loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أكد لـ «النهار» أن نظام التموين الجديد سهَّل إجراءات إصدار وتجديد البطاقات التموينية

العويصي: إحكام الرقابة على المخزون الغذائي الإستراتيجي


أكد الوكيل المساعد لشؤون الدعم الفني والتخطيط في وزارة التجارة والصناعة، د. عبد الله العويصي أن الهدف الاسمى والرئيس لوزارة التجارة هو أن تكون جميع الاجراءات أون لاين وألا يكون هناك مراجعين لمبنى الوزارة، لافتا الى ان هناك تعليمات من وزير التجارة خالد الروضان لقطاع الدعم الفني أن يقوم بذلك في أسرع وقت. وأضاف في حوار خاص مع النهار أنه تمَّ الموافقة والاستجابة لطلب الوزير الروضان من قبل المجلس الأعلى للتخطيط على انشاء مشروع حيوي يتمثل في مركز الكويت للأعمال، هذا المركز يندرج تحته مشروعان فرعيان هما ميكنة خدمات التراخيص التجارية وVIP، وذلك ضمن مشاريع خطة التنمية لوزارة التجارة والصناعة. وشدَّد العويصي على ضرورة التعاون مع الشركة الكويتية للتموين في تطوير مهارات العناصر الكويتية الشابة التابعة لمركز نظم المعلومات بالوزارة لدعم وتسلم مهام التطوير المستقبلية للنظام الجديد خلال الفترة المقبلة. وقال ان القطاع قام بجهود حثيثة لتطوير الشبكة الخارجية لمراكز الوزارة وانتهى من عملية تحديث البنية التحتية لمراكز الوزارة الخارجية.
وأوضح أنه وخلال السنة المالية الحالية 2017/2018 بدأ التنفيذ الفعلي لمشروع خطة التنمية لوزارة التجارة والصناعة وهو مشروع ميكنة خدمات التراخيص التجارية لقطاع الشركات والرخص التجارية، وتمثل الهدف الحقيقي لهذا المشروع في ميكنة جميع الخدمات التي تقمها الوزارة حيث تم توقيع العقد بتاريخ 10 يناير الماضي وبدأت المراحل التنفيذية للمشروع في ابريل 2017. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
ما خطة عمل قطاع الدعم الفني وفقاً لاستراتيجية عمل الوزارة الجديدة؟
نحيطكم علماً بأنه في ضوء الاختصاصات المنوط تنفيذها لقطاع الدعم الفني والتخطيط والتي تتمثل بتحقيق هدف رئيس وهو الاشراف على الأعمال التطويرية واعداد نظام آلي متكامل للمعلومات والاشراف على البرامج التطويرية وتحسين أداء الوزارة وميكنة خدماتها ورفع الأداء التنموي للوزارة من خلال مشاريع تنموية منفذة على درجة عالية من الكفاءة.
هل من جديد في خطط قطاع الدعم الفني؟
حقيقية، الهدف الاسمى والرئيس لوزارة التجارة هو أن تكون جميع الاجراءات أون لاين وألا يكون هناك مراجعون لمبنى الوزارة وهذه توصيات وزير التجارة خالد الروضان لقطاع الدعم الفني أن يقوم بذلك في أسرع وقت.
وفي هذا الشأن هناك خطة كبيرة طموحة قادمة للوزارة يقوم على تنفيذها قطاع الدعم الفني وسيتم اقرارها قريبا من الوزير هدفها أن تكون جميع المعاملات عن طريق الأون لاين على مستوى كل القطاعات، والوزير مهتم بشكل كبير بهذا الجانب أيضا لدينا خطة تخص ادارة التخطيط التابعة لقطاع الدعم الفني اعتمدها الوزير قبل 8 أشهر تقريبا من أجل تعميمها على قطاعات الوزارة كافة وبدأنا في تنفيذها من بداية العام والادارة مكلفة بتقديم تقارير دورية لمكتب الوزير عن تنفيذ هذه الخطة.
كذلك قطاع التطوير والتدريب وهناك اهتمام كبير بهذا الجانب من الوزارة، وهناك نهج جديد للوزارة في هذا الجانب حيث سيتغير النمط التقليدي للتدريب هناك تعامل جديد ومختلف مع التدريب وهو التدريب التخصصي بحيث لا يكون التدريب بشكل عام حيث سيكون تدريب لجميع موظفي التجارة وفقا لتخصصه.
فيما يخص دليل الاجراءات الشامل في الوزارة... الى أين وصل؟
بدأنا العمل فيه حيث تمت اقامة ورش عمل لجميع ادارات الوزارة لتعريفهم بالدليل وكيفية تطبيقه، وقد بدأنا في تطبيق دليل الاجراءات تطبيقه في جميع قطاعات الوزارة حيث سيساعد على تحديد طلبات واجراءات المعاملات للمراجعين ويساعد الموظف في معرفة الاجراء وتنفيذه وتم وضع الدليل على موقع الوزارة على الانترنت حتى يستفيد منه الجميع.
ماذا عن انشاء مركز معلوماتي خاص لمساعدة المستثمرين؟
لقد تم طرح انشاء مركز معلوماتي خاص بمساعدة المستثمرين خلال الاجتماع الذي عقد في أكتوبر الماضي في المجلس الأعلى للتخطيط برئاسة الوزيرة هند الصبيح وبحضور الوزير خالد الروضان، حيث تم تقييم مستوى مشاريع خطة التنمية لوزارة التجارة والصناعة والاستجابة لطلب الوزير الروضان بانشاء مشروع حيوي يتمثل بمركز الكويت للأعمال، هذا المركز يندرج تحته مشروعان فرعيان هما ميكنة خدمات التراخيص التجارية وVIP.
ويعد هذا المشروع الحيوي من المشاريع التنموية المهمة التي لها تصنيف تنموي اقتصادي كما يسهم في تحقيق سياسات تنموية هي:
1 - تبسيط اجراءات اصدار التراخيص اللازمة للمستثمر المحلي والأجنبي.
2 - فك التداخل في الاختصاصات من خلال تبسيط الاجراءات وتقليل الدورة المستندية.
3 - وضع جدول زمني لتطوير الخدمات العامة وخدمات قطاع الأعمال وميكنتها لتحقيق الكلفة المباشرة وغير المباشرة للأعمال.
ما اهداف المشروع؟
هذا المشروع الحيوي له أهداف كبيرة، هي توفير أنظمة آلية لقطاع الشركات والتراخيص التجارية، وكذلك توفير أنظمة آلية للربط مع الجهات ذات العلاقة.
كما انه مركز متكامل مخصص في تقديم خدمات ذات ميزة للمستثمرين (VIP)، فضلا عن ادخال ايرادات سنوية لدولة الكويت من خلال الرسوم نظر الخدمات المقترحة لممستثمري VIP ما يسهم في رفع مؤشر الكويت التنافسي العالمي والذي أصبح حالياً (96) ويسهم في تسهيل وتحسين بيئة الأعمال.
ما هو دوركم في تطوير المراكز الخارجية وتجهيزها وفقاً لأحدث التقنيات؟
يقوم قطاع الدعم الفني والتخطيط بتقديم دعم فني (في ضوء المهام الموكلة لها لجميع المراكز الخارجية التابعة للوزارة)، حيث قام القطاع بجهود حثيثة لتطوير الشبكة الخارجية لمراكز الوزارة وانتهى من عملية تحديث البنية التحتية لمراكز الوزارة الخارجية حيث تم تجهيز مركز كيبكو (ادارة براءة الاختراع) والعلامات التجارية، ومركز الحكومة مول (برج التحرير) التراخيص التجارية، ومركز الحكومة مول (جابر العلي) التراخيص التجارية، و مركز الصديق المشاريع الصغيرة مركز الطوارئ، و ادارة مكافحة عمليات غسيل الأموال ومكافحة الارهاب ومركز خيطان للتراخيص التجارية.
علام اشتملت عملية التحديث؟
التحديث شمل توفير احتياجات المراكز من أجهزة وطابعات ليزر وطابعات نقطية PNTER SWITCHES وتعديل التمديدات ووضع تمديدات عالية السرعة، ورفع سرعة النت في برج كيبكو من 30 الى 160 ميجا، ومن 30 الى 70 ميجا بمقر الوزارة مجمع الوزارات.
كما تم وضع كبائن انترنت في (برج التحرير الاندلس حماية المستهلك جابر العلي حكومة مول العيون جليب الشيوخ)، بالاضافة الى تحديث البنية التحتية لمركز العيون (الجهراء) التراخيص التجارية، والعمل جار على تحديث البنية التحتية لمركز سعد العبدالله.
ماذا عن تبسيط الاجراءات وميكنة الخدمات؟
خلال السنة المالية الحالية 2017/2018 بدأ التنفيذ الفعلي لمشروع خطة التنمية لوزارة التجارة والصناعة وهو مشروع ميكنة خدمات التراخيص التجارية لقطاع الشركات والرخص التجارية، وتمثل الهدف الحقيقي لهذا المشروع في ميكنة كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة حيث تم توقيع العقد بتاريخ 10 يناير الماضي وبدأت المراحل التنفيذية للمشروع في ابريل 2017.
وتمثلت مراحل التنفيذ ميكنة خدمات متعددة هي خدمات التأسيس والتراخيص وشركة الشخص الواحد والمسئولبية المحدودة والتضامنية والتوصية البسيطة والرخص الحرة المتناهية الصغر.
كما شملت ميكنة 6 خدمات هي السجل التجاري وتعديلات الشركات (تجديد، الغاء، تعديلات)، والشركات غير الهادفة للربح ش. و.، والشركات غير الهادفة للربح ذ.م.م، والقابضة ذ.م.م، والشركات المهنية (المحاماة) بالاضافة الى انه جار تطوير باقي أنواع الشركات والتعديلات.
هل الوزارة تقوم بدراسة أو عمل قاعدة بيانات للمواطنين لمعرفة المستحق للدعم من عدمه؟
ان اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10/1979 بشأن الاشراف على الاتجار بالسلع والخدمات والأعمال الحرفية، وتحديد أسعار بعضها وتعديلاته قد وضحت الفئات المستحقة للدعم، والتي بناء عليها يتم صرف المواد المدعومة للمستحقين بموجب هذه اللائحة، وللوزير تحديد الفئات المستحقة للدعم متى ما رأى ذلك.
هل تم الانتهاء من جميع خطوات نظام التموين الآلي الجديد وربطه مع الجمعيات وشركة التموين؟
تم ربط نظام التموين الآلي الجديد في وزارة التجارة والصناعة وجميع مراكز الاصدار في كافة انحاء الدولة، كما يتم مراقبة المخزون الاستراتيجي للجمعيات والشركة الكويتية للمطاحن، كما تم الربط مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية وهو خاص بتحديد عدد الوفيات شهرياً والغائها من قاعدة بيانات المستفيدين من الدعم.
ونظام التموين الآلي الجديد أسهم في خدمة الوطن والمواطن من خلال توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مدعومة من الحكومة بآلية سهلة وميسرة، واحكام الرقابة الشاملة على المخزون الغذائي الاستراتيجي للمواد المدرجة بالبطاقة التموينية.
هل تم تدريب العناصر الكويتية التابعة لمركز نظم المعلومات في الوزارة لتسليم مهام التطوير المستقبلية لنظام التموين الجديد؟
تم عقد برنامج تدريبي لمدة شهر في هذا الشأن، وكذلك خاطبنا الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لتوفير دورة تدريبية لتدريب الكوادر الشابة على نظام أوراكل وذلك خلال شهر سبتمبر 2017.
ما مدى أهمية مشروع نظام التموين الآلي الجديد في خدمة الوطن والمواطن؟
تتمثل أهمية المشروع فيما يلي:
- تسهيل اجراءات اصدار وتجديد البطاقات التموينية.
- الربط المباشر أثناء صرف السلع المدعومة واصدار البطاقات التموينية في وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للمعلومات المدنية.
- احكام صرف السلع التموينية من خلال القارئ الآلي للبطاقات المدنية.
- مراقبة المخزون الاستراتيجي للجمعيات والشركة الكويتية للتموين.
- مراقبة عمليات توريد السلع المدعومة في الشركة الكويتية للتموين والجمعيات التعاونية
- اصدار تقارير للادارة العليا تتمثل بكميات السلع التموينية المصروفة من كل جمعية خلال كل شهر واعداد اصدار البطاقات التموينية لكل مركز تمويني.
ماذا عن الربط مع وزارة المالية فيما يخص تسديد رسوم التراخيص الكترونياً؟
بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (432) المتخذ باجتماعه (2015/18) بتاريخ 23/3/2015 القاضي بتكليف وزارة المالية بالتعميم على كل الجهات الحكومية بالالتزام بتطبيق نظام الطابع الالكتروني الحكومي بمختلف قنواته وتطبيقه على جميع مواقع تحصيل الرسوم عن الخدمات الحكومية باستخدام الدفع الالكتروني الشامل وعليه قامت الوزارة باصدار القرار الاداري رقم (136) لسنة 2017 بتشكيل فريق عمل والخاص بتركيب اجهزة وبرنامج الوصل الالكتروني للمراكز الخارجية التابعة لقطاع الشركات والتراخيص التجارية ضم كوادر شابة من ادارة نظم المعلومات وادارة الشئون المالية.
وتم تفعيل عملية دفع الرسوم عن طريق جهاز الكي نت في المراكز التالية: الحكومة مول (الجهراء), العيون (الجهراء), الحكومة مول (برج التحرير), جابر العلي, خيطان
المنصورية,الحكومة مول (جليب الشيوخ)
ادارة النافذة الواحدة, ادارة العلامات التجارية برج كيبكو, ادارة شركات الأشخاص مقر الوزارة بمجمع الوزارات, قسم التعديلات بالهيئة العامة للصناعة.

استراتيجية الدعم الفني

اكد العويصي ان القطاع يقوم حالياً بعملية تأهيل بنية تحتية للوزارة قادرة على تحميل جميع الأنظمة الآلية والخدمات المقدمة في الوزارة وقد أنجز قطاع الدعم الفني مراحل عدة في هذا الشأن حيث بدأت مراحل تنفيذية في المناقصة الخاصة بغرفة التحكم (DATA CENTER) لتبدأ مرحلة دراسة العطاءات المقدمة والترسية على مؤسسة التقنيات الحديثة وانتهاء بديوان المحاسبة وبانتظار انتهاء الاجراءات المالية بهذا الخصوص للتطبيق. وكذلك تمت الموافقة على شراء عدد (7) سيرفرات والتعاقد لشراء تراخيص مستخدمين مايكروسوفت.وتوفير برنامج خدمات التعلية من برنامج IBM WEBSPHENE MESSAGE BROKER AND WEBSPHENE MO. كما تم طرح مناقصة لبرنامج EGL وتجديد عقد نظام التراسل الالكتروني (DAW)، بالاضافة الى شراء وتركيب تراخيص برنامج الأوراكل الخاص بنظام التموين الجديد. كما تم شراء 6 طابعات نقطية تخدم قطاع الشركات وتم تركيب طابعة بمركز التراخيص بالهيئة العامة للصناعة وجار تركيب طابعة بالجهراء مول والمشاريع الصغيرة. وبالرغم مما سبق لدينا تحديات مستقبلية تتمثل في تنفيذ السحابة الالكترونية بشكل متوازٍ مع DATA CENTER، وتطوير الشبكة الداخلية للوزارة وتوفير انظمة حماية (برامج حماية ضد الفيروسات)، بالاضافة الى استكمال عملية ميكنة جميع اجراءات العمل المطبقة في قطاعات الوزارة، علما أنه جار حالياً ميكنة اجراءات قطاع الشؤون القانونية واجراءات عمل قطاع الخدمات وميكنة قطاع الرقابة التجارية فيما يتعلق بتركيب نظام الكتروني متطور للرقابة على الأسعار، سوف يتم تزويدنا به من خلال اتفاقية التعاون المشترك (مذكرة تفاهم) مع حكومة دولة الامارات المتحدة (دبي).


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت