loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

لحين التوصل لحل بشأن ضريبة الزكاة

المنيع: «منشآت» لن توزع أرباحاً


قال رئيس مجلس إدارة شركة منشآت للمشاريع العقارية عماد المنيع انه تم توقيع اتفاقية تعديل عقد الاستثمار لمشروع فندق دار القبلة في المدينة المنورة في سبتمبر الماضي لتمديد مدة الانتفاع بالمشروع لمدة 12 سنة هجرية اضافة لزيادة القيمة الايجارية السنوية الأمر الذي انعكس ايجاباً على بيانات الشركة وزيادة حقوق المساهمين بنحو 20 مليون دينار.
وزاد المنيع خلال كلمته في الجمعية العمومية التي عقدت أمس ان فندق دار القبلة بالسعودية حقق ايرادات تشغيلية تقدر بـ 9?889 مليون دينار بزيادة 74% عن 2016 كما بلغت المصروفات نحو 7?369 ملايين دينار بزيادة 20% عن عام 2016. الأداء التشغيلي لفندق زمزم بولمان مكة فقد حقق ايرادات 20?375 مليون دينار في 2017 بانخفاض 11% عن عام 2016 نتيجة تذبذب أسعار الريال السعودي مقابل العملات العالمية واضافة الى فرض رسوم تأشيرة العمرة الجديدة، كما شهدت المصروفات زيادة 2% في عام 2017.
وأشار المنيع الى ان شركة ماس العالمية التابعة للشركة واصلت مواجهة التحديات التي تعرض لها السوق العقاري السياحي الديني وحققت الشركة نتائج ايجابية خلال 2017 حيث بلغت ارباحها الصافية نحو 211 ألف دينار بانخفاض عن عام 2016 نتيجة ادخال معايير محاسبية اكثر تحفظاً. وحول إشكالية المطالبة بضريبة الارباح الرأسمالية التي اخطرت بها الشركة من هيئة الزكاة السعودية عن بعض التخارجات بحكم المسؤولية التضامنية مع المشتري وغيرها أوضح المنيع ان الشركة قامت خلال مستشارها الضريبي والزكوي بالاعتراض رسمياً على هذه المطالبة وجار التوصل الى تسوية ودية مرضية وفقاً للقوانين ذات صلة.
وعن النتائج المالية للشركة اشار المنيع الى ان الشركة حققت في 2017 ارباح بلغت 4?311 ملايين دينار مقارنة بخسائر في 2016 وذلك نتيجة الارباح الناتجة عن تمديد حق الانتفاع للعقار المستأجر والدخل الناتج من بيع جزء من عقار مستأجر واسترداد مخصصات انتفت الحاجة إليها وانخفاض الخسائر التشغيلية بنسبة 59%، لافتا الى ان مجلس الادارة رأى عدم توزيع ارباح لهذا العام لرغبته الرئيسة في الاحتفاظ بالسيولة والنقد اللازم لتسديد مبالغ المطالبة الضريبية حال التوصل الى تسوية نهائية في السعودية. وقد صادقت الجمعية العمومية على بنود جدول الأعمال وفي مقدمتها عدم توزيع ارباح والمصادقة على تقارير مجلس الإدارة ومراقبي حسابات الشركة والرقابة الشرعية والحوكمة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت