loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«الصحة» انتقدت تأخرها في اتخاذ قرار بشأن الاشتراطات الوقائية خلال العام الأكاديمي المقبل

الجامعة.. مانعة!


هاجم عضو لجنة اللقاحات بوزارة الصحة د. خالد السعيد جامعة الكويت لتأخرها في اتخاذ ما يحمي طلبتها من انتشار فيروس كورونا.
وقال في تغريدة له أمس: تعتبر جامعة الكويت المؤسسة العلمية الاولى في البلاد الا أنها لم تكن على مستوى الحدث في البحث العلمي اثناء الجائحة، والآن تلتزم موقفا سلبيا من تطبيق التطعيم للطلبة والمسحة الاحترازية الأسبوعية لمن يمتنع عن التطعيم.
وأضاف: نحذر من أنه قد تكون الجامعة ومؤسسات التعليم العالي مصدر تفش للعدوى اذا لم تتدارك الوضع. من جانب آخر، وافق مجلس الجامعة خلال اجتماعه امس على اعتماد التعليم الحضوري في الكليات المختلفة للعام الجامعي الجديد 2021-2022.
وكشفت مصادر مطلعة عن ان مجلس الجامعة منح بعض الاستثناءات لعدد من الكليات من التعليم الحضوري، بعد رفض بعض عمداء الكليات العودة للدراسة التقليدية بسبب الكثافة الطلابية بالشعب الدراسية في كلياتهم. وأوضحت أن المجلس منح كذلك كليتي التربية والآداب حرية اختيار نظام الدراسة بهما، وفقا لإمكانياتهما، وكثافة الطلبة في الشعب الدراسية، بحيث
تستطيع اعتماد التعليم المدمج او الأونلاين بالكامل. ولفتت المصادر إلى ان التربية والآداب طالبتا بعودة الدراسة عبر التعليم المدمج بنظام الحضور الجزئي للساعات المكتبية، واجراء الاختبارات الورقية بالفصل الدراسي الأول 2021/2022.
واشارت إلى ان المجلس بحث وضع شروط واجراءات ومعايير تعيين عمداء الكليات والعمادات النوعية، بالإضافة إلى بحث إنشاء تخصص فقه الاقتصاد الإسلامي لمرحلة البكالوريوس في قسم الفقه واصول الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، كما بحث مقترح الابقاء على مركز علوم البحار بموقع الفنطاس، ومركز العلوم الطبية بموقع الجابرية بعد انتقال جامعة الكويت الى مدينة صباح السالم الجامعية.
وأصدر مجلس الجامعة بيانا اكد فيه عودة الدراسة التقليدية الحضورية في الحرم الجامعي في كليات الجامعة المختلفة للعام الأكاديمي المقبل 2021/2022 مع التأكيد على أن الاختبارات ستكون حضورية لجميع الكليات بلا استثناء، داعيا الى ضرورة التنسيق بشكل عاجل مع وزارة الصحة والجهات المعنية بشأن الالتزام بالاشتراطات الصحية وتوفير كل الإمكانات لعودة الدراسة التقليدية مع بحث حضور الطلبة وأعضاء هيئة التدريس غير المطعمين من عدمه إلى الحرم الجامعي وآلية إجرائهم فحص PCR أو RAPID TEST، حتى يتسنى لهم اتباع الإجراءات المطلوبة لحضورهم الحرم الجامعي.
واشار إلى أن جميع موظفي وموظفات الجامعة والفنيين والعاملين في الخدمات قد قاموا بالتطعيم في إطار حملات التطعيم التي قامت بها الأمانة العامة بالتنسيق مع وزارة الصحة.
على صعيد آخر اتخذ المجلس قراراً بتشكيل لجان لاختيار عمداء الكليات تتألف كل منها من 5 اعضاء على أن يكون رئيس كل لجنة أحد نواب مدير الجامعة، ويتم التشكيل بداية من الفصل الدراسي الأول.
ووافق على مقترح عمادة القبول والتسجيل تعديل لائحة الغش، حيث يعتبر الطالب راسبا في المرة الأولى للغش في المادة فقط، ويحرم من التسجيل في الفصل الدراسي التالي، ولا يحتسب ذلك الفصل ضمن المدة الاعتيادية، وفي المرة الثانية يعتبر راسبا في المادة فقط ويحرم من التسجيل لفصلين دراسيين ويحسب أحد هذين الفصلين من المدة الاعتيادية، وفي المرة الثالثة يفصل الطالب فصلا نهائيا من الجامعة، على ان يتم تشكيل لجنة عليا للتحقيق في حالات الغش مكونة من عميد القبول والتسجيل وعميد شؤون الطلبة وعميد الكلية في المقر الذي وقعت به حالة الغش أو من ينوب عنه وممثل للاتحاد الوطني للطلبة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات