loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

إضاءات

«التعليم عن بُعد» في مدارسنا... «أكذوبة»


تمر البلاد بفترة استثنائية وصعبة لما يتعرض له العالم من مخاوف بسبب فيروس «كورونا»، هذا الفيروس الذي أصاب كل مناحي الحياة في مقتل فانهارت اسعار النفط، وتهاوت البورصات وعانى الاقتصاد وانقطعت الصلات الاجتماعية خوفا من العدوى وانتشار الفيروس، ومن ضمن ما اصاب هذا الفيروس التعليم بكل مراحله، فلم يعد هناك امان في ان نرسل ابناءنا الى المدارس او الجامعات وذلك بسبب الخوف من اصابتهم باي مكروه لا سمح الله، ولذلك فان قرار تعليق الدراسة في الكويت كان قرارا صائبا للحد من انتشار الفيروس ورحمة بابنائنا واسرهم ولكن بدأت تظهر بعض الاصوات التي تنادي بالاخذ بنظام التعليم عن بُعد مع ابنائنا، فهل نحن ندرك مفهوم التعليم عن بُعد وهل البيئة الطلابية لدينا لديها استعداد للاخذ به؟! أم انه سيكون مجرد واجهة نعلق عليها اخطاءنا وتجربة من ضمن التجارب الكثيرة الفاشلة التي سبق أن جربناها على ابنائنا حتى وصل التعليم في الكويت للمرتبة الادنى عالميا، وعربيا وخليجيا وذلك بسبب سوء التخطيط.
نعود للتعليم عن بُعد ومفهومه بشكل مبسط ودون فلسفة هو طريقة تقديم المعلومات بصورة سهلة وميسرة دون التركيز على طرق توصيلها وبالطبع وسيلتنا في ذلك هي استخدام الانترنت ولكي ينجح التعليم عن بُعد لابد من توافر شروط أهمها: البدء مبكراً، التخلص من مصادر التشتت، عمل مخطط خالٍ من الفوضى، الاستعانة بالمؤثرات الصوتية للتأثير في المتعلم، هذه هي بعض شروط نجاح التعليم عن بُعد وأرى انها غير متوافرة لدينا وبكل صراحة لا في مدارسنا الحكومية، ولا في مدارسنا العربية الخاصة، وربما تكون متوافرة في بعض المدارس الاميركية، او الفرنسية فقط فماذا نحن فاعلون بابنائنا يا قيادات وزارة التربية؟
ولذلك فانني اقترح عليكم الآتي وربما تستفيدون مما اقول ان كنت تهتمون اساسا بما يكتب في وسائل الاعلام:
1- بدل التعليم عن بُعد الذي لن يثمر شيئا أقترح عليكم ان تقوم كل مدرسة باعداد اسئلة واجوبة على المقرر من المنهج مع نماذج للاختبارات ويتم توزيعها ومناقشتها مع الطلبة حال عودتهم من تعليق الدراسة الذي ارجو ان يمتد لاسبوعين حتى تطمئن قلوب اولياء الامور وحتى يكون البلد في مأمن أما التعليم عن بُعد فهو اكذوبة نضحك بها على انفسنا.
2- يتم إنهاء العام المدرسي للصفوف الاربعة الاولى من المرحلة الابتدائية واعتبار نتيجة الفصل الثاني هي نفسها نتيجة الفصل الاول.
3- الصفوف من الخامس الى الثاني عشر يتم حذف مناهج شهر ابريل من عليهم على ان يختبروا بعد العيد مباشرة على أن يتم عقد الاختبارات للجميع دون استثناء في وقت واحد على ان تبدأ 31/5 وتنتهي 11/6 والاستعانة بمعلمي المرحلة الابتدائية في المراقبة والملاحظة في المرحلة الثانوية للصف الثاني عشر.
4- يتم عقد اختبارات الدور الثاني بداية من يوم الاربعاء 24/6 وحتى الاثنين 4/7 على أن ينتهي العام الدراسي للجميع يوم 6/7 وتكون عودة المدارس يوم 6/9 كما هو مقرر في المواعيد المحددة من قبل.
هذه الاقتراحات أضعها لديكم لعل وعسى أن تجد صدى وما هدفنا إلا الصالح العام، وليحفظ الله الكويت وأميرها وشعبها من مكل مكروه.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات