loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«الأطلسي» ينضم إلى الحملة الغربية المنسقة لطرد الدبلوماسيين الروس

موسكو : سنرد «دون شك» على الوقاحة الأميركية


عواصم الوكالات: انضم حلف شمال الاطلسي امس الى الحملة الدبلوماسية الغربية المنسقة ضد روسيا حيث اعلنت امينه العام ينس ستولتنبورغ اجراءات ردا على استخدام غاز للاعصاب من أجل تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في المملكة المتحدة.
في المقابل أكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، أن موسكو سترد على طرد دبلوماسييها من نحو 20 دولة، معتبرا أنه لا أحد يتحمل وقاحة واشنطن وابتزازها الذي وصل لمساومة الفلسطينيين على المساعدات. وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي عقده امس في مدينة طشقند بأوزبكستان على هامش مؤتمر دولي حول أفغانستان سنرد، دون أدنى شك لا أحد يريد تحمل مثل هذه الوقاحة، ونحن بكل تأكيد لانريد وشدد وزير الخارجية الروسي على أن الابتزاز هو اللغة الأميركية الوحيدة على الساحة العالمية وأوضح الابتزاز يعتبر الآن الأداة الرئيسة لواشنطن في الساحة الدولية، سواء أكان هذا الوضع متعلقا بقضية سكريبال، أم بالنسبة للمشكلة الفلسطينية، عندما يقول الأميركيون مباشرة للفلسطينيين، إننا لن نمنحكم المال حتى توافقوا على تلك الفكرة التي لم نضعها بعد. واعتبر لافروف، أن قرار عدد من الدول الغربية بشأن طرد دبلوماسيين روس، جاء نتيجة عملية ابتزاز وضغوط هائلة مارستها الولايات المتحدة على حلفائها.وأوضح لافروف عندما يهمسون لنا ويطلبون منا مغادرة هذا البلد أو ذاك فنحن نعرف على وجه اليقين أن ذلك نتيجة للضغوط الهائلة والابتزاز، الذي يعتبر الأداة الرئيسة لواشنطن في الساحة الدولية. من جهتها أعلنت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن أي أحد لم يقدم أي دليل يدين موسكو في التورط بتسميم الضابط والعميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا.وقالت زاخاروفا للصحافيين على هامش منتدى تآزر النساء المنعقد في موسكو امس نحن نطرح أسئلة، ونحن نفعل ذلك علنا، على أي أساس اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا بطرد الدبلوماسيين(الروس)؟ وبطبيعة الحال هذا حقهم السيادي، وطرد الدبلوماسيين أمر يحدث ولكن في هذه الحالة نحن نتحدث عن حقيقة أن طرد الدبلوماسيين قد تم بغية تأكيد الاتهامات المزعومة ضد روسيا رغم أنه حتى الآن، لم تقدم أي دولة، وخاصة واشنطن ولندن، أي دليل على ادعاءاتها! وأضافت لايوجد سوى تلاعب بالوعي العام بواسطة رشقات مزعومة من المعلومات ونوع من الجمباز اللفظي.
الى ذلك قال الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نابينزا إن الولايات المتحدة تستغل حقوقها كدولة مضيفة للبعثات الأممية الدائمة، خلال اجتماع له مع صحافيين ووفقاً لما نقلته على لسانه وكالة الانباء الروسية الرسمية تاس، امس.وقال أعضاء البعثة الروسية الدائمة للأمم المتحدة مخصصون للأمم المتحدة وينفذون مهامهم حصريا داخل المنظمة مضيفا وبما أن الوكالات المركزية للأمم المتحدة تقع على أراضي الولايات المتحدة فإن على الدولة المستضيفة واجب خاص لتكريم امتيازات للموظفين العاملين ضمن البعثات الدائمة للدول الأعضاء وتوفير الحصانة لهم بالإضافة إلى الموظفين لدى الأمين العام للأمم المتحدة، والذين يحملون جنسيات من دول أخرى.واضاف نابينزا قائلا نفي الدبلوماسيين الروس، بالإضافة إلى تصرفات أخرى لاتنمّ عن الصداقة ومنع الدخول إلى ممتلكات الدبلوماسيين الروس وعدم ضمان توفير تأشيرات الإقامة لأعضاء البعثة وغيرهم يمكن النظر إليه كاستغلال من قبل الولايات المتحدة لحقوقها وواجباتها بدور الدولة المستضيفة.
وطرد دبلوماسيون روس من 21 دولة منها 16 دولة تابعة للاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى الولايات المتحدة، التي اعلنت الإثنين طردها 60 دبلوماسياً وأعلنت عن إغلاق القنصلية الروسية في سياتل.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت