loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الأثرياء أصبحوا الأكثر تأثراً بموجة زيادة الأسعار


أظهر بحث أجراه الاقتصادي بجامعة هارفارد ألبرتو كافالو، أن معدلات التضخم الحالية انعكست أكثر على الأُسر الأمريكية ذات الدخل المرتفع، مقارنة بالأسر منخفضة الدخل، بما يعكس الاتجاه السائد في وقت سابق من الوباء.
وتسبب كوفيد-19 في صداع للاحصائيين المعنيين بالأسعار، لأنه غير الطريقة التي ينفق بها الناس. وتستخدم مقاييس التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة سلة من السلع والخدمات القائمة على عادات التسوق قبل الوباء، لذلك فانها لا تُظهِر دائماً الأسعار المرتفعة التي دفعها الأمريكيون في الأشهر الـ18 الماضية.
ابتكر «كافالو»، المتخصص في التضخم، سلالاً مرجحة تستند الى ما أنفقه المستهلكون بالفعل منذ بداية تفشي الوباء، ليجد أن معدلات التضخم التي شهدها مختلف فئات الدخل، والتي كانت شديدة التشابه في عام 2019، أصبحت متباينة منذ ذلك الحين. في العام الأول للوباء كانت الأسعار ترتفع أسرع بالنسبة الى ذوي الدخل المنخفض، لكن العكس كان صحيحاً في الأشهر القليلة الماضية. ومن شأن هذا الأمر أن يعكس الطريقة التي تَحوَل بها الانفاق، ففي بداية الوباء كانت منتجات مثل المواد الغذائية، حيث تميل زيادة الأسعار الى التأثير أكثر في الأسر منخفضة الدخل، تشكل جزءاً أكبر من الانفاق الاستهلاكي. مع اعادة فتح الاقتصاد هذا العام، كان ارتفاعٌ في أسعار عناصر مثل السيارات والرحلات الجوية واستئناف تناول الطعام في المطاعم، وهذه العناصر تمثل حصة أكبر من ميزانيات الأسر المنتمية الى أوساط أصحاب الدخول المرتفعة. ولأسباب مماثلة فان معدلات التضخم الرئيسية، التي كانت تقلل من شأن ارتفاع الأسعار الفعلي الذي كان يتحمله الأميركيون العام الماضي، أصبحت تشهد مبالغة في تقديرها، حسب بحث كافالو. وخلال الأشهر القليلة الماضية كانت الأسعار في سلة «كوفيد» أبطأ ارتفاعاً من مؤشر أسعار المستهلك. ووجدت الدراسة نمطاً مماثلاً في دول أخرى، رغم أن الفجوة بين التضخم الرسمي وسلة التضخم في أثناء كوفيد أكبر في الولايات المتحدة من أي مكان آخر. يُذكر أن بحث «كافالو» يستخدم معاملات بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم لتعديل الترجيح الرسمي على مؤشر أسعار المستهلك، كما أن السِلال ذات الدخل المنخفض والمرتفع تعتمد على انفاق أعلى وأدنى 20% من أصحاب الدخل.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات