loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الرياض: الرد الدولي على صواريخ الحوثيين سيؤثر على تصرفات الدول في المنطقة

خادم الحرمين: السعودية ستتصدى بكل حزم لأي استهداف لأمنها


عواصم - الوكالات: أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تصدي السعودية بكل حزم لأي محاولات تستهدف أمنها. وذكرت وكالة الأنباء السعودية واس أن الملك أكد خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء السعودي امس في الرياض تصدي المملكة بكل حزم لأي محاولات عدائية تستهدف أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها.
وثمن مجلس الوزراء نجاح وكفاءة قدرات قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي في اعتراض وتدمير الصواريخ البالستية التي تطلق بطريقة عشوائية وعبثية من الأراضي اليمنية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان في المملكة مؤكداً أن هذا العدوان الاجرامي من قبل الميليشيات الحوثية المدعومة من ايران يثبت استمرار تورط النظام الايراني في دعم الحوثيين في تحد واضح لقراري الأمم المتحدة 2216 و2231، ويبين الدور التدميري الذي تلعبه ايران في اليمن من خلال تهريب الصواريخ للميليشيات الارهابية لاستخدامها ضد المدنيين في اليمن والمملكة. الى ذلك شن الأمير خالد بن سلمان سفير السعودية في الولايات المتحدة امس هجوما قويا على ايران، وذلك بعد يوم من اطلاق الحوثيين في اليمن والمدعومين من ايران، سبعة صواريخ باليستية باتجاه المملكة. وحث، في سلسلة تدوينات عبر حسابه على موقع تويتر، المجتمع الدولي على تحمل مسؤوليته بمحاسبة النظام الايراني على انتهاكاته المتكررة للقوانين الدولية، وشدد على أن رد الفعل الدولي بالنسبة لما حدث سيكون له تأثيره على تصرفات الدول في المنطقة على المدى الطويل.
واتهم بخرق جميع القوانين الدولية في اختبار لارادة المجتمع الدولي، وأضاف لا يزال هذا النظام يدعم الارهاب في سورية والعراق ولبنان واليمن بتوفيره الأموال والصواريخ للميليشيات التابعة له في خرق صارخ لقرارات الأمم المتحدة. وقال حاول النظام الايراني في الماضي اغتيال (سلفي) وزير الخارجية (عادل الجبير) هنا في واشنطن، وقام باغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، واغتال معارضيه في العواصم الأوروبية وقام بتوفير المال والسلاح للتنظيمات الارهابية... تاريخ ايران هو تاريخ من القتل والدمار. واتهمها بمواصلة قتل الآلاف من اليمنيين الأبرياء ورفضها أي تسوية سياسية.
وكان العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده السعودية، أكد أن ايران مستمرة في تزويد الحوثيين بصواريخ باليستية، واستعرض صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون على الرياض وقال انه ايراني من نوع قيام.
ووجهت المملكة العربية السعودية رسالة الى مجلس الأمن الدولي بشأن الصواريخ الباليستية الحوثية الايرانية، تسلمها الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن من مندوب المملكة الدائم في الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي. وطالبت السعودية مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والاستقرار الدوليين وضرورة محاسبة ايران لتزويدها ميليشيا الحوثيين بالصواريخ الباليستية. وتأتي هذه الرسالة السعودية قبيل لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مع الأمين العام أنطونيو غوتيريس.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت