loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

متطرفون يهود يطالبون المقدسيين بـ«إخلاء الأقصى»!


القدس - الوكالات: طالب متطرفون يهود امس باخلاء المسجد الأقصى في القدس الشرقية، صباح يوم الجمعة المقبل، بداعي تقديم أضحية عيد الفصح اليهودي. وجاءت الدعوة في ملصق تم وضعه على أحد بوابات المسجد الأقصى في ساعة مبكرة من صباح امس.
وجاء في الملصق للمواطنين المسلمين المقدسيين، السلام عليكم، نحن ممثلون من الشعب اليهودي نتوجه اليكم ونطلب منكم ترك منطقة جبل الهيكل (المسجد الأقصى) في 30 مارس 2018 في الساعة السادسة فجرا.وأضاف هذا لصالح القيام بالفرض الديني اليهودي، وهو تقديم ضحية عيد الفصح في جبل الهيكل. وأثارت خطوة الجماعة المتطرفة غضب الناشطين الفلسطينيين في القدس عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودعوا الى الرد بـالزحف المبكر الى المسجد الأقصى يوم الجمعة.
وتأتي دعوة اخلاء الاقصى بعد أن نظّم عشرات المتطرفين الاسرائيليين طقوسا تلمودية دينية بمنطقة القصور الأموية (وقف اسلامي) قرب المسجد الأقصى في القدس وجاءت تلك الطقوس بهدف اقامة تدريبات قرابين الفصح جنوب الأقصى.واستنكرت دائرة الأوقاف الاسلامية بالقدس اقامة الطقوس التلمودية قرب المسجد الأقصى. وقالت في بيان هذا يحصل لأول مرة على مر تاريخ مدينة القدس علما بأن هذه المنطقة هي وقف اسلامي وهي حق خالص للمسلمين. وكانت هذه المنظمات تقيم هذه الطقوس في السابق على سفوح جبل الزيتون في القدس.
ويتعرض الأقصى لاقتحامات شبه يومية للمستوطنين بحماية الشرطة الاسرائيلية والقوات الخاصة كما تتعرض المقابر الاسلامية المتاخمة للمسجد للعديد من الاعتداءات الاسرائيلية وقرر الجيش الاسرائيلي امس اغلاق الضفة الغربية والقدس مدة 8 أيام ابتداء من مساء الخميس المقبل بحجة الأعياد اليهودية.كما اجرت الشرطة الاسرائيلية امس تدريبات واسعة لمئات من عناصر قواتها الخاصة المعروفة بـاليسام تحاكي عملية اقتحام للمسجد الأقصى.
وقالت مصادر اسرائيلية ان 700 من العناصر الخاصة التابعة للشرطة من مختلف المراكز في اسرائيل بدأت تدريبات تشمل العديد من السيناريوهات المحتملة في ظل التوتر واحتمالات التصعيد يوم الجمعة القادم الذي يصادف يوم الأرض وعشية عيد الفصح اليهودي. وأوضحت أن من بين السيناريوهات التي يتدرب عناصر الشرطة عليها سيناريو يتم خلاله اقتحام المسجد الأقصى وتم بناء مجسمات تحاكي أبواب المسجد الأقصى في منطقة التدريب.وقالت مصادر في الشرطة الاسرائيلية، ان التدريب يهدف الى فحص قدرة القوات على مواجهة سيناريوهات صعبة في ظل التوتر الأمني الحالي في الضفة الغربية ودعوات حماس لمسيرات العودة باتجاه حدود قطاع غزة، واحتمال اندلاع مواجهات عنيفة في يوم الأرض الذي يصادف يوم الجمعة القادم.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت