كثيرا على جيل الشباب في المساهمة الفاعلة في رفع راية الكويت بمختلف المحافل العلمية المحلية والدولية والعالمية مثمنا جهود جامعة الكويت في دعم الشباب الذين حققوا نجاحا كبيرا في هذه المسابقة الابداعية التي تقام للعام الثاني على التوالي.
وأعرب عن سعادته لما شاهده من مشاريع متميزة للفائزين مبينا ان ذلك خير دليل على ابداع شباب الكويت وامتلاكه فكرا راقيا قادرا على صياغة مستقبل أفضل للبلاد والمساهمة في مواجهة التحديات واحداث التطوير الشامل.
من جهته قال مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري في تصريح مماثل ان مشروع تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال (Startup Kuwait) الذي أطلقته جامعة الكويت بمشاركة الجامعات الخاصة لدعم وتمكين الشباب يأتي تبنيا لتصور سمو أمير البلاد (لرؤية الكويت 2035) وتوجيهاته لتكون البلاد مركزا إقليميا ماليا وتجاريا.
وأضاف أنه من هذا المنطلق جاءت فكرة المشروع الذي يترجم الدور الريادي للكويت في تحفيز الشباب وتأهيلهم نحو ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة بمستوى عالٍ من المهنية والاحترافية.
وذكر الأنصاري أن هناك 29 مشروعا شاركت هذه السنة وجميعها من كليات عملية ومعظمها سهلة التطبيق مضيفا انها تتنوع لتشمل الصحة والحاسوب والغذاء وغيرها من المجالات، مشيداً بحماس الطلاب والطالبات المشاركين في المشروع والحرص على التنافس الشريف في فرق عمل جامعية لافتا الى ان هذا ما تسعى اليه جامعة الكويت لترسيخ مبدأ ريادة الأعمال والتشجيع على الابتكار وخلق بيئة ايجابية للطلبة الموهوبين. من جانبها، قالت مساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط والتطوير المؤسسي د. منى حسين ان المركز العالمي في كلية العلوم الادارية تبنى فكرة مشروع (Startup Kuwait) بمشاركة العديد من الجامعات والكليات.
واضافت ان الجامعة وقعت مذكرة تفاهم مع الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتعلق بامكان تبني بعض المشاريع الفائزة في المسابقة .
وذكرت ان فكرة المشروع نابعة من رؤية سمو امير البلاد لتنويع مصادر الدخل وتشجيع الشباب على ريادة الاعمال مضيفة انه على هذا الأساس ارتأت جامعة الكويت المشاركة في هذه المبادرة اضافة الى ثماني جامعات خاصة بهدف تشجيع الشباب.
وافادت أن الطلبة المشاركين تلقوا جلسات ارشادية عن كيفية تطوير الأفكار الخاصة بهم وعرضها مضيفة ان المنافسات الداخلية بدأت على مستوى كل جامعة في 18 ديسمبر الماضي من أجل التقدم على المستوى الوطني ضمن المسابقة.
وقالت حسين ان المشاريع التي فازت ستحصل على منح مبدئية ومن ثم سيتاح لها الفرصة للتقدم الى الصندوق الكويتي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لامكان الحصول على الدعم والتموين. من جانبه، أكد عضو المركز العالمي بكلية العلوم الإدارية د. رضا بهبهاني في كلمته أهمية هذه الفعالية في تعزيز مفهوم التسويق للمشاريع منذ بداية فكرة تكونها مثمنا جهود العاملين في هذا المشروع لإنجاحه في وقت قياسي.
وأعلن بهبهاني عن المشاريع الفائزة في المسابقة وهي مشروع (Habbah) للطالب محمد علوان من الجامعة العربية المفتوحة تخصص إدارة أعمال ومشروع (Magniscope) للطالبات أريج أحمد وبتول دشتي ولميس وليد وسجيدة حسين من كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت.
وذكر ان المشاريع الفائزة تتضمن ايضا مشروع (Drag & Drop Playground) للطلاب علي أشكناني وسلمان الأحمد وحسن فيروز وأحمد العازمي من كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت ومشروع (AlZaheiGlass) للطالبتان عايشة العنزي والجازي العجمي من الكلية نفسها.
وفاز بالمسابقة أيضا مشروع (Eye 3rd The) للطالبات فاطمة الدوب وسارة القصار ونورا اليوسف من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تخصص هندسة كهربائية ومشروع (Italk) للطالبتان حصة الشمري وعايدة العازمي من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
كما فاز بالمسابقة مشروع (Techno Fun Games) للطالبين مشاري العبدالهادي عبدالمحسن الفليج من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا تخصص علوم كمبيوتر.
وحصل مشروع (Diabetic Breathalyzer) للطالبات أسماء الحمدان وبشاير المطوع ومنيرة الرباح وسارة علي من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تخصص هندسة كهربائية على جائزتين الأولى لحصوله على أعلى تصويت من الجمهور والثانية لكونه يقدم خدمة اجتماعية للمجتمع.
وحصل مشروع (Office Your in Doctor Your) للطالبات رحاب جاد ورزان السمحان وهاجر البلوشي من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تخصص هندسة كهربائية على دعم من لوياك.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت