loader

دوليه

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

تيراسبول الغامض أمام شاختار


سيكتشف ريال مدريد الإسباني وإنتر الإيطالي فريقاً لا مثيل له في دور المجموعات ضمن دوري أبطال أوروبا هو شيريف تيراسبول المولدافي، وافد جديد يمثّل إقليم ترانسدنيستريا الانفصالي الغامض. ويستهل مشواره ضمن المجموعة الرابعة اليوم أمام ضيفه شاختار دانيتسك الأوكراني، ثم يحل على ريال المتوج بلقب المسابقة القارية 13 مرة (رقم قياسي) نهاية الشهر الحالي.
ويمثل شيريف عاصمة إقليم انفصالي موال لروسيا يبلغ عدد سكانه 470 ألف نسمة، أعلن انفصاله عن باقي مولدافيا اثر حرب أهلية قصيرة بعد تفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991، وهو أحد أكثر الدول الأوروبية غير المعترف بها. مذ ذاك الوقت، يحمي جنود روس إقليم ترانسدنيستريا، وهو مستقل بحكم الواقع برغم عدم الاعتراف به من أي دولة في العالم. ورياضياً، وكي تكون قادرة على الانتساب إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، تخوض مدينة تيراسبول البالغ عدد سكانها 100 ألف نسمة، الدوري المولدافي. مسابقة أحرزها شيريف 19 مرة في آخر 21 نسخة! والعداء بين ترانسدنيستريا ومولدافيا ليس أقل من العداء بين شيريف تيراسبول والأندية المولدافية الأخرى نتيجة احتكاره للقب الدوري المحلي.
ويقول يوري فيرنيدوب المدرب الأوكراني لشيريف لوكالة فرانس برس «يقول الناس إن الرياضة ليست سياسة»، لكن في الواقع «الرياضة هي سياسة». يفخر مشجعو تيراسبول إن «الدولة» البالغة مساحتها نحو 4 آلاف كلم مربع، سيلاقي لاعبوها أبرز نجوم الكرة العالميين، على غرار الفرنسي كريم بنزيمة هداف ريال أو الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس مهاجم إنتر.
يلاحظ إيغور تروتشينسكي (61 عاماً)، مشجع شيريف منذ تأسيسه عام 1997، أنه «سيكتشف المزيد من الناس أن هذا البلد غير المعترف فيه موجود».


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات